2024-08-26 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اكتشاف خلية جينية بالدماغ مسئولة عن الوزن الزائد و السمنة

اكتشاف خلية جينية بالدماغ مسئولة عن الوزن الزائد و السمنة
جو 24 :

 الشراهة في الأكل لا تقاوم.. فحتى و إن أكلت و شبعت تبقى لديك شهية مفتوحة و تحس بالجوع.

مؤخراً.. تمكن الباحثون من معرفة المبدأ الأساسي للنهم و الشراهة في الأكل. العلة المسببة لهذا الجوع الحاد هي خلية جينية موجودة بالدماغ البشري والتي تجعل من الشخص يحس أنه شبعان و ليس في حاجة للأكل .

نشرت الجريدة الالكترونية «دايلي ميل» دراسة أجريت فيها بحوث على الفئران أكدت أنه عندما يحدث تغير على هذه الخلية الجينية ينقطع الاتصال مع الجسم. و النتيجة: انفتاح الشهية و النهم في تناول الطعام.

هذه الخلية الجينية المسئولة عن الشراهة في الأكل و المسماة Bdnf (خلية الأعصاب الدماغية الغذائية) و التي لها علاقة أيضا مع بعض الأمراض الأخرى مثل الاكتئاب ، انفصام الشخصية و الزهايمر .

وأكتشف الباحثون و لأول مرة بجامعة « جورج تاون» الكيفية التي تعمل بها هذه الخلية الجينية : حيث تقوم بإعاقة وصول الهرمونين الأنسولين و اللبتين للوصول لمبتغاهم. وهذان الهرمونان هما المسئولان عن ثبات وزن الشخص.

فالفئران التي تم حدوث تغير لديها على مستوى هذه الخلية أكلت ضعف الكمية التي أكلتها الفئران التي تنشط الخلية الجينية لديها بطريقة سليمة.

الباحث باووكي كسو الذي قاد الدراسة صرح ل« دورش دورش» بالقول: هذا الاكتشاف يمكن أن يطور طرق جديد التي من شأنها أن تساعد على تنظيم الوزن في المستقبل.

كما وجد فريق «زاين بأن» أن هناك خلية جينية طويلة و خلية قصيرة التي تتشكل في مرحلة الجنين في رحم أمه. الخلية الجينية الطويلة ترسل نبضات بطرق صحيحة ورسائل من شأنها أن يحس الشخص أنه قد شبع (عكس الخلية الجينية القصيرة)- و التشعبات (مسار الخلايا العصبية) بالدماغ لا يمكن أن تستوعب الرسائل الواردة اليها في حال إصابة هذه الخلية.

وكتب الباحثون في مجلة « الطب الطبيعي» قائلين: إنه في المستقبل يمكن علاج هذه الخلية المسئولة عن الاحساس بالشبع و التخلص من مشكلة الوزن الزائد. صحة اون لاين

تابعو الأردن 24 على google news