jo24_banner
jo24_banner

نزيه ابو نضال شهادة إدانة لثورة مغدورة

حاتم رشيد
جو 24 :
الاستاذ المناضل والاخ الصديق نزيه ابو نضال من اوائل المناضلين الذين التقيتهم في السبعينات في مواقع ومعسكرات حركة المقاومة.كان المناضل المثقف العروبي الالتزام واليساري باعتدال من موقع النقد الموضوعي.مفعم بالحيوية ولايكف عن التبشير بسلوك وقيم تليق بمناضلي حركة تحرر وطني.كان بوسع نزيه ان يغرف من نبع الفساد كما كثيرون ممن انقلبت في وعيهم وممارستهم الثورة الى ثروة. انحاز الى المناضلين الذين ظلوا على قناعتهم بان الهدف هو فلسطين. وهم مناضلون ميزهم شعبهم بصدق الانتماء ونزاهة المسلكية.وبقيت فلسطين في خطابه وممارسته كل لا يقبل التجزئة.وظلت اسرائيل كيانا بلا اي شرعية وليس امامها الا ان تزول كمشروع استعماري لا انساني معاد للعرب مثلما هو معاد لليهود مسارا ومصيرا.

نزيه انسان مرهف المشاعر.صديق وفي.صديق جميل يشع فرحا ومرحا.ترتسم على محياه بسمة لا تغيب في اصعب اللحظات. واكب مسيرة النضال عندما كان النضال دما ودمعا وتضحيات.لم يبحث يوما عن القاب خادعة ولا مجد كاذب مدعى.ولم يبحث عن رغد عيش على حساب شعب ما أنفك يقدم التضحيات على امتداد قرن من الكفاح. كان الجدير بالقيادة.وكان الجدير بالمكانة لكنه لم يزاحم من كان شغلهم وشاغلهم المناصب والمكاسب والمغانم.قليلون كان العطاء جسرهم للعبور .واكثرهم عبروا عبر الصمت الذليل والتواطؤ الرخيص .كثيرون بصقوا على ماضيهم ولفظوا تاريخهم.واستداروا بزاويا التزلف والرياء والمداهنة ليظغروا بحصتهم من دموع الايتام وحسرات الثكالى.نزيه والاف المناضلين النزهاء استداروا الى البدايات وتشبثوا بثوابتها وبطهرها المغدور عندما سيقت الثورة الى حتفها قهرا وجهلا.وعندما شاءت اقدارها ان تحرم مرة أخرى من قيادة بمستوى تضحيات شعبها.كان همهم الثورة عل نقيض من اولئك المارقين الغارقين بدموع ودماء شعبهم.

لا خجل ولاحياء وهم يبصرون بعيون عمياء عن معاني النبل والشرف مناضلا وهب عمره لقضية امته مناضلا لا يلين وفكرا لا يهادن ولا يداهن.ولا يتحسسون السم في ارواحهم وقد فارقتها روح الوطن والوطنية.

نزيه عقل وافكار في ساعة عمره الحرجة يعرض للبيع اقلاما واراقا وكتبا ليواصل العيش بكرامة لم تفارقه قط وبكبرياء لم يخذله ابدا.

نزيه ليس وحيدا في اقداره.الاف النفوس العفيفة تواجه ذات الاقدار.حقا ان الثورات تأكل ابطالها.وفي ساعة جهل تتلذذ بنحر شرفها وتنتشي باغتيال عقلها.
تابعو الأردن 24 على google news