jo24_banner
jo24_banner

الرزاز "بمين بده يفش خلقه"

زهير العزة
جو 24 :


عندما خرج رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عن سلوكه الهادىء والناعم في إجابته على سؤال من الزميلة هبة أبو طه المذيعة في فضائية "الاردن اليوم”والتي سألته سؤالا عاديا عن أراضي الطنيب التي قيل أن الضمان الاجتماعي اشتراها في عام 2007 عندما كان الرزاز رئيساً لمؤسسة الضمان، قال العديد من الاردنيين إن الرزاز" فشّ خلقو بهبة " .. !.

واليوم وبعد أن وجه جلالة الملك انتقادات لاذعة للرزاز والطاقم الوزاري الذي يقوده يسأل الاردني" بمين رح يفش خلقو".

أتوقع أن تكون فشة الخلق بسلامة حماد لأنه أحرجه مع الرماثنه، وورطه بأكثر من ملف .

أو قد تكون فشة الخلق برجائي المعشر الذي لم يتمكن من إجراء أية اصلاحات اقتصادية، وانبطح تحت رغبات صندوق النقد الدولي , أو لأنه ورطه شعبياً في موضوع تصريحاته المتعلقة بملف الفوسفات والفار من وجه العدالة وليد الكردي.

وقد تكون فشة الخلق بوزير المالية الذي فشل في وضع سياسة مالية تراعي ظروف الاردنيين وخاصة الضرائب منها والتي اصبحت مضرب مثل عند العربان" بأن الشعب بيصرف ع دولته اللي الوزراء فيها اكثر من وزراء امريكا واليابان وفرنسا والصين والغالية بريطانيا ".

ويمكن يفش خلقو بوزيرة الطاقة هالة الزواتي ، التي لاتجد أردنياً يفهم عليها عندما تتحدث عن تسعيرة المشتقات النفطية أو الكهرباء ، وهاي ورطة كبيرة للرزاز ..! خاصة أنه رفع أسعار الكهرباء أكثر من مرة في السنة أصاب بعض الأردنيين بانفصام الشخصية.

ويمكن "يفش خلقو" بوزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات التي لم تنجح بمهمتها كمدافع عن القرارات الحكومية ولم تستطع التواصل مع الاعلام او المواطن فانقطع الحبل العلني والسري بين الطرفين وصار "ما حدا فاهم "على الحكومة .

ويمكن يفش "خلقو" بوزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري مع انه كان زميله بالبنك الاهلي ،لكن الرزاز كما اتوقع انه بعد انتقادات الملك لحكومته مش فارقه معه اصحابه، خاصة انه الحموري لم يقدم ما يخدم الصناعة الاردنية ، بل على العكس ما زالت سياسة اغراق السوق الاردني بالصناعات المنافسة موجودة ، "وكمان ما حدا" لحد الآن عرف كيف دخل شريك في "اي فواتيركم " كما يقول بسهم واحد وكيف بعدين خرج من الشركة ، وايضا ليش هو شريك بسهم مش اكثر ..؟ وهاي ورطة للرزاز كبيرة اذا لم يفتح ملف "اي فواتيركم" والبنك المركزي تبقى علامة فارقة في تاريخه السياسي.

وعلى سيرة البنك المركزي يمكن يفش خلقو بزياد فريز ، الذي كان من أهم مميزات سياسته اللانقدية رفع اسعار الفائدة على القروض ما دفع بالبنوك برفع اسعار الفوائد على القروض ، والذي بدوره جمد الاقتصاد وأدخله بحالة من الركود ، والغريب ان البنك المركزي وفي ظل سياسة زياد فريز "خلى" البنوك ايضا ترفع الفائدة على القروض القديمة ما جعلها تحصل أموالا طائلة وبالملايين دون وجه حق ، الامر الذي شكل مشكلة كبيرة لاصحاب القروض ، والغريب ان البنك المركزي لم يحمي المواطن من هذه ال........... والباقي عندك .

ويمكن يفش "خلقو" بوزيرة السياحة التي أعلنت وزارتها ان دخل الاردن من السياحة حوالي 2 مليار دولار حتى منتصف العام 2019 ، وقال كانت 5 مليار عام 2018، طيب ممتاز ، لكن الاردني يسأل لماذا يشكو اصحاب الفنادق من تراجع دخلهم ؟ ولماذا تغلق العديد من المطاعم السياحية ابوابها ..؟ انا خايف ان وزارة السياحة تسجل كل من دخل البلاد على انه سائح ..!؟

ويمكن يفش خلقو بوزير المياه والري ، الذي لم يقم بايجاد آليات لتخليص المواطن من المياه الصدئة ، التي تصل لمنازله عبر" المواسير " ،التي عفى عليها الزمن ، كما انه ورط الرزاز مع أهل البوادي الذين يعانون من عدم ايصال المياه الى منازلهم ، بالرغم انهم اشتركوا بالمياه منذ زمن بعيد ، ولغاية الآن لم تصلهم المياه .

اما باقي الوزراء يمكن" يفش خلقو فيهم لانه مش شايفهم عم يتحركوا".. ..! وعلى كل حال ننتظر" بمين رح يفش خلقو والايام رح تخبرنا".
 
تابعو الأردن 24 على google news