2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كتاب أوراق بحثية ودراسات في الترجمة العربية عن اليرموك

كتاب أوراق بحثية ودراسات في الترجمة العربية عن اليرموك
جو 24 :

 صدر حديثاً عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك كتاب باللغة الإنجليزية بعنـوان "أوراق بحثية ودراسات في الترجمة العربية" للأستاذ الدكتور عبدالله الشناق/ رئيس قسم الترجمة في الجامعة ورئيس جمعية المترجمين الاردنيين.

ويقع الكتاب في 305 صفحات من القطع المتوسط ويتضمن 13 بحثاً متخصصاً في قضايا ومشاكل وصعوبات الترجمة ما بين الإنجليزية والعربية وبالعكس.

وتطرقت دراسات الباب الأول إلى صعوبات ترجمة النصوص العربية إلى الإنجليزية، فيما تضمن الباب الثاني موضوعات السياسة والإيديولوجيا والترجمة ، أما الباب الثالث فقد تطرق الى الترجمة وعلم المعاني والبراغماتية ويندرج تحته دراسات تتعلق بترجمة الإطناب والإطالة وصعوبة ترجمة العبارات العربية ذات الصبغة العاطفية وترجمة التكرار الوظيفي وغير الوظيفي الذي يفرضه النظام اللغوي.

وتضمن الباب الرابع قضايا ترجمة محلية في المجتمع الأردني كترجمة العبارات الخاصة بطلبة جامعة اليرموك وترجمة العبارات الفكاهية في شمال الأردن الى الإنجليزية، في حين اشتمل الباب الخامس على أبحاث تتعلق بترجمة الخطاب الشفوي كترجمة أخبار الإذاعة ومدى أمانة وتصرف المترجم فيها وكذلك الترجمة المنظورة في نصوص المحاكم الشرعية الاسلامية.

وقدم للكتاب البروفسورة مارلين روز من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة والبروفسور البريطاني جيمس ديكنز من جامعة سالفورد في المملكة المتحدة.بترا

تابعو الأردن 24 على google news