2024-09-30 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العربي المؤجّل

خيري منصور
جو 24 : خطأ إملائي عابر بين العاجل والآجل قد يخلط الأوراق ويؤدي الى كوارث غير محسوبة، لكن الخطأ الإملائي في حياة العرب السياسية أبعد من ذلك بكثير فما يجب ان يقال عندما تأزف مناسبته لا يقال، وكلمة الحق سواء أكانت في حضرة سلطان أو امبراطور تؤجل دائما الى ما بعد الرحيل، بحيث لا تصبح نقدا شجاعا بقدر ما تصبح نميمة وأكل لحم الموتى.

فما السبب في شيوع هذه الظاهرة في حياتنا السياسية بالتحديد ؟ هل هو ضيق أولي الأمر بالنقد لأن حولهم من يحاول ايهامهم بالمعصومية ؟ أم أن النخب المنوط بها هذا الشجن هي المتواطئة والباحثة عن سادة يعفونها من عناء التفكير؟

لو قيل واحد بالألف من النقد الذي وجّه الى الموتى اثناء حياتهم لتغيّر المشهد كثيرا، لكن فلسفة التأجيل هذه فاضت عن كل الحدود بحيث اصبح العربي نفسه كائنا مؤجلا ولا أظن أن هناك شعبا يفرط في استخدام السّين والسّوف كالعرب، لهذا تراكمت على كاهلهم وكواهل احفادهم مديونيات لا حصر لها ولا تتوقف عند الحدود الاقتصادية بل تتخطاها الى الثقافة والتمدن وقد يضيف التاريخ لهذا النمط من المديونيات نسبة باهظة من الرّبا!

وكما أن لكل ظاهرة في الحياة فقهها ودهاقنتها، فإن النفاق السياسي والممالأة والاسترضاء وتدليك النرجسيات لها فِقه ومهارات بحيث يمكن لأي باحث ان يتوصل الى ان هناك مدرسة جرى تحديثها وتطوير ادواتها في هذا المجال تماما كما توصل نقّاد الشعر الى تلك المدرسة المسماة التكسّب بالشعر والتي رفعت شعار مؤسسها وهو اوصيكم بالمسألة، وحين سُئل عن المسألة قال انها التسوّل والكدية، وليست المسألة الشكسبيرية عن الكينونة والعدم!

لقد مرّ الوطن العربي خلال السنوات الأربع العجاف الماضية باختبار ربما كان الأعسر في تاريخنا الحديث بحيث لم تسلم الهوية والجذور من حملات التشكيك والتسفيه والمقايضات السياسية . ورغم كل هذه الثرثرة عن الحرية الا انها تبقى مجرد كلمة مهاجرة من القاموس ومشردة في فضائيات وأرضيات ومبللة برذاذ اللّعاب، فأن يكون المرء حرّا عليه أن ينفرد بنفسه ولو دقيقة، ليراجع ما مر به من مواقف بدءا من حياته الشخصية وشجون أسرته حتى صندوق الانتخابات.

فكم من الحرية يحتاج الإنسان كي يكون نفسه أولا، ثم يجهر بما يدور في داخله؟


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير