jo24_banner
jo24_banner

ندوة في مجمع النقابات المهنية عن وعد بلفور

ندوة في مجمع النقابات المهنية عن وعد بلفور
جو 24 :

عرض متحدثون في ندوة حول وعد بلفور نظمتها لجنة فلسطين في مجمع النقابات المهنية اليوم الثلاثاء للنتائج الكارثية لهذا الوعد على الشعب الفلسطيني واكدوا ان القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية للأمة العربية التي عليها واجب دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وتحدث في الندوة التي عقدت بمناسبة مرور 95 عاما على وعد بلفور بعنوان (وعد بلفور المشؤوم) كل من المنسق العام للحركة المصرية من اجل التغيير الدكتور عبد الحليم قنديل ونقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي وعضو المجلس الوطني الفلسطيني نجيب القدومي ومدير مركز دراسات الشرق الاوسط الدكتور جواد الحمد وادارها عضو اللجنة صلاح عوض الله.

وقال قنديل ان الربيع العربي يبشر ببزوغ فجر جديد على الامة العربية، مؤكدا ان الربيع المصري لم يهمل القضية الفلسطينية وما تزال القضية العربية المركزية بالنسبة للثورة المصرية، داعيا الى تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

وتحدث نقيب المحامين السابق المحامي صالح العرموطي عن الأبعاد القانونية الدولية لوعد بلفور واحتلال فلسطين وحق العودة للاجئين، مشيرا الى ان القوانين الدولية تؤكد على حق العودة الا ان اسرائيل لا تلتزم بأي مواثيق او اتفاقيات دولية.

ودعا الى ممارسة ضغوط دولية وشعبية على اسرائيل للاعتراف بالحقوق الفلسطينية ووقف مسلسل التنازلات، مؤكدا ان المقاومة هي السبيل الوحيد لاستعادة الحقوق.

وقال القدومي ان ما نتج عن تطبيق وعد بلفور من تهجير وتشريد ادى الى تحرك المجتمع الدولي لإنصاف الفلسطينيين فاتخذت مئات القرارات المتعلقة بعودة اللاجئين للقدس وعودة الاراضي المحتلة والحصار والاقتحامات الا ان أيا من القرارات لم ينفذ وثبت عجز الأمم المتحدة وعدم فاعلية قراراتها ما يؤكد ضرورة تحقيق الوحدة الفلسطينية بموازاة موقف عربي موحد والتحرر من التبعية للدول التي تسعى لتحقيق مصالحها.

ودعا جواد الحمد الى تفعيل برامج المقاومة المسلحة على الاحتلال انطلاقا من قطاع غزة الى الضفة الغربية وبدء عملية استنزاف دائمة للعدو الصهيوني، وتشجيع الانتفاضات على الاحتلال وقواته ومؤسساته وسياساته في الاراضي المحتلة عام 1948وتقديمه للعالم على حقيقته العنصرية الفاسدة المستبدة والظالمة ورفع شعار الحكم الذاتي الموسع في دولة لا تؤمن بالتعددية واستغلال التطرف الحاصل في الحكومة الصهيونية لتحقيق ذلك وإلحاق اكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني بالمشروع الوطني المقاوم.

كما دعا الحمد الى إعادة تجميع جهود الشتات الفلسطيني في مختلف الدول العربية، وتشكيل تجمعات وهيئات شعبية عربية داعمة للقضية الفلسطينية.

وكان رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة اكد في بداية الندوة ان القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية للأمة العربية وان فلسطين هي للأمة العربية والاسلامية والتي عليها دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته.

واشار مدير الندوة عضو لجنة فلسطين في المجمع الدكتور عوض الله الى تصريحات جولد مائير التي قالت فيها ان اسرائيل ارتكبت خطأين قد يكلفانها القضاء على كيانها وهما عدم تهجير كافة الفلسطينيين عام 1948 وعدم هدم المسجد الاقصى بدلا من حرقه.

وقال ان المشروع الصهيوني حصل على وعد بالفور بعد ان زاوج بين الاعلام والمال في اوروبا في خدمة المشروع الصهيوني. بترا 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير