jo24_banner
jo24_banner

معرض "أماكن وشخصيات" للفنانة والخزّافة منال النشاش

معرض أماكن وشخصيات للفنانة والخزّافة منال النشاش
جو 24 :

أفتتح المهندس شحادة أبو هديب معرض «أماكن وشخصيات»، للفنانة والخزّافة منال النشاش مندوبا عن الشريفة زين الشرف بنت ناصر مساء مساء الخميس في قاعة رفيق اللحام/ منتدى الرواد، ويعد المعرض إضافة نوعية في مسيرة الفنانة النشاش. ويشتمل المعرض الشخصي الرابع عشر في الخزف، على 30 عمل خزفي، منها ما استخدمت فيه مقاطع من الشعر لشعراء معروفين، ومنهم: محمود درويش الذي استخدمت أشعاره في ثلاث أعمال، "اموت اشتياقا اموت احتراقا وشنقا اموت وذبحا اموت ولكني لا اقول مضى حبنا وانقضى .حبنا لا يموت"، "قطار الساعة الواحده رجل وامراة يفترقان ينفضان الورد عن قلبيهما ينكسران ...يخلرج الظل من الظل يصيران ثلاثة رجلا وامراة والوقت"، والثالثة "ارى ما اريده من الحب.. اني ارى خيولا ترقص سهرا وخمسين غيتارة تتنهد وسربا من النمل ...اغمض عيني حتى ارى ظلنا خلف هذا المكان المشرد".

ومن نزار قباني استخدمت قصيدة "حافية القدمين" و"عروسة السكر"، وهناك ثلاث أعمال مستوحاة من رواية "رجال في الشمس" ومقطع من رواية أم سعد لغسان كنفاني"، ولمظفر النواب "بدأ الصمت والطرقات الصغيرة حطت على كتفيها صبرنا والدموع المباركه كانت تضيء البيوت امام الغروب العظيم، في الوطن العربي ترى انهار النفط تسيل لا تسال عن سعر البرميل والدم ايضا مثل الانهار يسيل، لا تسال عن سعر البرميل والدمع يسيل واشياء اخرى من كل مكان في الوطن العربي تسيل، لا تسال عن سعر البرميل فلكل زمان تجار والسوق له لغة واصول".

وفي قطعة أخرى أختارت مقطع من شعر عبدالله رضوان "من ذاتي وتراكضت طربا قبائل امتي بشحوب اسئلة وهجس رفاتي فكانني الضليل يطلب ملكه والموت يطلبني بغير اناه فالقدس حلم العاشقين تكللت من لثم قبلتهم ومن صلواتي نار المنافي وجعه لا تنفضي ارق وزجر فتى وبيع سراتي".

وياتي هذا المعرض كما صاحبته» لتحمل كل قطعة فنيه فيه روح المكان الذي كان ولا زال نحياه الأرض أمنا وحبيبتنا التي نمضي العمر عليها ونعود في نهايتنا بين احضانها فنحن منها واليها ...وعلى هذه الأرض وفي زوايا هذا الكون هناك اماكن احببناها وهناك اماكن اسعدتنا وهناك اماكن سببت لنا الالم ...ليس المكان بحجارته ولا بترابه بل باشخاصه. ففي كل مكان يوجد انسان. وكل انسان يدون في صفحات حياتنا سطرا او كلمة او حرفا ولكن للمكان انسانا دائما...وهذه القطع حملت برموزها والوانها فرحا واملا وحزنا والما حسب ما قال شعراؤنا. فهناك بعض القطع مستوحاه من شعر محمود درويش ومن شعر نزار قباني ومظفر النواب ومن روح غسان كنفاني وشعر عبد الله رضوان.
كل قطعه حملت جزءا من الروح المبعثره بين ذرات الطين والزجاج لتكون حكاية تترجم احساس الوجع والالم في هذا الوقت الدموي الذي يعج بالقتل والوجع وبكل اشكال العنف الدامي، هذه الانسانيه الممزقه نحن كفنانين هذه طريقتنا بمشاركة الحزن وترجمت الواقع.

يضم المعرض 30 عملا فنيا. منها المنحوتات ومنها الجداريات بتقنيات مختلفه وبالوان تحاكي روح الحياة بفرحها وحزنها. يضم الحرف والبيت والنافذة والحجر ويضم اشكالا مختلفة من اشكال البشر التي تدخل وتخرج من المكان بحضور طيب او بحضور مؤلم، تحمل رسالة الفرح والالم معا وتحمل نداء الانسانية المعذبة في هذا الوقت الحرج الذي بتنا ننسى ضحكتنا وتروينا دمعتنا في انتظار امل نرسمه فيحلق طائرا ويودعنا.

وتضيف الفنانة منال النشاش: يجيء هذا المعرض بعد المشاركه الاخيره في سمبوزيوم النحت العالمي في الصين حيث كانت المشاركه العربية الوحيدة بين 112 دولة عربية، وبعد ان حصلت على جائزة ستي جروب للمشاريع الرياديه في مجال الفنون والحرف اليدويه على مستوى المملكه وان الاعمال تتميز بتقنية مختلفة ومميزة من الزجاج ومن جرأة في العمل ومغامرة والبحث دائما عن ايصال الفكرة بطريقة مختلفة.

