2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اعلان الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني بن الحسين للإبداع

اعلان الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني بن الحسين للإبداع
جو 24 :

اعلن رئيس لجنة أمانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني نتائج جائزة الملك عبدالله الثاني للابداع في حقولها الثلاث خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في مركز الحسين الثقافي .

ومنحت لجنة التحكيم في حقل الأداب والفنون الجائزة عن موضوع " الاعمال الكاريكاتورية الكاملة" مناصفة بين الفنان الأردني محمود صادق بمشاركتة ( فن الكاريكاتير) مرشحا من الجامعة الأردنية كلية الفنون والتصميم ، والفنان السوري فارس قرة بيت بمشاركتة ( الأبيض والأسود ) مرشحاً من الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا السورية.

وقررت لجنة التحكيم في حقل المدينة العربية منح الجائزة عن موضوع " حلول مرورية مبتكرة للنقل العام في المدن القديمة " مناصفة بين السيد أمين النعمة ابراهيم النعمة من السودان لمشاركتة " تخطيط محور شريان الشمال عبر خور أبو عنجة للتطوير العمراني الموجه للنقل العام في المدن المحورية الجديدة بام درمان" ، والسيد عبد الرزاق عبد الله صالح من العراق لمشاركته " تنظيم حركة نقل زوار مدينة النجف الأشرف ( مقترحات وحلول) ".

وذهبت جائزة حقل العلوم في موضوع " بحث تطبيقي لتكنولوجيا النانو في تطوير الانتاج الزراعي " الى الدكتورة دينا ممدوح ابراهيم فؤاد من مصر عن بحثها المتعلق بايجاد طريقة سهلة لتحطيم المبيدات الحشرية والملوثات للتربة باستخدام محفزات متناهية الصغر .

واكد رئيس لجنة أمانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني خلال اعلانه النتائج دعم امانة عمان للجائزة ، وان الأمانة لن تألو جهداً في تعزيز مكانة الجائزة لتبقى رائدة بين الجوائز العربية الأخرى والأكثر حضوراً وتميزا على الساحة العربية .

وسيمنح الفائزون جائزة مالية مقدارها 25 ألف دولار، ورصيعة ذهبية ، وشهادة براءة ، وتعتبر جائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للابداع الجائزة الاردنية الوحيدة على مستوى الوطن العربي وتمنح مرة كل عامين.

واستندت لجنة التحكيم في منح الفنان محمود صادق الجائزة من بين 23 مشارك الى فكرة رسوماته التي امتازت بالشمولية وتخطيها لحدود الزمان والمكان دون الانسلاخ عن الواقع وهمومه .

وقالت اللجنه في مسوغاتها لمنح الجائزة لصادق والمؤلفة من الدكتور مازن عصفور والاستاذ أشرف المناصير والاستاذ فرغلي عبد الحفيظ :" لديه الخط القوي المختزل والشكل المدروس نحو التبسيط ، كما يوجد في رسوماته التكوين الذي ينطبق بالفكرة حتى لو غابت الكلمة .

واضافت اللجنة " يوجد عند الفنان صادق التكنيك الفني في معالجة السطوح بعيدا عن الاتكاء على التكنولوجيا ( الرسم الرقمي عبر الحاسوب ) والتي بها يكمن الخطر على فن الكاريكاتير السائد في العصر الحالي " .
وأشارت اللجنة الى ان الفنان فارس قرة بيت استحق الجائزة لتوافر شروط الكاريكاتير في رسوماته التي ابتعدت عن الافراط السردي اللفظي وعن التصنيع الرقمي الحاسوبي في رسم الكاريكاتير ، حيث اعتمد على التعبير اليدوي المباشر أي على قيمة الخط والذي هو اساس الكاريكاتير دون اهمال اهمية التعبير السردي ولكن باسلوب متقشف لا يغفل القيمة الفنية .

واستندت لجنة التحكيم في حقل المدينة العربية المؤلفة من الدكتور احمد الزعبي والدكتور احمد الأخرس والدكتور بشار العمري في منحها الجائزة مناصفة بين أمين النعمة وعبد الرزاق صالح ، الى تميز المشاركتين من بين 6 مشاركات تقدمت للمنافسة بأنهما في صميم موضوع الجائزة : المدينة القديمة وتميزها بالمنهجية العلمية وإمكانية تطبيقها وكذلك استحواذ هذين المشروعين على أعلى النقاط لمعايير التقييم .

وأجمعت لجنة تحكيم حقل العلوم المؤلفة من الدكتورة فدوى عوده والدكتور عماد حمادته والدكتور عبدالعزيز باقبص على اصالة بحث الدكتورة دينا فؤاد وشموليته من بين 4 أبحاث تقدمت للمنافسة ، حيث قامت الباحثة بتصنيع المواد المحفزة الضوئية بالحجم النانوي وتشخيصها بصورة متكاملة باستخدام التقنيات الحديثة والمناسبة ثم درست الباحثة تركيز المادة المحفزة النانوية على فاعلية عملية التكسير للمبيد. وأشارت اللجنة الى أن الباحثة عملت مقارنة لتأثير عملية التكسير مع طبيعة المبيد وتركيبة.

ويضم مجلس أمناء الجائزة الذي يرأسه رئيس الوزراء الأسبق العين عبدالرؤوف الروابدة في عضويته اربعة أعضاء بالصفة الشخصية وهم:العلامة الدكتور ناصر الدين الاسد ، والاستاذة ليلى شرف ، والدكتور كامل ابو جابر ،والاستاذ ابراهيم عزالدين . بالاضافة الى اربعة اعضاء بالصفة الوظيفية هم : رئيس لجنة أمانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني ، ورئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة ، ورئيس الجامعة الهاشمية الدكتورة كمال بني هاني، وأمين منتدى الفكر العربي الدكتور صادق الفقيه .


وتهدف الجائزة الى دعم المبدعين والعلماء وبناء تنافس خلاق بينهم والتعريف بالمتميزين منهم واشهارهم، والتعريف بالمشروعات المتميزة في المدن العربية في مختلف حقولها الثلاثة.

ويشترط ان يكون النتاج المقدم متوفرا فيه الاصالة والتميز وان يتضمن اضافة حقيقية في مجاله وان يكون منشورا باللغة العربية او مترجما اليها وأن لا يكون قد فاز بجائزة محلية او عربية او دولية

تابعو الأردن 24 على google news