2024-04-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كورونا نظرة إيجابية

أ. د. اخليف الطراونة
جو 24 :
غالباً ما تُقرب الشدائد والمحن ، وبخاصة إذا كانت عامة ، الناس من بعضهم بعضا ؛ فيصبح الإنسان أكثر مودة ورأفة ورحمة بأخيه الإنسان ، فيسود شعور موحد بينهما، فهما في قارب واحد ،ويتنفسان هواء مشتركا ؛ فيصبح من بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم؛ لأن المصير واحد والألم نفسه ، والإله واحد يتوجه اليه الجميع بالدعاء وطلب الرحمة والعافية والسلامة.
إنه شعور مصيري مشترك ، يعزّز مقولة" الأخوة الإنسانية" بمعانيها النبيلة والخالدة، ويزيل الحدود والفوارق الطبقية ومصادر القوة بين الشعوب والدول ، فتصبح الدولة القوية والمتغطرسة أمام خطر الكوارث والأوبئة الفتاكة، مثلها مثل الدولة التي كانت تتعالى عليها: بطشاً؛ وحصاراً؛ وتجويعاً؛ وقتلاً؛ وانتهاكا ً للمقدسات والأوطان .
والأسرة التي لم يكن يرى فيها ربها أبناءه لأيام أو ربما لأسابيع تصبح مكاناً للألفة والمحبة وتبادل الرأي والحديث؛ فتتقرب المسافات وتتوحد القلوب .
والجامعات التي كان بعضها لا يولي أهمية للتعلم عن بُعد ، أصبحت ترى في هذا الأسلوب التعليمي وسيلة لا بد منها.
ويزداد التعاضد والتعاون والتكامل المجتمعي بين المؤسسات والأفراد ، وإن كنا نرى خروجاً لدى البعض عن ذلك.
إن العالم اليوم أمام شر مستطير اسمه "فايروس كورونا" يضعنا جميعاً أمام تحدٍ كبير ينبغي مواجهته بجهد جماعي لا مجال فيه " للأنا".
أليس حرياً بالدول التي تكرس نسباً عالية من موازناتها للإنفاق الدفاعي والحروب ، أليس حرياً بها أن تخصص هذه النسب للأبحاث العلمية ومحاربة الفقر وأسباب انتشار الأوبئة والأمراض ؟!
أو لسنا اليوم بحاجة أكثر من ما مضى الى عالم يسوده الأمن والسلام والطمأنينة ؟!
حمى الله الأردن ملكا وحكومة وشعبا ..وحماه من كل شر أو فتنة ما ظهر منها وما بطن

تابعو الأردن 24 على google news