jo24_banner
jo24_banner

الفلاحات يرد على الروابدة : الإصلاح في الأردن "لفظي".. فيديو وصور

الفلاحات يرد على الروابدة : الإصلاح في الأردن لفظي.. فيديو وصور
جو 24 :

أسامة المومني - قال المراقب السابق لجماعة الاخوان المسلمين، سالم الفلاحات، ان هناك اعتراف رسمي بالتوجه للاصلاح ولكنه "لفظي"، وقال ان هناك ممارسات ايجابية للحكم في الجوانب المعيشية لكنها ليست ممارسات ديموقراطية بل هبات ومكارم يمكن الرجوع عنها باي لحظة كما حصل عام 1993 فهي ممارسات موسمية.

وأكد الفلاحات، خلال ندوة نظمها حزب جبهة العمل الاسلامي مساء الخميس في غرفة تجارة اربد، "ان ما يحصل في العالم العربي اليوم توهان بسبب عدم تطبيق الديموقراطية"، وأضاف "ليس من المقبول التحدث عن الأردن كدولة جديدة ناشئة ولسنا في صدد اعادة اختراع العجلة ولا بناء نظام ديمقراطي مبتكر لاول مرة من العدم حتى تتكرر مقولة انتظروا فالديمقراطية تنمو".

وتساءل الفلاحات خلال الندوة، التي جاءت تحت عنوان "مسيرة الإصلاح في الأردن"، عن حال الديموقراطية في الاردن واين الدولة من الاوراق النقاشية التي طرحها الملك وما يقولة في تصريحاته.

واستهجن الفلاحات اعتقال المطالبين بالاصلاح مشيرا الى ان مجلس النواب في 1989 استطاع الزام الحكومة برفع الاحكام العرفية والافراج عن المعتقلين السياسين.

من جانبه قال رئيس مجلس الاعيان عبد الرؤوف الروابدة بأن السياسي يتردد هذه الأيام في الحديث عن رأيه لان ألسنة الاتهام او إساءة التفسير مسيطرة على الشارع، خاصة وان العديد يحملون كل من تولى موقعا متقدما مسؤولية أي مأخذ على الإجراءات او القرارات الرسمية.

وقال الروابدة إن عملية الاصلاح بطبيعتها "متدرجة"، حيث تعتمد على قدرة الادارات على التجاوب معه وقدرة المجتمع على قبول التغيير واستيعابه، مشير إلى أن التسرع في الاصلاح قد يقود إلى الاستفراد بالسلطة من الادارة أو قوى في الداخل تحاول السيطرة على المجتمع أو قوى خارجية تطمع بالهيمنة على الوطن.

وأضاف الروابدة إن الطريق الأمثل للاصلاح لا بدّ أن يكون من خلال مجلس الأمة وليس من "شرعية الشارع"، مشيرا إلى أن "شرعية الشارع تشبه إلى حد كبير "الانقلابات العسكرية" التي كان يرى فيها البعض قديما السبيل الأسرع للاصلاح، وهو ما ثبت خطؤه.


وأضاف الروابدة ان الديمقراطية ليست ايدولوجيا او عقيدة ولكنها أسلوب في الحكم يعتبر الأمثل في مواجهة التصرف والديكتاتورية وهي حصيلة الفكر الإنساني على مر العصور الا ان الديمقراطية لا تعطي أجوبة مطلقة وثابته لكل موضوع ولذا فان البناء الديمقراطي تراكمي مع الزمن يعزز إنجازه بمزيد من ممارسته ويخضع للتطوير والتجديد باستمرار.

فيما استهجن عدد من المشاركين في الندوة قيام الروابدة بابعاد مايكرفون قناة الجزيرة مباشر، التي كانت تنقل وقائع الندوة على الهواء مباشرة، من أمامه.



..



..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير