jo24_banner
jo24_banner

ضريبة الدخل وبرواز اعفاء المليون

م. شرف المجالي
جو 24 :
برواز جميل لقانون ضريبة الدخل اعفاء مليون وكم من سخاء بهذا القانون و لكن من هو صاحب المليون هل هو عقلة او عليان او مفلح ابن ذاك المزارع الطفران؟! اعفاءات بمئات الالاف لاصحاب المصانع والشركات، ونعلم أن عقلة وعليان ومفلح ابن طفران ليسوا أصحاب تلك الشركات والمؤسسات بل هم عمال عندهم، نعم ومليون نعم بأن هذه الارقام التي خرجتم بها ستخفف التهرب الضريبي بسبب شرعنة الضريبة المناسبة لهم التي لن تفرض عليهم تلك الضرائب التي كانوا يدفعوها سابقا.

اصحاب المعالي و السعادة النواب

ضربتم أرقاما خيالية بالاعفاءات على اصحاب الدخول العالية ووضعتم ارقاما اصفارها لا تتعدى قيمة الحد الادنى للعيش الوضيع، حابيتم اصحاب الملايين وحاربتم عقلة واشقاءه ابناء الطفر بدخلهم الوسيط حتى انكم ذهبتم الى مستقبل شيخوخته وابنائه واصبح قانونكم شريكا بل وريثا في مكافأة نهاية خدمته، حابيتم اصحاب المؤسسات والمصالح الخاصة ووضعتم ضريبة على صافي الربح وعندما ذهبتم للموظف كانت حسبتكم على الاجر و ليس صافي الدخل! الا تعلمون أن هناك فرق بين تعريف الاجر وتعريف الدخل؟ ألا تعرفون بأن الاجر هو شامل لكل الاقتطاعات التي لا تدخل جيب عليان وعقلة و مفلح ابن طفران؟ هل يستطيع ان يقنعنا معالي وزير المالية ومدير ضريبته بأن اقتطاع الضمان الاجتماعي واقتطاع الضريبة واقتطاع التأمين الصحي جزء من الدخل؟ لكن هل تدخل جيوبنا فعلا؟

لماذا و لماذا يا اصحاب المعالي لا تستجيبون لتوجيهات جلالة سيد البلاد عندما طلب منكم عدم المساس بالطبقة الوسطى ومحدودي الدخل؟ وهل انتم مقتنعون بأن قانونكم هذا لم يحابِ المؤلفة قلوبهم وأنه اصبح سيفا على من يعتاش على القروض وأجره الشهري؟!

عن اي اعفاءات وعن اي سقوف وشرائح تتحدثون وقد وضعت شرائح هزيلة بل واكثر من هزيلة لمواطن عادي وشرائح مئات الالاف و المليون لمن هم جبابرة الدخل و عش الدبابير!

ختاما خذوا رواتبنا ودخلنا، ولكننا نريد منكم ضمان قطعة خبز تغنينا عن جوع، وقطرة ماء تروي عطشنا وطرقا امنة وبنية تحتية تقاوم شتوة أيلول ولا نطمع مقاومة شتوة نيسان.
 
تابعو الأردن 24 على google news