2024-05-14 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المدينة الجديدة تربك قطاع العقارات في الاردن وتعمّق حالة الركود.. وتفتح الابواب امام المحتالين!

المدينة الجديدة تربك قطاع العقارات في الاردن وتعمّق حالة الركود.. وتفتح الابواب امام المحتالين!
جو 24 :
لميس أبو رمان - انعكست تصريحات رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي حول انشاء مدينة جديدة في الاردن سلبا على القطاع العقاري والمستثمرين فيه، فيما رأى أصحاب مكاتب أن تلك التصريحات كانت بمثابة رصاصة الرحمة التي أطلقتها الحكومة على القطاع..

وبحسب أصحاب مكاتب عقارية وتقارير صحفية، فإن أسعار الأراضي ارتفعت بشكل مضاعف في بعض مناطق جنوب العاصمة عمان، فيما تجمّدت الاستثمارات في مواقع أخرى تعتبر "نامية"، حيث أن كثيرا من الراغبين بشراء الأراضي والعقارات أوقفوا أعمالهم بانتظار الاعلان الرسمي عن موقع عمان الجديدة.

وحول ذلك، قال نقيب أصحاب المكاتب العقارية في الاردن، خليل النعيمات، إن الانسان يطمع دائما للغنى السريع، والبعض يرى أن استملاك الأراضي سيكون مجديا أكثر في مناطق جنوب العاصمة (حيث الموقع المقترح للمدينة الجديدة)، مشيرا إلى أن موعد اعلان الحكومة عن تلك المدينة لم يكن موفّقا على الاطلاق؛ حيث أنه جاء في فترة ركود للقطاع.

وتساءل النعيمات عن "السرّ وراء عدم الاعلان عن موقع تلك المدينة بشكل رسمي"، لافتا إلى أنه تم تسجيل 22 عقد بيع أراضي في مناطق جنوب العاصمة خلال الساعات القليلة الماضية.

وأضاف النعيمات لـ الاردن 24: "الواقع أن تجربتنا مع الحكومة سيئة والثقة في أدنى مستوياتها، ومنها تجربة الماضونة والقول بنقل مدينة الحسين الطبية والقيادة العامة للقوات المسلحة إليها، غير أنه وفي الواقع لم يجرِ شيء من ذلك، وتسببت التصريحات الحكومية برفع أسعار الأراضي هناك من (1500 دينار إلى 20 ألف دينار)، فاستفاد أحدهم وخسر اخرون قُضي على مستقبلهم العقاري".

وأشار النعيمات إلى أن دون العالم تعمل على توسعة العاصمة وليس نقلها وبناء اخرى جديدة، متسائلا في ذات السياق عن مصير المشاريع الكبرى المقامة في العاصمة عمان.

واختتم النعيمات حديثه بالقول إن الاجراءات الحكومية "طفشت" المستثمرين الكبار وإنها اليوم تسعى لـ"تطفيش" صغار المستثمرين، مجددا تأكيده على ضرورة اعلان موقع المدينة الجديدة بشكل رسمي.

ومن جانبه، قال مالك مكتب العقارات، نافذ مجلي، إن حالة من الارباك سادت سوق العقارات منذ الاعلان عن المدينة الجديدة، حيث أن كثيرا من الناس أحجموا عن شراء العقارات لحين تبيّن موقع المدينة الجديدة.

ولفت مجلّي إلى أن العديد من المستثمرين غادروا البلاد مؤخرا إلى تركيا وغيرها من الدول نظرا لسوء البيئة الاستثمارية في الاردن، داعيا الحكومة لاصلاح اخطائها واخطاء الحكومات السابقة وبما يُشجّع الاستثمار ويعيد احياء القطاعات الاقتصادية.

وأشار مجلّي إلى أنه ولحين قيام المدينة الجديدة سيكون قطاع العقارات قد "انهار" بشكل كامل، خاصة في ظلّ التخبط الحكومي الواضح في هذا المجال.

مالك مكتب عقارات فضّل عدم ذكر اسمه، أشار إلى أنه تلقّى عشرات الاتصالات التي تسأل عن أراض قريبة من موقع المدينة الجديدة، لافتا إلى أن البيئة خصبة الآن لـ "الاحتيال" على المواطنين وتحصيل ملايين الدنانير من جيوبهم.

وقال إنه أنهى قبل فترة العمل على مشروع اسكاني بقيمة 6 ملايين دينار إضافة إلى بنية تحتية بقيمة 600 ألف دينار، وقد عزف الناس عن التملّك فيه بانتظار اعلان موقع المدينة الجديدة ومعرفة مدى بُعدها عن المشروع.

واختتم حديثه بالتأكيد على حالة التخبط التي يعيشها القطاع منذ الاعلان عن مشروع المدينة الجديدة، مطالبا بالاعلان عن مكانها بشكل رسمي، إلى جانب اعلان تفاصيل انشاء تلك المدينة.
 
تابعو الأردن 24 على google news