jo24_banner
jo24_banner

العدوان لـ jo24 : الصخر الزيتي نفط الأردن والحكومة طاردة للاستثمار في مجال التعدين

العدوان لـ jo24 : الصخر الزيتي نفط الأردن والحكومة طاردة للاستثمار في مجال التعدين
جو 24 :

أمل غباين - أيد نقيب الجيولوجيين بهجت العدوان التصريحات التي ادلى بها خبير النفط العالمي والمستشار في البنك الدولي الدكتور ممدوح سلامة خلال لقاء خاص مع jo24 حول اهمية الصخر الزيتي وامكانية استغلاله لحل ازمة الطاقة في الاردن معتبرا ان نفط الأردن هو الصخر الزيتي وان الكميات التي ستستخرج منه ستكون كافية وضع الأردن في مصاف الدول المصدرة.

وقال العدوان في تصريح لـ jo24 أنه وعلى الرغم من توقيع اتفاقيات نافذة لاستغلال الصخر الزيتي فما زالت شركات ترغب بالعمل الا انها امورها معطله بسبب البيروقراطية المطبقة لدى الحكومة.

واستنكر العدوان سياسية الحكومة بهذا الخصوص والتي تؤدي لإضاعة الوقت مطالباً باعتماد نماذج الاتفاقيات المعدة مسبقاً سواء في مجال الصخر الزيتي أو النفط  وتطبيقها على كافة الشركات الجديدة ما يسهم بتوفر الوقت والتعجيل بأعمال الاستثمار.

وأشار إلى أن عدداً من المستثمرين بدأوا يتململون من بطء الإجراءات وعلى وشك الرحيل إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه وهذا ينطبق على اتفاقيات كثيرة خاصة في مجال التنقيب عن النفط مستشهداً بشركة "أمونايت" التي مازالت تنتظر رد الحكومة منذ عام ونصف والاتفاقية تراوح مكانها.

وتوقع العدوان أن لا تعرض تلك الاتفاقية على مجلس النواب إلا في العام القادم ما يدل وحسب قوله أن الأردن أصبح بيئة طاردة للاستثمار مشيراً إلى أن تلك الاتفاقية تطابق الاتفاقيات السابقة والتي تم إصدارها بقوانين خاصة.

ولم يتفق العدوان مع ما ذهب اليه سلامة في جزئية عدم وجود نفط في الاردن حيث قال "لا أتفق مع سلامة في هذه الجزئية , لإن الأردن ما زالت غير مكتشفة نفطياً حيث أن عدد الآبار المحفورة يكاد لا يذكر نسبة للمساحة والتركيز كان على مناطق محددة من الأردن لذلك نحن ما زلنا بحاجة إلى حفر آبار أكثر للخروج بإجابة حقيقية حول تواجد النفط من عدمه".

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير