2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عدد جديد من مجلة منتدى الفكر العربي 256

عدد جديد من مجلة منتدى الفكر العربي 256
جو 24 :

صدر عن منتدى الفكر العربيّ بعمّان العدد 256 من المجلة الثقافية الفكريّة "المنتدى". ويتضمن العدد محوراً خاصاً عن "الميثاق الاجتماعي العربي" بنصه الكامل، الذي أطلقه المنتدى في نهاية العام الماضي (2012)، وشارك في صياغته نخبة من المفكرين والمثقفين العرب وممثلين عن القطاعات الشبابية العربية، وتهدف مضامين الميثاق إلى المساهمة في بناء مجتمعات عربية أكثر ديمقراطية وإنسانية. وقد قدم له د. الصادق الفقيه بقراءة عنوانها "ميثاق لمجتمع عربي جديد".
كما تضمن العدد نداء المنتدى إلى المثقفين والمجتمع المدني العربي بشأن تطورات الأوضاع في العراق، ونداء سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى، لحماية المسلمين في ميانمار، ودراسة للدكتور محمد نعمان جلال (مصر) بعنوان "محمد جابر الأنصاري ومفهوم الدولة المدنية"، ومقالات وتعليقات عن "المواطنة والانتماء .. الأمن الجماعي والمصير المشترك" للدكتور عثمان هاشم (السودان)، و"عصر التحديات كيف نواجهه؟" للأستاذ يوسف محمود (الأردن)، و"قراءة في الإعلام العربي حول الأزمة السورية وأثرها على الأمن الإقليمي" للباحثة عبير القطناني (الأردن)، ودراسة عن "أزمة السوق العربية المشتركة" للدكتور حميد الجميلي (العراق)، وحواراً مع الكاتب الصحافي الأستاذ أسامة الشريف، أجراه الأستاذ تيسير النجّار (الأردن)، وملفاً خاصاً عن "أدب الرحلات والمثاقفة بين الشعوب: دراسة وقراءة في رحلة الشاعر الفرنسي لامارتين إلى الشرق ودمشق 1832-1833" للأستاذ محمد المشايخ (الأردن).
وفي محور الكتب والنقد تناول أ.د. عصام سليمان الموسى (الأردن) تحت عنوان "شركاء في الحضارة العربية" كتاب "دور غير المسلمين السياسي والاقتصادي والاجتماعي في ظل الدولة الإسلامية" للباحثين الأستاذين ممدوح أبو حسان ومحمود عبيدات، وتحدثت الدكتورة نادية سعد الدين (الأردن) عن كتابها "الحركات الدينية السياسية ومستقبل الصراع العربي الإسرائيلي"، والدكتور فتحي درادكة (الأردن) عن كتاب "الحركة القومية العربية في القرن العشرين" للأستاذ هاني الهندي.
وتضمن باب "أعضاؤنا المؤازرون" تقارير عن المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وجمعية رجال الأعمال الأردنيين، ومجموعة طلال أبو غزالة.
يترأس تحرير المجلة د. الصادق الفقيه، الأمين العام لمنتدى الفكر العربي، ويدير التحرير كايد هاشم، مساعد الأمين العام.

زُيِّن غلاف العدد وصفحاته الداخلية بلوحات من رواد الفن التشكيلي السوري المعاصر: ميشيل كرشة، وناظم الجعفري، والدكتور قتيبة الشهابي.

تابعو الأردن 24 على google news