jo24_banner
jo24_banner

زيارة الى قبر وصفي

المحامي معاذ وليد ابو دلو
جو 24 :

بالأمس شعرت بحالة ضيق ,من جراء الاحداث التي تعصف بهذا الوطن وهذه الامة فقررت ان استقل مركبتي وان اطوف بشوارع معشوقتي عمان ليلا ,فأغلقت المذياع ,وكالعادة لم استطع إشغال نفسي,بشيء غير التفكير بالاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية لهذا الوطن الذي اعشق .


نظرت الى الساعة فلفت نظري التاريخ وقلت انه تاريخ قريب من ذكرى استشهاد الحبيب وصفي التل , وخلال تفكيري بهذا الرجل لم اجد نفسي الا وانا اقف امام ضريحه ,نزلت من المركبة ,وبدأت المسير نحو الضريح ,فوقفت امام قبر وصفي فاصابتني حالة من الصمت تذكرت بها الرجال من ابناء الوطن وتذكرت حال الوطن الان ,تحدثت مع نفسي وقلت , هل من بعد وصفي اصاب الاردنيات العقر ولم ينجبن مثله , لكني عدت وقلت الاردنيات الحرائر في كل يوم ينجبن الرجال الاحرار ,لكن في هذا الزمان الذي اصبح زمن الرويبضة وبعض اشباه الرجال من يتحكمون في مراكز صنع القرار ,ويحاربون الرجال المخلصين

اخرجت قلمي وكان في جيبي ورقه مهمة ,كتبت عليها لوصفي... ومن اهم منه...؟؟

في هذا التاريخ قتل اعداء الامة واعداء فلسطين من كان يعمل من اجل العروبة ,وصفي التل نعم يا ابن بلدي الاردن وابن مدينتي اربد انت الحلم الذي كان يرافق كل العرب والاردنيين ... أخ يا ابن مدينتي لو ترى الان الامة العربية وكيف احوالها ؟

لم تعد قضية واحدة التي من اجلها فقدت حياتك وهي فلسطين بل اصبحت قضايا ,لبنان وماادراك مابها، وعراق الرشيد تقطع نخلها .. والسودان فرقوا شعبها، والصومال جوعوا أهلها وبقية الدول على الطريق.. والامة العربية اصبحت امة ضعيفة لاتقوى ان تقول كلمة لا لم يعد لنا حول ولا قوة ,اما الشأن الداخلي في وطنك وشعبك الذي احببت و كنت تقول دائما الاردنيون احسن العرب وطنك الذي احببت وافنيت عمرك في سبيله .
يا اخو عليا لم تعد رموزنا (انت وهزاع وكليب)
اصبح زمن الرويبضة وزمن البرشوتات
اصبح يصل الى مؤسسات القرار من يدعون الوطنية وهم عند اول طلقة يلملمون حقائبهم ويذهبون الى اماكن ارصدتهم وبنوكهم بل رغم ذلك اصبحوا يتفاخرون من يستطيع ان يجمع وينهب اكثر من مال وخيرالبلد وابنائها ,الذين بكوك عند استشهادك من الطفيلة الابية,ومعان الكرامة، وعقبة العز,وكرك الفداء، ومادبا الفسيفساء وعمان عاصمة العرب، وسلط الشموخ، وزرقاء الصلبة وعجلون صلاح الدين، وجرش التاريخ، ومفرق الرجال، واربد الاسود ابناء وطنك ممن يحبونك رغم انهم لم يروك ولم يكونوا موجودين في زمانك هل تعلم لماذا انت حبيبهم ؟؟

لانك احبتتهم من قبل ان يحبوك وكنت تعمل من اجلهم ومن اجل مستقبلهم.

لم يعد احد يحلم ويخطط كما كنت تحلم و تخطط ,ياوصفي بان تجعل البحر الميت بحرا حيا,وقلعة الكرك مرصدا لكل السياح و معان وسكتها الحديدية وسيلة نقل كل الاردنيين التي الان صدأت رغم هذا كنت عندما تخطط تفكر ليس فقط للاردنين بل للعرب، كان يقول لي جدي رحمة الله عليه وعليك الذي هو ايضا من رجالات الوطن ووصحبك وابن جيلك انك عندما تأتي الى مدينتك اربد كنت تضع السيجارة في فمك وتنظر وتتأمل في سهول اربد سهول حوران وتقول سوف اطعم من هذه الاراضي القمح والخبز لكل بلاد الشام والعراق ان اعطاني الله عمرا.

لكن لو ترى السهول الان, نعم مزروعة احجار وعمارات .
اخ ياابن بلدي لم يعد يموت احد من المسوؤلين مديونا مثلك لبنك لتسديد ثمن منزله
ماذا اقول واقول هل تذكر شجرتك التي زرعتها عند افتتاح مبنى التلفزيون قطعوها .
ماذا اقول لك الرأي تحارب التي انت اسستها صوتا للشعب  اتصالاتنا مبيعة التي كنت عبرها تتحدث مع حابس وغازي عربيات .
التراب مباع، الوطن مبيع ولكن مهما فعلوا لن ينسونا اياك يا اشرف الاردنين.

في يوم استشهادك وقفت احتراما وقرأت الفاتحة على روحك رحمك الله انت وكل شرفاء الوطن ووضعت هذه الرسالة على القبر الطهور وغادرت .

جاء رد وصفي في رسالة رائحتها مسك الشهادة وانا نائم في حلم اجمل من الحقيقة ويقول لي اعمل انت وابناء الاردن للاردن مهما حدث سوف تكملوا ما بدأنا به انا وصحبي لان الاردن افضل من الجميع... نعم، افضل من الجميع رحمة الله عليك ياابن عرار واربد والاردن واخو عليا.

وسأعمل كما اوصيتني


تابعو الأردن 24 على google news