2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الإشراف التربوي في كتاب

الإشراف التربوي  في كتاب
جو 24 : صدر حديثاً كتاب بعنوان "الإشراف التربوي-مفاهيم وأفاق" لإستاذ الإدارة والقيادة التربوية في جامعة الشرق الأوسط الدكتور كمال دواني ،والجدير بالذكر أن الطبعة الحديثة لهذا الكتاب قد أجريت عليها تعديلات وإضافات جوهرية، كما أضيف لفصولها فصل جديد بعنوان"التطور المهني في التربية"، الطبعة الأولى للكتاب صدرت عام 2003 بدعم من الجامعة الأردنية.


هذا الكتاب بمضمونه الحديث يفترض أن يحدث تحولاً جوهرياً في نظرته لمفهوم الإشراف التربوي ولأغراضه وأهدافه ومهماته. لقد كرست المساحة الكبرى من الكتاب للتركيز على الإتجاهات والمفاهيم والأفكار التي تواجه تحديات القرن الحادي والعشرين، إضافة إلى مضامين تكسب المؤسسات التربوية بأنواعها القدرة على التأمل والتطبيق والممارسة، وعلى تحقيق حاجات الأجيال الجديدة وتوقعاتها.


لقد نهجت فصول الكتاب نهجاً غير مألوف في الموضوعات التي طرحت فيها، والتي أضافت معرفة في غاية الأهمية للإشراف التربوي، إذ كشفت عن معنى التربية التأملية وعن التفكير التأملي وأهميته للإشراف التربوي ولعملية التعليم والتعلم، كما أظهرت أهمية الإشراف الحواري الذي يعتبر إضافة نوعية للممارسة الإشرافية وللثقافة التعليمية بشكل عام.


والإضافة النوعية التي ينتهي بها الكتاب هي التوجهات الحديثة التي يتضمنها عن موضوع " التطور المهني في التربية" والذي يعد استجابة لاهتمام المؤسسات التربوية المتزايد بالتطور المهني أثناء الخدمة نظراً لإرتفاع مستوى التوقعات لدى المجتمعات إزاء الإنجاز النوعي الذي يجب أن تحققه المدارس والمعاهد التربوية العليا.
تابعو الأردن 24 على google news