jo24_banner
jo24_banner

هل تسبب القهوة زيادة أم خسارة الوزن ؟

هل تسبب القهوة زيادة أم خسارة الوزن ؟
جو 24 : يجد الكثير منا صعوبة في العمل دون فنجان من القهوة القوية في الصباح، بينما بالنسبة للآخرين فأن القهوة تعتبر عاما مسببا للتوتر. دعونا نتعرف على المزيد من تأثيرات القهوة على الوزن بمساعدة خبيرة التغذية كارا لانداو .

يختلف حجم حصة القهوة من شخص لأخر. فما قد يبدو كأنه قدح صغير لشخص ما يمكن أن يكون كمية ضخمة حقا لشخص آخر.

تقول كارا: " بالاضافة الى العادات الغذائية الصحية مثل طلب الصلصة الى جانب الطبق، أو اختيار خبز الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الابيض، يجب ان تطلب دائما مشروباتك الساخنة مع حليب الصويا. نعم، و تحتوي المشروبات على السعرات الحرارية، ولكن هذه سعرات حرارية جيدة، منخفضة بعامل الكربوهيدرات GI و مصدر جيد من البروتين لمساعدتك على الشعور بالشبع" .

اما بالنسبة لاستهلاك القهوة، فأن الحجم الصغير يجب ان يكون كافيا لمعظمنا لاستكمال اي وجبة أو لاستهلاكه كوجبة خفيفة في حد ذاته. وتوضح كارا هذا بالقول، يمكن أن توفر 500 ملغرام من حليب الصويا حوالي 320 سعرات/1.340 كيلوجول في حين أن اللاتيه الخالية من الدسم الصغيرة ستكون اقرب الى 120 سعرة/500 كيلوجول.

يحتوي حليب الصويا والحليب التقليدي على سعرات حرارية مشابهة جدا من حيث نسبة الحجم. لذلك ، فإن بعض الناس قد يطلبون لاتيه خالي من الدسم لخفض السعرات الحرارية ؛ وانت ايضا بحاجة إلى طلب نفس الشيء إذا كنت ستطلب مشروبا بحليب الصويا.

إذا كنت الشخص الذي يحاول الاختيار بين اللاتيه العادية أو الخالية من الدسم مع بسكوته صغيرة، فأنت أفضل حالا مع كوب اللاتيه العادي. كوب واحد من القهوة بالحليب العادية سوف تترك مع شعور بالرضا والشبع مع الحصول على كل الفائدة الغذائية من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، مقارنة مع خفض هذه ثم تناول كربوهيدرات مكررة من البسكويت.

النتيجة:

إذا كنت تخطط لطلب وجبة الإفطار، قم بعد السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات، تقول كارا: " إذا كنت ستطلب اضافات مع طبق البيض بالاضافة الى فنجان من القهوة العادية ، فلا تطلب اضافات مع القهوة ، حتى تتمكن من الاستفادة من البروتين وتبطئ اطلاق الكربوهيدرات للحصول على سعرات حرارية أقل، بدلا من تناول الأطباق الجانبية التي تطهى بالزبدة."
تابعو الأردن 24 على google news