2024-08-26 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الجريب فروت يساعد على حرق الدهون في منطقة الخصر

الجريب فروت يساعد على حرق الدهون في منطقة الخصر
جو 24 :

للحمضيات خصائص تساعد على إنقاص الوزن ، و هذه الخصائص تم التطرق إليها في الثلاثينات عندما كانت تنتمي الحمضيات لـ "حمية نجوم هوليود" لكن ما محتوى هذه الحمضيات لجعلها مشهورة و محل اهتمام الباحثين ؟

قام بعض الباحثين من جامعة أريزونا توكسان بدراسة على دور الحمضيات وخاصة الجريب فروت في إنقاص الوزن، والذين انطلقوا من تساءل مفاده: إنه في حالة تناول هذه الفاكهة، فكيف يمكن أن تؤثر على الدهون العالقة بالدم والمسببة لضغط شرايين القلب.

أجرت هذه الدراسات والتي نشرت في مجلة الأيض، تحاليل على 74 مراهقاً يعانون من السمنة البدانة، طبقت عليهم حمية تمهيدية لمدة ثلاث أسابيع، حيث قدم لهم الفواكه والخضار الغنية بهذه المواد البيولوجية المنشطة (باعتبارها الأكثر صحية للجسم و لأوردة و شرايين القلب) بهدف ملاحظة تأثيرات و نتائج هذه الحمضيات عند تناولها.

بعد هذه المرحلة الأولى تم تقسيم المتطوعين إلى مجموعتين : المجموعة الأولى تابعت على المنوال الأول ألا وهي الحمية الخاصة بالفواكه والخضار، فيما تم إضافة نصف حبة من الجريب فروت للمجموعة الثانية مرة واحدة في اليوم. ويتم تناولها قبل ربع ساعة من الوجبة الأساسية.

و بعد ستة أسابيع لاحظ العلماء فقداناً طفيفاً من أوزان المجموعة الثانية التي تناولت الجريب فروت بحميتها وتم تسجيل فقدان الوزن بنحو 600 غرام تقريباً عن المجموعة الأولى.

ولاحظ العلماء أن المنطقة التي ضعفت هي تماماً منطقة الخصر، بنحو 2.4 سم عمّا كانت عليه في السابق.

وسجل العلماء بعض البيانات الخاصة بالفريق الثاني الذي تناول الجريب فروت، من بينها الضغط الدموي الأقصى (-2،3 ملم زئبقي مقارنة ب -3،0 لدى المجموعة الأولى) و مستوى الكولسترول الضار ( -7،18 ملغ/ديسيلتر مقارنة بـ -5،8 لدى المجموعة الأولى).

وقال نائب رئيس الهيئة الايطالية لدراسات شرايين القلب بباليرمو:إنهاليست المرة الأولى التي يتم فيها ملاحظة تأثيرات فاكهة الجريب فروت على الكولسترول، وعلى التفاعلات الحمضية و ضغط الشرايين.

ويؤكد العلماء أن هذه الظاهرة تستحق الدراسة و الملاحظة و المتابعة العلمية.

وحول السبب المحتمل لتمكن الجريب فروت من حرق الدهون في منطقة الخصر وخفض الكولسترول ، يقول الدكتور دانيال دال ريو (أستاذ التغذية البشرية بجامعة دي بارما): "إن هذه الفاكهة مكونة من مجموعتين متفرعتين من مادة الفلافونين التي لديها تأثير ايجابي على شرايين القلب و تمنع تصلب عضلات القلب".

مؤكداً أن أفضل نصيحة يمكن تقديمها هو تناول الجريب فروت بشكل يومي، إلى جانب حمية غذائية مكونة من الخضر والفواكه، وهذه الحمية ستساعد الناس كثيراً في خفض أوزانهم.(صحة اون لاين)

تابعو الأردن 24 على google news