jo24_banner
jo24_banner

بلاقيش حواليك..

أحمد حسن الزعبي
جو 24 :

في زمن الركود، وقلة الوظائف، كنا نعرف التخصص الأكثر طلباً في السوق, من خلال الأمهات لا من خلال ديوان الخدمة المدنية او النقابات المهنية .. فمثلاً كانت تقوم الأم بحملة إعلامية وإعلانية هائلة للبحث عن عروس لابنها «المستجوز» من خلال الشهادة الجامعية «سريعة التعيين» .
مثلاً في التسعينات شاع تخصص جديد وسريع التوظيف اسمه (معلّم صف) ، لذا كلما صادفت الحجة رسمية ، جارة في طريق، أو خالة لـ «نفسا» أو قريبة في «مستوصف»، أو امرأة رزينة في الكرسي الخلفي من باص البلد..كانت تسأل السؤال التالي: (بلاقيش حواليكِ عروس لابني ،مخلّصة معلم صف).. هنا يجب أن يُعرف من طريقة السؤال ان تخصص «معلم الصف»..تخصص مطلوب في سوق العمل...حتى لو أثبتت الدراسات الرسمية عكس ذلك...فحاسة الحجة «رسمية» اصدقّ وأدق..
في بداية «الالفينات»..صار السؤال بلاقيش حواليكِ عروس لأبني مخلّصة انجليزي..(وقتها كان الطلب على أشده بالنسبة للإنجليزي).. بسبب ريادة «التدريس الخصوصي» ، والطلب من القطاع الخاص، وفتح سوق الخليج من خلال زيادة عدد الاعارات التدريسية للإمارات والسعودية...وللأمانة منذ تأسيس المملكة هناك طلب ثابت ودائم - مع الندرة- على الفيزياء والرياضيات/ كعرايس طبعاً لا كمدرسين..
تشكيل القوائم الانتخابية في بلدنا «زي دوارة العرايس»..قبل أسابيع تلقيت اتصالاً من دكتور وصديق عزيز يعرض عليّ النزول معه في قائمته، فاعتذرت له عن القبول: لأنني مقاطع للانتخابات النيابية تسجيلا وانتخابا وترشيحاً وحتى «تفكيراً»..فسألني نفس سؤال الحجة رسمية: «فيش حواليك حدا حاب يترشّح معنا بالقائمة»؟؟...سألته: شو مواصفاته؟..صمت قليلاً وقال: يعني يكون كويس وابن حلال، جامعي ، و»شبيب» مش كبير بالعمر.. ولولا الخجل لسألته: بدكاش تعرف قديش بيمشي بالتنكة؟؟؟ ..المهم الرجل وقبل ان ينهي المكالمة استدرك قائلا: بصراحة في عندي شاغر رقم (24) بالقائمة..بدي أعبّيه!!..
**
الأخوة القراء والمرشحين: من يجد في نفسه الكفاءة، وتنطبق عليه الشروط أعلاه، يرجى إرسال sms..أو إيميل لأوصله برئيس الكتلة..
وغطيني يا كرمة العلي..و»أدمليني»..على هيك «قوائم» ..
(الراي )

تابعو الأردن 24 على google news