jo24_banner
jo24_banner

بعد الاجراءات تأتي الاستعدادات

نسيم عنيزات
جو 24 :

بعد القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة امس من تعطيل المدارس وإغلاق الحدود ومنع التجمعات وتقديم الارجيلة والذي يجمع الكل على ضروريتها باعتبارها إجراءات احترازية. لمواجهة انتشار فيروس كورونا الذي يهدد العالم بأسره.
كما ان قرار تعطيل المدارس الذي خضع لبعض الجدلية نؤكد صوابيته بعد أن أثبتت الدراسات ان الاطفال قد يحملون الفيروس وينقلونه إلى أسرهم او من يخالطوهم على الرغم من قلة خطورته عليهم اي صغار السن.
وبعد هذه الخطوات والاجراءات التي لا بد من تقبلها والتفاعل معها بإيجابية لا بد من خطوات أخرى تتعلق بالاستعدادات وتكثيفها كخطوات استباقية لنكون جاهزين لاي مفاجأة لا سمح الله في ظل الانتشار العالمي الذي يتوقع ذروته خلال الأسبوعين القادمين على اقل تقدير.
فبالإضافة إلى الرقابة على تنفيذ الاجراءات علينا توسيع المرافق الطبية وتجهيز غرف عمليات صحية وانشاء مستشفيات ميدانية خارج العاصمة عمان والمدن الرئيسية وانشاء مختبرات طبية لإجراء فحوصات على نطاق واسع.
كما يتطلب بعد تعقيم المدارس الاستفادة منها وتجهيزها بالأسرة والمعدات الطبية الضرورية لغايات الحجز للطوارئ او الضرورة لا قدر الله.
ولا بد من توفير أجهزة تنفس كافية من خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي وغيره من الدول باعتباره ضرورية للحالات الخطرة والاستعانة بالخبرات الصينية والاستفادة من تجربتها.
ان هذه الاستعدادات ضرورية ومكملة للاجراءات والقرارات التي تم اتخاذها لغاية الان ولا بد لها ان تعمل في نسق واحد ومتوازٍ مع الاستمرار بالتوعية والرسائل الإرشادية للناس الذين يتعاملون معها بجدية والنظر إلى أماكن التجمعات السكنية وتوعيتهم وتزويدهم ببعض مستلزمات النظافة والعناية بصحتهم خاصة الأسر الفقيرة.
ان هذه الاستعدات لا تقلل من اهمية الاجراءات التي اتخذتها الحكومة ويجب أن لا تشكل خوفا أو ذعرا لدى الناس لانها تأتي من باب التحوط والاستعداد.

تابعو الأردن 24 على google news