jo24_banner
jo24_banner

الوقاية خير من العلاج

نسيم عنيزات
جو 24 :

انطلاقًا من أن درهم وقاية خير من قنطار علاج فإننا مع توسع وزارة الصحة باتخاذ إجراءات احترازية أكثر صرامة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا في المملكة.
في ظل سرعة انتشار الفيروس في منطقة الشرق الأوسط جراء تأخرها في اتخاذ إجراءات استباقية لعدم شفافية بعض الدول في الإعلان عن حجم الاصابات لديها او لقلة المعلومات والإمكانات وأحيانا التردد في اتخاذ القرار مما وضعها الان في موقف أكثر صعوبة وهي تلاحق انتشاره للحد من خطورته.
ولنا عبرة في الصين مكان ظهور الفيروس وانتشاره حيث تجاوز عدد الاصابات الـ 80 الفا والوفيات تعدت ال 3000 وفاة الا انها لم تتردد في عزل مقاطعات كاملة واتخاذ إجراءات قوية حدت من انتشاره وهي في طريقها إلى انحساره بعد أن أشادت منظمة الصحة العالمية بكل الاجراءات الصينية. لذلك فإن التردد أحيانا قد يكلفنا الكثير مما يستدعي عدم الالتفات إلى ردات فعل الشارع المليء بالاشاعات والنقد لان الوضع معني بصحة المواطن وان الأمر قريب من حالة الطوارئ الصحية وعلى الجميع ان يتقبل الاجراءات ويلتزم فيها وان يدرك أن إغلاق الحدود او تعطيل المدارس هو إجراء وقائي سبقتنا الكثير من الدول اليه وليس بدعة اردنية وهذا لا يعني الخوف او الهلع بل يحب ان يبعث على الاطمئنان والثقة بمؤسساتنا الحكومية في هذا الصدد.
على ان يلحق ذلك إجراء تعقيم لجميع الحافلات المدرسية او العامة إضافة إلى الشوارع والمرافق والمدارس.
كما يحتاج الوضع إلى تشكيل لجنة حكومية خاصة للاتصال مع المنظمات والهيئات الدولية والمؤسسات المانحة لمساعدة الاردن وتقديم الدعم المالي والطبي لتطوير خبراته ومساعدته في تخفيف آثار كورونا الذي يغزو العالم ولا ننسى ضرورة الاستفادة من الدعم الذي أعلنه صندوق النقد الدولي لمساعدة الدول المتضررة.

تابعو الأردن 24 على google news