2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأداء المالي في 2015

فهد الفانك
جو 24 : لم يتم بعد إقفال الدفاتر المحاسـبية للخزينة المركزية عن سنة 2014 ، كما أن أرقام 2015 لم تصبح نهائية بانتظار إقرار الموازنة العامة في مجلس النواب. لكن التقديرات الأولية تشير إلى خطة تسمح للأداء المالي في السنة الجديدة بأن يحرز تقدماً إضافياً ، فالموازنة تستهدف نمو الإيرادات المحلية بنسبة 9% وهي نسبة طموحة وتزيد عن مجموع نسب النمو الاقتصادي والتضخم النقدي. لكن تقديرات المنح الخارجية سوف تتراجع بنسبة 5ر3% من قبيل التحوط ، مما يعني أن إجمالي الإيرادات سيرتفع بنسبة 9ر6% بالأسعار الجارية ، وهي نسبة نمو معتدل لأنها تساوي الزيادة المنتظرة في الناتج المحلي الإجمالي المكونة من نمو حقيقي بنسبة 4% وتضخم نقدي بنسبة 9ر2%.
يبدو أن الإرادة متوفرة لدى الحكومة في باب تجميـد النفقات الجارية ، بحيث لا ترتفع إلا بنسبة 9ر2% بالأسعار الجارية ، تمثل الزيادة السنوية ورواتب الوظائف الجديدة في التعليم والصحة ، وبذلك يكون بند النفقات الجارية قد انخفض بالأسعار الثابتة.
ومع أن النفقات الرأسمالية التي تم إنفاقها فعلاً في سنة 2014 ، كانت عالية بفضل المنحة الخليجية ، فإن الموازنة الجديدة تستهدف زيادة الإنفاق الرأسمالي في 2015 بنسبة 3ر5% حتى لو هبطت المنح الخارجية.
بالنتيجة فإن الإيرادات الكلية ستنمو بنسبة تعادل ضعف نسبة نمو النفقات الكلية ، مما يعني تخفيض العجز في الموازنة قبل المساعدات وبعدها بشكل ملموس وهي خطوة هامة إلى الأمام.
إذا تم الالتزام بالموازنة كما وردت من الحكومة ، فإن نسبة الاكتفاء الذاتي سوف ترتفع بمقدار خمس نقاط مئوية لتتجاوز 90% وهذا مؤشر آخر يؤكد استمرار السير في العام القادم بالاتجاه الصحيح.
العيب الأساسي الذي كان وما يزال يسبب العجز المالي الحقيقي ، يكمن في خسائر الشركة الوطنية للكهرباء التي تتم تغطيتها بالاقتراض ، أي أن ارتفاع المديونية في 2015 يعود أساساً لهذا البند الذي تحاول الحكومة علاجه في وجه مقاومة نيابية شعبية.
بدلاً من أن يقوم مجلس النواب بدفع الحكومة لتسريع عملية الإصلاح الاقتصادي ، وتخفيض عجز المديونيـة ، وتقليل الحاجة إلى الاقتراض ، فإنه للأسف يقف عائقاً امام هذه الإجراءات فيعطل إصدار الموازنة ويؤخر التقدم باتجاه الاكتفاء الذاتي.
(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير