jo24_banner
jo24_banner

صرخة الكرامة في ظل الصمت الرسمي تشعل غضب الاردنيين

صرخة الكرامة في ظل الصمت الرسمي تشعل غضب الاردنيين
جو 24 :

أمل غباين - الفيديو الذي يظهر تعرض عدد من الاردنيين للضرب واﻹهانة على ايدي مرافقي السفير العراقي في المركز الثقافي الملكي تسبب باشتعال فتيل الغضب لدى الاردنيين وبشكل متسارع، حيث بدأت الدعوات لطرد السفير العراقي حال انتشار الفيديو عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

الغضب الاردني الممزوج بالمرارة جراء الصمت الحكومي على عملية الاعتداء دفعت بداية بعدد من المحامين للتوجه الى السفارة العراقية بعد ان تحول حفل استقبال مجلس نقابتهم الجديد الى فعالية احتجاجية على الاعتداء الذي طال احد زملائهم.

السفارة العراقية شهدت امس اعتصامين اولهما كان عصرا فيما دعا نشطاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي للتظاهر امامها منتصف الليل ليعبروا عن رفضهم للاهانة التي مست الاردنيين.

وفي ذات الوقت اشتعل لواء بني كنانة غضبا حيث احرق عدد من المواطنين منزلا وسيارة لاحد العراقيين، واصروا على عدم السماح لاي عراقي بدخول المنطقة.

صفحات "الفيسبوك" امتلأت بالعبارات الساخطة والتي وصلت لحد شتم السفير العراقي اضافة الى الانتقادات القاسية بتعابيرها للصمت الحكومي تجاه حادثة الاعتداء التي تناولتها الصحف العالمية باهتمام شديد.

البعثيون الذين تعرضوا للاعتداء الاثم التفت حولهم كافة الاطياف الاردنية الرافضة للموقف وسجل عدد من المسؤولين الذين ما زالوا على رأس عملهم مواقف مشرفة في هذا السياق إذ طالب رئيس الجامعة الاردنية د. اخليف الطراونة السفير العراقي بالاعتذار عبر شاشة التلفزيون الاردني للشعب الاردني وطرد اعضاء السفارة المعتدين، مؤكدا ضرورة طرده في حال لم يقم بذلك.

اما وزير الثقافة بركات عوجان فقد أكد خلال حديثه مع احدى الاذاعات المحليه ان استقالته في جيبه وانه سيقدمها في حال لم يتم الانتصار لكرامة الشعب الاردني.

 

وفيما يتعلق بمجلس النواب فقد علمت jo24 ان تحركا واسعا يجري بهدف مطالبة الحكومة بطرد السفير العراقي ومحاسبة اعضاء السفارة المعتدين.

النائب خليل عطية أكد في اتصال هاتفي لـjo24 ان اهانة الشعب الاردني مرفوضة وان اعتداء اعضاء السفارة على المواطنين الاردنين خلال الحفل بمثابة اعتداء على الوطن بأكمله ويجب على الحكومة اتخاذ قرار يحفظ كرامة الاردنيين دون هوادة، فيما اعربت النائب ميسر السردية عن سخطها من حادثة الاعتداء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بطريقة تهكمية حيث كتبت "ﺍﻟﺤﻴﻂ ﺍﻟﻮﺍﻃﻲ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜيين ﻻﻥ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﺍﺫﺍ ﺗﻢ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺗﺴﻜﺖ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻻﻣﺮ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻭﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻱ ﻭﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻟﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﺍﻟﻲ ... ﺍﺣﻨﺎ ﺣﻴﻄﻨﺎ ﻣﺶ ﻭﺍﻃﻲ ... ﻓﻘﻂ ﺷﻮﻳﺔ ﻛﺘﻞ ( ﺛﻼﺙ ﺍﺭﺑﻊ ) ﺷﻼﻟﻴﺖ وﻛﻔﻴﻦ ﺛﻼﺙ ( ﻭﻣﺶ ﻣﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻻﺭﺩﻥ ﻭﺳﻴﺎﺩﺗﻪ ﻭﺑﻤﺮﻛﺰ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﻲ.. ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﻴﻄﻬﻢ ﻭﺍﻃﻲ ﺍﻻ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻻﺭﺩﻧﻴﻴﻦ.مبروك"

عدد من النواب دعوا لمؤتمر صحفي في تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم للحديث عن الواقعة فيما ينظم عدد من النشطاء اعتصاما امام السفارة العراقية في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم. وعلمت jo24 ان حافلات ستقل نشطاء من الكرك باتجاه عمان لحضور الفعالية.

اما الموقف الحكومي وعلى عادته لا يلبي طموح الاردنيين ولا يتناسب مع حجم الاهانة التي تعرضوا لها حيث اشارت وزارة الخارجية الاردنية الى ان انها ستوجه استفسارا للسفارة حول الحادثة !!

تابعو الأردن 24 على google news