jo24_banner
jo24_banner

مصادرة الربيع العربي

فهد الفانك
جو 24 :

تونس بلد عربي صغير وفقير ، ابتلي بحكم استبدادي فاسد ، فكان من الطبيعي أن يثور ، ليس لأن محمد بوعزيزي أحرق نفسه على مشهد من الجميع ، بل لأن شروط الحريق كانت متوفرة بانتظار عود ثقاب لتفجيرها.
إذا كان العالم العربي قد اقتفى أثر تونس ، فثار على الاستبداد والفساد فيما عرف عالمياً بالربيع العربي ، فإنه لا يستطيع أن يقتفي أثرها في الإصلاح ، لأن جوانب عديدة من التغيير الذي تشهده تونس جاء بالاتجاه المعاكس ومخيباً للآمال.
الربيع العربي لم يطح بمجموعة من الحكام الفاسدين والمستبدين فقط ، بل أطاح بجماعات كانت تحسب من ضحايا العهد البائد ، فأصبحت فجأة من جلادي العهد الصاعد ، فقد كان وصول الإخوان وأمثالهم إلى السلطة في أكثر من بلد عربي تجربة انتحارية تدعو للأسف.
على خجل واستحياء أخذت شعوب الربيع العربي تعترف بأن الحال كان أفضل أو أقل سوءاً في العهد البائد ، وأن رئاسة جمال مبارك قد تكون أفضل من رئاسة محمد مرسي ، فالأول يريد التقدم إلى القرن الحادي والعشرين ، والثاني يريد الرجوع إلى الوراء وإقامة دولة دينية مخالفة لروح العصر.
لماذا ينجح ربيع شعوب أوروبا الشرقية التي ثارت على النظام الشيوعي فانتقلت بسلاسة إلى الديمقراطية ، وانضم بعضها إلى الاتحاد الأوروبي بعد أن استوفى الشروط ، في حين يفشل الربيع العربي في التحول إلى الديمقراطية.
في أوروبا الشرقية لم تكن هناك قوى تشد شعوب المنطقة إلى الوراء فمستقبلها أمامها ، وقدوتها الدول الديمقراطية الناجحة ، أما في العالم العربي فقد قفزت إلى السلطة قوى محافظة يرى بعضها الديمقراطية كفرأً ، فالحكم لله وهم وحدهم يملكون التفويض الإلهي.
بعد الربيع العربي برزت قوى متطرفة تزايد على الإخوان المسلمين ، وتطالب بتطبيق حرفي للشريعة الإسلامية بالشكل الذي حاول الأقدمون تطبيقها في ظروف مختلفة ، وخاصة فيما يتعلق بإقامة الحدود وإيقاع العقوبات الجسدية أو تجاه التمييز ضد المرأة أو فرض الجزية على الأقليات الدينية.
يقال أن رأسمال هؤلاء هو النزاهة ، ويبدو أنهم كانوا نزيهين فعلاً عندما كانوا في المعارضة ولم يكن الفساد متاحاً لهم ، أما وقد استلموا السلطة المطلقة فهي مفسدة مطلقة ، يكفي أن مرتبة تونس بمقياس النزاهة هبطت من المركز 59 في العهد السابق إلى المركز 75 في 2012 حسب جدول مؤسسة الشفافية الدولية.
(الراي)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير