2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حواتمة من عمان: أدعو عباس التقدم بخطوات.. والحالة الفلسطينية ناضجة لانتفاضة "فيديو وصور"

حواتمة من عمان: أدعو عباس التقدم بخطوات.. والحالة الفلسطينية ناضجة لانتفاضة فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - أكد أمين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة، ان ما تشهده القدس هذه الأيام ما هو إلا تعبير عن غضب الشعب الفلسطيني الذي ضاق بالاحتلال وممارساته الاستيطانية التوسعية.

وأضاف حواتمة خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأردنية عمان بالتزامن مع مرور عامين على الاعتراف بدولة فلسطين، ان الحالة الفلسطينية الان ناضجة وجاهزة لانتفاضة جديدة، وذلك نتيجة للتوسع الاستيطاني الذي تشهده القدس، اضافة لحالة الرفض واليأس التي أصابت الشعب الفلسطيني جراء الانقسام المستمر منذ ثمان سنوات.

ودعا حواتمة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، إلى التقدم بمشروع القرار العربي المشترك لانهاء الاحتلال فورا ودون ابطاء أو ربط بعدد الأصوات التي يمكن حصدها خاصة وان الفيتو الأمريكي هو المتوقع، معبرا عن سخطه لعدم البناء على قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

وطالب حواتمة عباس بالتقدم فورا ودون تردد أو تأخير للتوقيع على ميثاق روما، باعتباره المدخل لتفعيل اتفاقيات جنيف، ودون الربط بينه وبين التقدم بمشروع القرار العربي المشترك.

وكشف حواتمة عن توجه الاتحاد الاوروبي لاعداد وثيقة عقوبات جديدة على اسرائيل، بخاصة في حال مسّت اسرائيل المنطقة "A1" والتي تعزل القدس الشرقية عن الضفة، معبّرا في ذات السياق عن تقديره لتلك الاجراءات التي جاءت نتيجة يأس العالم أجمع من الممارسات الاسرائيلية.

ودعا حواتمة محمود عباس لمطالبة الدول الموقعة على اتفاقات جنيف بتطبيق قراراتها على اسرائيل حول ما ارتكبته خلال الأشهر الماضية في غزة.

ووجه حواتمة رسالة إلى رئيس السلطة الفلسطينية، دعاه فيها إلى التقدم خطوات سريعة للأمام لوقف الاستيطان والتهويد ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وحول التنازلات التي تتحدث دول عن ضرورة ان يقدمها الفلسطينيون قال حواتمة: "ماذا يريدون أكثر من 21 سنة من المفاوضات دون مرجعية؟!"، داعيا إلى عدم الانجراف وراء "الوعود بالمفاوضات"، خاصة في ظل استمرار توسع الاستيطان.

وتساءل حواتمة عن سبب عدم عقد أي مؤتمر دولي خاص بالقضية الفلسطينية تحت رعاية الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، رغم ان عمرها 66 سنة، فيما عقد مؤتمران خاصان بالأزمة السورية -بعمر 4سنوات- وما شهدته اوكرانيا خلال شهرين.

وجدد حواتمة انتقاداته لعدم البناء على مجموع المفاوضات التي انطلقت منذ اتفاقية اوسلو، وتحديدا القرار التاريخي بالاعتراف بدولة فلسطين، كما انتقد عدم اصرار المفاوض الفلسطيني على الربط بين المفاوضات ووقف الاستيطان.

وخلال اجاباته على اسئلة الصحفيين، أدان حواتمة كل أشكال التدخلات الفلسطينية في الشؤون العربية الداخلية، ومنها اعلان بعض الجماعات تأييدها ما يحدث في سيناء مصر.



..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news