jo24_banner
jo24_banner

تشكيليون يطالبون بإقامة متحف للفن الأردني المعاصر

تشكيليون يطالبون بإقامة متحف للفن الأردني المعاصر
جو 24 :

دعا فنانون تشكيليون إلى توثيق مسيرة الفن التشكيلي الأردني الطويلة من خلال اقامة متحف للفن الحديث يعمل على تقديم تاريخ الفن التشكيلي بكل اتجاهاته وأطيافه وأجياله وجمالياته.

واكد رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الفنان غازي انعيم أهمية المتحف كضرورة وطنية يؤسس لنهضة فنية عن تاريخ المتاحف ويعمل على نشر رسالته في المجتمع .

واعتبر في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان أهمية وجود متحف للفن الأردني الحديث تنبع من أهمية حضور الفنون التشكيلية الأردنية الحديثة من أجل صيانة ذاكرة الفن التشكيلي إلى جانب أنه سيكون علامة سيادية في حياة المجتمع ودالة ثقافية على رقي الثقافة والفنون في بلدنا ويساعد على تنوير الجمهور وتعريفه بأعمال كبار الفنانين .

وقال التشكيلي انعيم إن وجود متحف للفن الأردني يسهم في تشغيل الفنانين العاطلين عن العمل وتنشيط السياحة الثقافية وجذب الأردنيين للفن التشكيلي.

وطالب الحكومة بان تضع الفن التشكيلي ودعمه على أجندة اهتماماتها، والإيعاز بتشكيل لجنة عليا من المتخصصين والنقاد والمعماريين لوضع تصور لمتحف يليق بمكانة الأردن في الفنون وليكون هذا المتحف الذي سيعكس الذاكرة البصرية الأردنية رئة فنية لمدينة عمان ومعلما ثقافيا شامخا يميزها.

ويرى مدير المتحف الوطني للفنون الجميلة الدكتور خالد خريس أن لا ضرورة لانشاء متحف خاص للفن الأردني الحديث، وقال ان هناك متحفا قائما يضم أعمالا لمجموعة من الفنانين الأردنيين الرواد والذين لديهم تجربة في مجال العمل التشكيلي .

وأكد الدكتور خريس انه إذا كانت هناك ضرورة فهي تتجلى وتتمثل في مساعدة المتحف الوطني ودعمه مالياً لإنشاء مساحات إضافية تخصص فقط للفن الأردني المعاصر كإضافة لمجمع المتحف الوطني وبالتالي يكون متخصصا بالفن الأردني المعاصر . واعتبر الفنان التشكيلي الشاعر محمد العامري أن وجود متحف وطني أردني يعنى بالفنون الحديثة ضرورة ثقافية أردنياً , وطالب باظهار الفن الاردني المعاصر بكل مخرجاته بصورة جديدة ليشتمل على "الغرافيك والنحت والارت فوتوغرافي والانستيليشنط والفيديو ارت" .

واقترح العامري كون المتحف الوطني الأردني يمتلك مبنيين أن يسمى مبنى باسم الفن الأردني المعاصر ليخصص لمخرجات الفن الأردني , والمبنى الاخر يخصص للفن العربي والاسلامي , وان تكون هناك لجنة استشارية من الخبراء الأردنيين لتصنيف العمل المتحفي في سبيل اقتنائه أسوة بالمتاحف الأخرى .

وقال الناقد والتشكيلي الدكتور مازن عصفور مساعد عميد كلية الفنون لشؤون الطلبة في الجامعة الأردنية ان فكرة انشاء متحف خاص للفنون الحديثة في الاردن فكرة لافتة ومهمة .

وعبر عن اعتزازه البالغ بالدور الذي يقوم المتحف الوطني للفنون الجميلة الذي يغطي جزءا كبيرا من الحاجة للفن التشكيلي على المستوى العربي والإسلامي .

وقال عصفور إن انشاء متحف حديث يعنى بشكل أكبر بالمنجزات الفنية للنشء الجديد وبصماته الراهنة على الحركة الفنية يشكل إضافة هامة ونوعية للمتاحف الأخرى الرسمية والخاصة .

واعتبر الناقد والتشكيلي محمود صادق استاذ الفن التشكيلي في الجامعة الاردنية ان الحاجة ملحة لانشاء متحف خاص للفن التشكيلي الحديث من حيث الاعتبارات الحضارية والثقافية والتوثيقية والجغرافية .

وقال ان هناك حاجة سياحية لوجود متحف يختص بالفن الأردني الحديث , فأي زائر يسأل قبل كل شيء عن الفن ومن خلال رؤيته للفن القائم في البلد الذي يزوره يحكم على المستوى الحضاري لهذا البلد أو ذاك منوها باهمية وجود هذا المتحف ليعبر عن مسيرة الفن الأردني خاصة أن الفنان الأردني قطع أشواطاً كبيرة في هذا المجال .

واعتبر التشكيلي غسان أبو لبن أن من أهم دوافع وجود متحف للفن التشكيلي الأردني المعاصر هي الحاجة الملحّة للتعريف بهذا الفن وبالفنانين، وضرورة أن يأخذ هذا المتحف على عاتقه مهمة التأريخ والتأصيل لهذا الفن بأجياله المتعاقبة، وكذلك توثيقه ونقده وحمل التجربة التشكيلية المحلية إلى بلدان العالم المختلفة للتأكيد على الهوية التشكيلية المحلية المتميزة.

وقال ان المتحف ليس فقط جدراناً للعرض أو قاعات للمحاضرات ، بل هو مؤسسة تسعى الى تطوير الواقع التشكيلي ورفده بالإمكانات وتحقيق سلطة إبداعية له وتسليط الضوء عليه في الداخل والخارج .

واضاف أن ما يمثّله المتحف من قيمة لحركتنا التشكيلية يعدّ ركيزة أساسية لصياغة القناعة بالفن وبالفنان الأردني وقبوله من الأوساط التشكيلية والنقدية والأكاديمية لدى العالم، وللتعامل مع المنتج الفني بجديّة تكفل له التواجد على الساحة العربية والعالمية.

وأكد ابو لبن ضرورة إنشاء أكثر من متحف، بالإضافة إلى المتحف الوطني، لكي تتوزّع المهام .

تابعو الأردن 24 على google news