jo24_banner
jo24_banner

اختصاصية علاج طبيعي تقدم عبر jo24 إرشادات لركبة سليمة

اختصاصية علاج طبيعي تقدم عبر jo24  إرشادات لركبة سليمة
جو 24 :

يعد مفصل الركبة من أهم المفاصل في الجسم ويتكون من التقاء عظمة الفخذ ( Femur) وعظمة الساق ( Tibia) وعظمة الردفة أو الصابونة ( Patella) وتغطي أسطح هذه العظام المكونة للمفصل مجموعة من الغضاريف الناعمة لتوفر السهولة في حركة المفصل . 
ويوجد بين عظمتي الفخذ والقصبة غضاريف هلالية تعملان كوسادتين تساعدان على امتصاص الصدمات أثناء الحركة .
ويحافظ على ثبات الركبة وجود أربعة أربطة بين عظمتي الفخذ والقصبة ،وهي الرباط الصليبي الأمامي والخلفي، والأربطة الجانبية الداخلية والخارجية ، ويبطن جدار كبسولة المفصل من الداخل غشاء يقوم بإنتاج السائل الذي يساعد على ليونة حركة المفصل .

يؤدي مفصل الركبة وظائف مهمة في كل أنشطة الإنسان عند الحركة مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلالم والجلوس. وخلال تأدية هذه الوظائف يقوم الجسم بتحميل أغلب وزنه على الركبتين مما يسبب الضغوطات المستمرة على هذا المفصل .

أما بالنسبة للفترة العمرية للإصابة بمشاكل الركبة، فليس هناك فترة محددة حيث تتنوع إصابات الركبة، فقد يتعرض أحد الغضاريف الهلالية للقطع الجزئي أو الكلي وكذلك الحال بالنسبة للأربطة الصليبية ، وقد يتعرض المفصل للكسر أو مشاكل الإلتهاب والخشونة ، ولكن قد تزداد فرص الإصابة تلك بين الرياضيين والمسنين ومن يعانون من زيادة كبيرة في أوزانهم .
وتتعرض النساء وخاصة ممن وصلن سن الأمل لمشاكل في المفاصل بشكل عام ويعود ذلك لوجود اضطرابات هرمونية بسبب انقطاع الطمث.

ولتلافي تعرض الركبة للإصابات المختلفة، تقدم اختصاصية العلاج الطبيع، والرئيسة السابقة لجمعية العلاج الطبيعي سماح محمد شكري ل jo24 بعض الإرشادات والنصائح المهمة ومنها:


- تجنب الوقوف لفترات طويلة واستخدام المصعد بدلا من صعود السلم، فمع صعود كل درجة يزداد الضغط على الركبة التي تحمل أغلب وزن الجسم مما يزيد من خشونتها.
- تجنب الجلوس الخاطئ مثل الجلوس في وضع القرفصاء ، أو الجلوس مع ثني الساق أاسفل الجسم لفترات طويلة .
-الاعتدال في استخدام الدراجة الثابتة حيث أن الإفراط في استخدامها قد يؤدي الى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية ( مثل الدراجة الثابتة التي قد يستخدمها البعض في المنزل من أجل إنقاص الوزن) .
- المشي بانتظام يؤدي الى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها على أن يتم ذلك دون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد.
وعلى أرض مستوية، ويفضل ارتداء حذاء طبي أثناء المشي، بما معناه " لركبة سليمة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد" و للنساء الاستغناء عن الكعب العالي والأحذية غير المريحة والضيقة.
-المحافظة على الوزن حيث أن زيادته يزيد من الثقل والضغط على مفصل الركبة.
-الاستعانة بالعكازة لمن يعاني من ألم في الركبة وخاصة عند المشي في أماكن وعرة.
-وللرياضيين ننصحهم بالحرص على الإحماء بشكل كاف قبل ممارسة الرياضة والحرص على تقوية العضلات بشكل جيد .
وبما أن الركبة سطح غير مغطى بالعضلات والدهون فهي معرضة للإصابة بشكل كبير فلا بد من تقوية العضلات المحيطة بها لإعطائها الثبات والقوة وتجنب تعرض أوتارها وأربطتها للإصابات المختلفة .
ومن التمارين التي تفيد الركبة، وفق قول شكري ل jo24،  التمرينات الساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها، مثل وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة والضغط عليها مع شد صابونة الركبة ومشط الرجل للأعلى والاستمرار في هذا الوضع لخمس ثوان والاسترخاء المدة نفسها وتكرار هذا التمرين أكثرمن مرة يوميا .
وهناك مجموعة من التمارين المهمة أيضا يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بشرحها وتعليمها للمريض بما تتطلبه حالته .
وأخيرا عند حدوث ألم وأعراض أخرى مثل تورم الركبة أو احمرارها أو عدم القدرة على تحريكها أوعلى المشي يجب مراجعة الطبيب المختص وأخصائي العلاج الطبيعي ليقوم بتقييم الحالة ومعرفة ما تحتاجه من اجراءات علاجية.




تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير