2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بماذا يتميز الاردن بالسياحة العلاجية ؟

بسام العوران
جو 24 :

تعتبر السياحة العلاجية احدى أهم الصناعات في العالم لما لها من دور محوري في توفير الكفاءات المؤهلة والمدربة وتشغيل هذه الكفاءات في القطاع الطبي والقطاع السياحي أيضا. وان تكلفة العلاج في الاردن يعادل عشر التكلفة في الولايات المتحدة ويتفوق الاردن بأسعار منافسة وجودة ممتازة مقارنة مع الدول الاخرى.

تقسم السياحة العلاجية الى ثلاثة أقسام:
السياحة المناخية والسياحة المعدنية والسياحة البحرية.
والسياحة العلاجية تؤدي الى انعاش وتجديد العقل والجسد والروح وهذه الميزات تتوفر في الاردن من استشفاء وترويح عن النفس من خلال مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالاملاح الى طين بركاني الى طقس معتدل وطبيعة خلابة.

لقد حصل الاردن على المرتبة الأولى عربيا في مجال السياحة العلاجية والخامس عالميا. ويتزايد اعداد المرضى العرب والاجانب الذين يختارون الاردن لتلقي العلاج ، نظرا لأن طبقة الاوزون الموجودة فوق سطح البحر هي طبقة غنية بكثافتها ، حسب دراسات أجرتها دائرة الأرصاد الجوية . وتعتبر الاشعاعات الشمسية هي العامل الرئيسي من العوامل العلاجية والشفائية الطبيعية في منطقة البحر الميت ووجود كمية هائلة من الأشعة الفوق بنفسجية.

ولا شك ان مياه البحر الميت هي الأعلى نسبة من ناحية الملوحة في العالم حيث تصل نسبتها الى 290 جرام لكل لتر ماء ويخلو من أي كائنات حية بالاضافة الى طبقة مياه البحر الميت الجيوفيزيائية تجعل منه مكانا مثاليا للسياحة والعوم فوق سطحه دون عناء.

أما طين البحر الميت فقد أظهرت التحليلات المخبرية ان وجود الطين الاسود بكميات كبيرة وتحتوي على مادة الهالوجين المولدة للاملاح. والطين الاسود غني بمادة المغنيسيوم التي تساعد على علاج الحساسية ومركبات السيليكات التي تساعد على تحسين مطاطية الجلد وزيادة نعومته. كما ان ضمادات الطين الاسود فوق المفاصل تساعد على شفاء امراض المفاصل والروماتيزم والصدفية.

هناك العديد من الامراض التي تتحسن وبعضها يشفى في جو البحر الميت مثل:
امراض الجلد كالصدفية والاكزيما ومرض الجلد الحرشفي وحب الشباب والربو والازمة الصدرية والتهاب المفاصل وغيرها من الامراض النفسية.

حمامات المياه المعدنية
تقسم المياه المعدنية الى ثلاثة أنواع:
1- مياه مصادرها الينابيع
2- مياه خالية من البكتيريا
3- مياه لها خاصية الاستخدامات العلاجية
من هذه الحمامات:

حمامات ماعين:
تبعد حمامات ماعين 85 كم جنوب عمان وتنخفض عن سطح البحر بمقدار 120 مترا وتطل على البحر الميت مياهها المعدنية والساخنة تساعد على علاج بعض الامراض الجلدية وبعض امراض الدورة الدموية بالاضافة الى الروماتيزم والربو الصدري.
وقد اقيم عند شلالات ماعين فندقا يحوي على مركز علاجي وبرك سباحة داخلية حيث يتم جر مياه الينابيع الحارة لهذه البرك.

حمامات عفـرا
وتقع جنوب الاردن على بعد 26 كيلومترا من الطفيلة وتضم 15 نبعا تتدفق من الجبال المحيطة بمدينة الطفيلة جنوب الاردن وهناك ثمانية برك صغيرة للسباحة وساحات كبيرة تسمح للناس باقامة المخيمات بالاضافة لوجود ومطعم وعيادة طبية.
تتميز هذه المياه بارتفاع درجة حرارتها على مدار السنة حيث تصل 50 درجة مئوية . اما المياه فتحتوي على عناصر الكالسيوم ، المغنيسيوم ، البايكربونات ، وكلوريد الكبريتات وغيرها من المعادن التي تساعد على علاج تيبس المفاصل والعضلات وامراض الروماتيزم بالاضافة الى تنشيط الدورة الدموية .

الحمة الأردنية
تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا الى الشمال من عمان ، وهي من اهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة وقد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية في المنطقة وقد اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية ويضم مركزا علاجيا مهما لعلاج الامراض الصدرية والتهابات الجهاز التنفسي وامراض الجهاز العصبي والامراض الجلدية وامراض المفاصل.

المستشفيات
يتميز الاردن بأنه يمتلك شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص . وتمتاز الخدمات الطبية في الاردن بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية ، ووجود عدد من أهم الاختصاصيين في العالم في معالجة الامراض المختلفة.
وتكثر في العاصمة عمان المستشفيات المتخصصة في معالجة السرطان ، وامراض القلب ، وامراض العيون ، والعقم ، وطب الاسرة وغير ذلك من التخصصات الطبية .
وتعتبر مدينة الحسين الطبية من اهم المراكز الطبية في المنطقة والعالم وتحتضن عددا من كبار الاطباء والجراحين المرموقين على المستوى الدولي .


e-mail: bassam_oran@hotmail.com

تابعو الأردن 24 على google news