2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أبو شرار يوقع في المكتبة الوطنية روايته (الحياة على عتبات الجنة)

أبو شرار يوقع في المكتبة الوطنية روايته (الحياة على عتبات الجنة)
جو 24 :

قال د.صلاح جرار حيث في حفل توقيع رواية د. طالب أبو شرار في المكتبة الوطنية: «عندما طلب د.ابو شرار ان اتولى ادارة حفل توقيع رواياته الاولى «الحياة على عتبات الجنة « التي تقع في ثلاثمائة صفحة وصفحة لم اكن املك غير الموافقة على هذا الطلب وذلك لاعتبارات عدة تتصل ببعضها بالعلاقة التي تربطني بالدكتور طالب ويتصل بعضها بموضوع الندوة عموماً ويتصل بعضها الاخر بموضوع الرواية خصوصاً كما يتصل بعضها بالمكان الذي تعقد فيه هذه الندوة.
وتابع الدكتور صلاح في الحفل الذي نظم ضمن نشاطات الثقافية التي تقيمها المكتبة عن رواية «الحياة على عتبات الجنة»، أول من أمس أن الانشطة الثقافية مهمة وتحتاج الى ان نواضب عليها حتى تصبح الثقافة جزء من حياتنا كالخبز والماء والهواء ، مشيراً د. جرار إلى ان الموضوع الخاص لهذه الرواية مثالي للروائيين والادباء لانه يتحدث عن معاناه الفلسطيني.
وبين د.جرار أن العمل الادبي إذا فقد هدفة الانساني فقد روحة واهمتية وصلته بالواقع وان من واجب الاديب ان يرقى بحسه الانساني كي يتهيآ لها الاسهام في خدمة هذه الانسانية ورؤيته الجديدة وفكره السديد فالانسانية على مدى التاريخ تعاني من ملايين الجراحات والادباء اصحاب الاقلام هم النطاسيون الذي يقاربون هذه الجراحات ويسعون الى مداواتها ، ولذلك لم يكن عبثاً ان يطلب على الطبيب والفكر صفه الحكيم.
أشار د. جرار إلى ان رواية د. ابو شرار متعددة المصادر فالمثقف الجذري الحقيقي هو الذي لا يعجزه الربط بين ميدان تخصصه وبين ثقافته وفكره فهو اذاً تخصص في علوم الارض اقترب اكثر من غيرة الى الارض وارتبط بها وهذه الرواية هي رواية شعب مادت به ارضه بسبب الاحتلال فتناثر في كل مكان، لافتاً ان «الحياة على عتبات الجنة» هي الرواية الاولى لطالب ابو شرار لكن من يبحر في صفحاتها سوف يخيل اليه ان يقرأ رواية للكاتب متمرس ليس من حيث سرد الاحداث والوقائع فحسب بل من حيث التقنيات الفنية المحكمة واللغة الرصينة المسؤولة واقصد اللغة المسؤولة هاهنا التي لا تنحرف عن مسارها ومقاصدها ولادلاتها «.إلى ذلك قال ابو شرار: «ان الاحداث الكبرى في حياة الافراد والشعوب لا تهبط فجأه من السماء ولا تنبثق في لحظة غفلة من جوف الارض.. لا بد لها من مقدمات ولا بد لها ايضاً من ارتجاجات لاحقة تماماً كما هو الحال عندما تغير الاعاصير او تتفجر البراكين، وكما مهدت لحضورها باحداث صغرى لا ينسحب الاعصار من المشهد فجأه اذ يتلاشى تتدريجياً تاركاً خلفة الموت والدمار من مشهد لا يسهل وصفه.
كما قال: هي فلسطين في البدء وفي مايلي لكني لم اقرأ عن ذلك لاحد من المفكرين ولا اقول الادباء لأن وصف ما سبق بحاجة الى مفكرين اولا وادباء ثانياً هو مشهد علمي في ثوب انساني كم تمنيت ان لا يجتزأ في العديد مما قرأته عن نكبة فلسطين ان لا يتحدث احد عما سبق النكبة مجزوءاً عما واكبها او تلاها فقط راجعوا معظم قراءاتكم لتكتشفوا صدق ما قلت.
واشار إلى أن روايته «الحياة على عتبات الجنة» هي ملحمة انسانية لم تضيع الامل في زحمة المعاناة والتشرد لم تسمح للاخر العنصري بتمزيق النسيج الانساني الفلسطيني بل متنته وحبكته مع خيوط انسانية اخرى.. من دمشق الآرامية ومن اربيل الكردية العراقية ومن اسطنبول التركية ومن شوق الشيوخ البابلية ومن القاهرة المصرية ومن يلز البريطانية ومن ومن...
وختم د. أبو شرار، الفلسطيني هو جزء اصيل من البناء الانساني لهذا الاقليم العربي المسلم.. لقد قالوا انه سينسى لكنهم نسوا انهم نسوا حقائق التاريخ والجغرافيا والأنثروبولوجيا.. في النهاية هم من سيعاني اكثر منا من نتائج ما اقترفته ايديهم الاجرامية.. اما الفلسطيني فسينتصر لا محالة .

تابعو الأردن 24 على google news