jo24_banner
jo24_banner

بعد تحميلها خسائر فادحة لحماية القطاع الخاص توجهات لبيع "الكهرباء الوطنية"

بعد تحميلها خسائر فادحة لحماية القطاع الخاص توجهات لبيع الكهرباء الوطنية
جو 24 :

علمت jo24 من مصادر مطلعة أن هناك توجهات رسمية لبيع شركة الكهرباء الوطنية لمستثمر خليجي، حيث بدأت المفاوضات على القيمة الدفترية للشركة، وبلغ المبلغ المتداول 300 مليون دينار، وفقاً للمصادر.

يذكر أن خسائر شركة الكهرباء الوطنيّة المتراكمة بلغت نحو 2.3 مليار دينار تحمّلتها خزينة الدولة إثر إلزام الشركة بتحمّل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية لضمان أرباح شركة التوليد المركزية وشركات توزيع الكهرباء، حيث بلغت خسائر الشركة في العام الماضي 1173 دينارا.

وقد اقتصر دور "الكهرباء الوطنية" على جباية الأموال من المواطنين لتحمّل الخسائر الناجمة عن ارتفاع أسعار المحروقات، وضمان نسبة مرتفعة من الربح للمستثمرين في قطاع الكهرباء، وذلك من خلال تحميل الشركة الوطنيّة كافة الخسائر المترتبة عن ارتفاع أسعار المشتقات النفطيّة، بالإضافة إلى إلزام الشركة الوطنيّة بشراء كل ما تستطيع شركة التوليد إنتاجه من الطاقة، بصرف النظر عن الكميّة التي تحتاجها شركات التوزيع، حيث لا تشتري هذه الشركات من 'الوطنية' سوى ما تحتاجه من الطاقة، لتتحمّل الشركة وحدها الخسائر الناجمة عن هذا الهدر.

هذا ومن المقرّر أن ترتفع قيمة فاتورة الكهرباء في بداية شهر نيسان على أعلى تقدير، بعد أن قدّرت استراتيجية شركة الكهرباء الوطنية ارتفاع التعرفة الكهربائية بنسبة 40 % خلال الخمسة أعوام المقبلة،  بحيث تبلغ الزيادة للعام الجاري 14%.

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير