jo24_banner
jo24_banner

عمال "الكهرباء" يعلنون الاضراب عن العمل "فيديو وصور"

عمال الكهرباء يعلنون الاضراب عن العمل فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - بدعوة من النقابة المستقلة للعاملين في شركة الكهرباء، بدأ العاملون في شركة الكهرباء الاردنية صباح الاحد اضرابا عاما عن العمل للمطالبة بتحسين رواتبهم وظروفهم المعيشية.

وأكد رئيس النقابة المستقلة للعاملين في شركة الكهرباء أحمد مرعي ان الاضراب الذي بدأ  في يومه الاول امام مقر الشركة في راس العين سيتحرك لاحقا لمقرات عدة.

واستنكر مرعي في حديثه لـjo24 ما جاء في البيان الصحفي الذي أصدرته الشركة ليلة بدء عمالها الاضراب عن العمل، مشيرا إلى أن الشركة تعمل على تأليب الرأي العام ضد "المطالب المشروعة لعمالها".

وأضاف، "إن الشركة متمترسة خلف حجتها بأن النقابة المستقلة غير قانونية لأنها تأخذ بنصوص قانون وزارة العمل، وهو أصلا القانون المخالف للدستور والاتفاقيات الدولية التي يلتزم بها الأردن".

وعن الاتفاقية التي وقعت في العام الماضي والتي تنص على "عدم مطالبة العمال بأي شيء خلال عامين قادمين"، قال أحمد مرعي "ان الاتفاقية التي وقعتها الشركة كانت بعيدة عن مطالب العمال، كما أنها كانت بناء على قوة العمال الذي أضربوا في وقتها لتلبية مطالب ملحة في طليعتها مكافأة نهاية الخدمة وراتب السادس عشر".

وأوضح أن النقابة المستقلة لجأت إلى الاضراب "بعد أن أثبتت الشركة أنها لا تعطي الحقوق بمبادرة منها انما تستجيب للضغوطات المختلفة، سواء كان ذلك الضغط من الحكومة أو النواب أو ضغط الشارع".

وتشمل مطالب العاملين وعددهم حوالي 2700 عامل وعاملة، صرف راتب السادس عشر لجميع العاملين في الشركة أسوة بالشركات الأخرى الذي حققته لعمالها منذ زمن، وصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كل سنة خدمة غير مخصوم منها ما تم دفعه للضمان الاجتماعي.

وتشمل المطالب فصل حسابات صندوق التأمين الصحي للعائلات عن حسابات الشركة، وتوزيع الفائض في الصندوق سنويا على العاملين، وتوسيع مظلة التأمين الصحي، وتوفير وسائط نقل لجميع العاملين في الشركة في جميع المواقع أسوة بشركات الكهرباء الأخرى.


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news