الفنانة والخزافة منال النشاش والتي عشقت الفن وعملت به منذ 21 عاما وكان لها العديد من المعارض الفنية الشخصية والمشتركة خلال تلك الفترة ، فهي تحوّل قطعة الطين الى تحفة فنية تشكلها بأصابعها وتنحتها بطريقتها الخاصة، ودائما ما يشغلها التفكير في الفن للوصول الى افكار جديدة، ودائما هي شغوفة بالقراءة والكتابة وبمتابعة الاخبار الثقافية، بالرغم من ان طبيعة شخصيتها «اجتماعية»، الا ان جميع من يعرفها يفتقدها في معظم الأوقات بسبب انشغالها بالعمل والذي يستحوذ على معظم وقتها .فهي كما تقول تمارس عملها وهوايتها في نفس الوقت: ولهذا تجد متعة كبيرة حين تخرج من بين أيديها قطعة فنية وضعت في كل ذرة فيها حبها واحساسها المرهف بالفن

قالت التشكيلية والخزافة منال النشاش ان مشاركتها في الصين تمثلت من خلال مشاركتها في سمبوزيوم ومؤتمر النحت الدولي الصيني الثالث وكانت المشاركه الوحيده عربيا بين 112 فنان من العالم .
واضافت الفنانة النشاش " قد شعرت باختلاف في هذه التجربه لاختلاف الخامات واجواء وطريقة العمل ووجود مجموعه من الفنانين العالمين والاطلاع على تجاربهم وسماع رايهم في تجربتي والعمل الجماعي باجواء مفتوحه اتاح الفائده طبعا وبشكل مباشر في تبادل التجارب والخبرات ".
واعتبرت ان المشاركات الخارجيه مهمه للفنان لانها تتيح له الاطلاع على تجارب في اماكن مختلفه واجواء وظروف مختلفه عن الاماكن التي يتواجد فيها الفنان او الفنانه وبحكم اطلاعه على تجارب جديده تزيد تجربته قوة وثقه اما عن تغيير الاسلوب فهذا يعود للفنانه نفسها لكل فنانه اسلوب في العمل الفني المشاركات تساعد في صقل التجربه واكساب خبرات جديده تنعكس ايجابا على اسلوبه .

واعتبرت ان الروافد المعرفيه بالنسبة للفنان مختلفه من فنان الى اخرى ومنها الهدف والرساله التي تريد الفنانه تقديمها من خلال اعمالها الفنيه هي التي تحدد مصادرها او روافدها وتبحث كيف يمكنها الاستفاده لدعم تجربتها الفنيه وتكون بدراسة الاساليب والمدارس الفني او محاولة الاطلاع عليها والتواصل الفني والقراة وزيارة المعارض والتواصل الفني من خلال الاساليب التي تتيح لها الاطلاع واغناء تجربتها العديد من الفنانات بدأت بموهبه ومن ثم الدراسه والتتلمذ على يد فنان معروف ومن ثم التواصل الفني
والمشاركات التي تتيح الاطلاع وزيادة المعرفه .
وقالت النشاش انه وبالرغم من اني ومنذ سنوات في مجال الخزف ولي 13 معرض شخصي ولدي مشاركات في مصر ودبي والصين بالاضافه الى العديد من المشاركات الداخليه والخارجي الا اني اشعر اني في خطواتي الاولى وخاصة في عالم الخزف لانه عالم جميل ولكنه بحر من المعرفه واهم وسائلي واولها التجربه نعم التجربه هي ما تميز عملي لاني دائمة البحث والتجارب في الاطيان والالوان الخاصة بالخزف وثانيا البحث والاطلاع .
واكدت انني دائما اتابع ايضا ما يتوصل له في عالم الخزف من انجازات لانها مهمه وتفيد في اغناء اي تجربه فنيه والتواصل مع الاعمال للاحساس بها لان الخزف مادته الاولى الطين وهي قريبه من الانسان لذلك اشعر انها تساعدني في الابداع والعطاء .

المحطات الرئيسية في تجربة منال النشاش الفنية

ابتدأت تجربتي مع الخزف منذ سنوات طويله وكانت المحطة الاولى في مجال الخزف التراثي كحرفه تقليديه مما مكنني من التعامل مع الطين والالوان والحرق واصبح لدي المام بمادة الخزف ومن ثم الانطلاق والابحار في عالم التشكيل والنحت الخزفي بعد ان توجهت

منال حسين القناص النشاش

صاحبة مؤسسة منال القناص لانتاج وتدريب وتسويق الحرف التقليديه

الدرجات العلمية :-

* دبلوم كمبيوتر .

* دبلوم خط عربي .

* دبلوم خزف .

* دبلوم إدارة الجمعيات السياحية .

الخبرات العملية :-

* الرسم والزخرفة الإسلامية .

* الرسم بالذهب .

* النحت والحفر البارز .

* رئيس قسم التصميم والتنفيذ في بيت البوادي .

* مدرسة خزف ونحت .

* دورات خزف ونحت على الخشب –أمانة عمان والسفارة السويسرية .

* دورة في إدارة المشاريع الصغيرة إجادة.

* محاضرة في المدارس والجامعات مع مشروع – انجاز

* دورة الاعلام في تقليص الفجوة النوعية بين الرجل والمرأة

* دورات نحت وجداريات – مركز زها

* دورات الخزف ولقاء الفنانين – حدائق الملكة رانيا ومشروع مستقبلي .

* دورات في الخزف لدائرة الحالاة الخاصة امانة عمان

* دورات خزف وحرف يدويه في مراكز التربيه الخاصة

* دورات خزف وحرف يدويه في مدارس الراهبات الورديه

* دورات خزف وحرف يدويه في دير علا

* دورات خزف وقماشيات في غور المزرعه

* دورات خزف في غور المزرعه مع مبادرة ذكرى

* دورات في تطوير المنتج والتصميم والمنتج التقليدي في امانة عمان

* دورات في تطوير المنتج في جمعية صناع الحرف

* دورات في الخزف واعادة تطوير المنتج في مؤسسة منال القناص

* دورات في ا* دورات خزف في بعض المدارس الحكوميه

* دورات حرف يدويه وخزف في جمعية البلقاء للفنون التشكيليه

* دورات خزف وحرف تقليديه في السوق الحرفي في مسجد ابو عبيده في الاغوار

* دورة خزف في مدرسة دير علا للبنات

* دورة حرف يدويه في مشروع معكم بني هاشم بمناسبة عيد الاستقلال في دير علا

* دورات خزف واعادة تدوير في بيت شقير جبل عمان الدوار الاول

* دورات خزف وحرف يدويه في مركز الحسين الثقافي

* ورشات خزف في المركز الثقافي الملكي

* دورات وورشات خزف وحرف يدويه في حدائق المملكه ضمن احتفالات المملكه بمئوية عمان

* دورات وورشات خزف وحرف وتطوير المنتج الحرفي التقليدي ضمن فعاليات المملكه بالقدس عاصمة الثقافه العربيه

* محاضرات وورشات في اعادة التدوير واستخدام موجودات المنزل في جمعية صناع الحرف ومؤسسة منال القناص وبيت شقير ومع وزارة الثقافه

عادة التدويرلربات البيوت

* دورات في التسعير والتسويق للمنتج الحرفي

* دورات في التصميم التراثي

*

العضوية :-

* أمين سر جمعية صناع الحرف التقليدية .

* عضو جمعية البلقاء للفنون التشكيلية .

* عضو رابطة الفنانين التشكيليين .

معارض شخصية :-

* معرض نقش من حروف – وزارة الثقافة عام 2001

* معرض الخزف ورمضان – أمانة عمان عام 2002

* معرض خزفيات وزارة الثقافة عام 2003

* معرض حرف وطين – وزارة الثقافة عام 2004

* معرض حنايا – وزارة الثقافة عام 2006

* معرض من روح رمضان – بيت شقير للثقافة والتراث عام 2007

* معرض خطوط الوجوه والاماكن – وزارة الثقافة 2008

* معرض بيوت تراثية – السلط مدينة الثقافة الاردنية 2008

* جدارية ( بانوراما السلط القديمة ) – 2008

* معرض بالابيض والاسود – بمناسبة القدس عاصمة الثقافه 2009

* معرض يوم المرأة في المركز الثقافي الملكي -2010

* معرض على هامش ندوة الدراما في الاردن 2010

المشاركات والمعارض الجماعية :-

* مهرجان شعوب صحارى دول العالم – دبي 2005

* الأسبوع الثقافي الأردني في مصر عام 2007

* نشاطات عمان عاصمة الثقافة عام 2002

* تصميم وتنفيذ دروع عاصمة الثقافة 2002

* المشاركة على هامش مهرجان المسرح عام 2006

* ملتقى الفنانين الشباب – حدائق الملكة رانيا العبدالله

* معرض نساء الأمم المتحدة .

* معرض الأردن أولا – المدينة الرياضية .

* معرض يوم الأردنين – حدائق الحسين .

*

* معرض الأردن تراث وحضارة – أمانة عمان 2008

* معرض معكم بني هاشم – دير علا .

* معرض خزف ونحت – حدائق الحسين 2008

* أسبوع دير علا الثقافي الأول – معرض الفنون الإسلامية عام 2008

* ورشة خزف ونحت – دير علا عام 2008

* معرض نصرة غزة – رابطة الفنانين التشكيليين

* معرض نون وفنون – رابطة الفنانين التكشيليين وامانة عمان الكبرى

* معرض مئة لوحة مئة فنان – رابطة الفنانين التشكيليين وامانة عمان الكبرى 2009.

* معرض السنوي 2010

* معرض عيد الاستقلال في السلط مع جمعية البلقاء للفنون التشكيليله 2010

* معرض الحرف الاول 2010

انتاج هدايا لمناسبات وزاة الثقافه والمركز الثقافي الملكي

تابعو الأردن 24 على google news