2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العقبة - وادي رم كتاب جديد لرواق البلقاء

العقبة  وادي رم  كتاب جديد لرواق البلقاء
جو 24 :

جو 24- يوقع الفنان خلدون الداوود الكتاب المجلد الصادر عن رواق البلقاء بعنوان «العقبة وادي رم» في الثالث والعشرين من الشهر الجاري في الثغر الباسم للأردن العقبة.
ويسعى الفنان من خلال الكتاب ، وكتب أخرى كانت صدرت عن رواق البلقاء إلى تدوين الجمال ونشر الثقافة البصرية، والمساهمة في توسيع السياحة الثقافية التي يرى أن حضورها لا يتوقف عند الجانب السياحي بل يتصل بالجوانب الحضارية والتاريخية والثقافية التي تحمل رسالة الأردن إلى العالم.
ويجيء الكتاب للتعرف بالمكان والمنجز القديم الذي تحقق في أركانه متشابكا مع الإبداع الحديث الذي يجسده فنانون أردنيون وعرب شعراً، وموسيقى وفوتغرافا وتشكيلا.
وكتاب العقبة – وادي رم يجمع بين الفعل الثقافي والميثولوجي والسياحي وهو في عدد من اللغات اضافة الى اللغة العربية مشفوعا برسومات عن العقبة لمجموعة من الفنانين الاردنيين والعرب والاجانب، وسبق للرواق ان نفذ مشاريع مشابهة منها كتاب البتراء وحوار الانهر وسكة الحديد الحجازية.
تأتي اهمية هذا المشروع الذي كتب تمهيده الاستاذ ناصر الدين الاسد ومقدمته التاريخية الدكتورة هند أبو الشعر، بالاضافة الى النص الادبي الذي تشرفت بكتابته.
انه مشروع يوثق المكان جماليا وتريخيا ويعكس الاهمية التاريخية لحاضرة العقبة وجوارها ، ويعمل الرواق على انجاز مشروع اخر عن مدينة مآدبا والذي سينجز خلال هذه السنة .
لقد استطاع رواق البلقاء عبر انفتاحه على المثقفين الاردنيين والعرب والاجانب ان يسهم في تسويق الاردن ثقافيا وسياحيا، حيث تأتي هذه المشاريع كمحفز لباقي المؤسسات لتقدم مشاريع متفردة وغير نمطية، اننا نحتاج في الأردن الى مثل هذه المشاريع الرائدة .
يشمل الكتاب الذي دعم من عدد من المؤسسات، منها: كمبنسكي، تانيا تورز، ببي العقبة،وشركة كهرباء العقبة وشركة كاشيت للمجوهرات،
على لوحات ولقطات فوتغرافية ونقوش أعمال فسيفساء ومنحوتات وأعمال رمل وآثار وصور لوجوه ونباتات ولقطات من حياة الناس في العقبة ووادي رم، ولنقود قديمة ومحفرات وأعمال تركيبية وصور لمجوهرات استعارت بيئة المكان البحرية والصحراوية.

الجزيرة نت

تابعو الأردن 24 على google news