2024-04-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الى الرئيس الخصاونة: لماذا اعفاء شركات الدعاية واللوحات الاعلانية تحديدا وتخصيصا دون غيرها؟

الى الرئيس الخصاونة: لماذا اعفاء شركات الدعاية واللوحات الاعلانية تحديدا وتخصيصا دون غيرها؟
جو 24 :
 


خاص - لا شكّ أن مختلف القطاعات الاقتصادية في الأردن تضررت جراء وباء كورونا الذي اجتاح الأردن منذ عام وثلاثة أشهر، الأمر الذي يستوجب من الحكومة تحرّكا فوريا بقرارات مباشرة تخفف من حجم الضرر الذي لحق بالقطاعات كافة، وتحديدا القطاعات الأكثر تضررا..

بالأمس، اتخذ مجلس الوزراء قرارا بإعفاء الشركات العاملة في مجال الدعاية واللوحات الإعلانية من الرسوم السنوية المترتبة على تلك اللوحات للعام 2020 بنسبة (50%)، فيما بررت الحكومة القرار بكونه يهدف إلى التخفيف من الأعباء التي لحقت بالشركات العاملة في مجال الدعاية والإعلان الخارجي جراء جائحة كورونا والحفاظ على ديمومة هذا القطاع!

قرار مجلس الوزراء يثير تساؤلا هامّا حول أولويات الدعم، فالأصل أن هناك قطاعات مغلقة بالكامل، وهذه إن لم تكن قد انهارت فهي على وشك الانهيار، والأولى تقديم الدعم الأكبر لهذه القطاعات، لا أن نستمر بخنقها كما يجري مع قطاع صالات الأفراح والمقاهي التي تُفرض عليها شروط أقرب ما تكون إلى التعجيزية منها للتحفيزية!

كان الأصل بالحكومة أن تلتفت إلى معاناة قطاعات مثل (الأندية والمراكز الرياضية، محلات الألبسة والأحذية، محلات تأجير لوازم الأفراح، المكاتب السياحية، مكاتب الحج والعمرة، النقل العام، ومكتبات بيع الأدوات القرطاسية)، وهذه القطاعات جميعها تئن تحت وطأة الديون والقروض والايجارات المتأخرة عليها لأصحاب المنشآت، خاصة بعد عدم اصدار أي أمر دفاع يعفيهم من الايجارات خلال فترة الاغلاق.

نريد أن نعرف ما هو الضرر الذي لحق بشركات الدعاية والإعلان الخارجي، ولماذا شركات الدعاية والإعلان الخارجي، وما الفرق بينها وبين وسائل الإعلام التي يُفترض أنها تعتمد على الإعلانات فقط؟! لماذا تُدعم شركات الدعاية والإعلان وتترك وسائل الإعلام تواجه مصيرها؟! لماذا تصرّ الحكومة -مثلا- على استيفاء ضريبة المبيعات غير العادلة عن كلّ حركة بيع أو خدمة تقدّمها القطاعات الأكثر تضررا؟! لماذا لا تتنازل الحكومة عن حصّتها في ضريبة المبيعات لعام أو عامين وتقوم بتعديل قوانين الضريبة لتصبح الضريبة على الدخل والأرباح التي تحققها المؤسسات؟!

رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، مطالب اليوم بتوضيح سبب اعتبار الشركات العاملة في مجال الدعاية واللوحات الإعلانية أولوية دون غيرها، ولماذا استثنت وسائل الإعلام والإعلام الالكتروني تحديدا من الدعم؟ وماذا عن القطاعات المغلقة منذ سنة وثلاثة أشهر؟! لماذا يا رئيس الوزراء شركات الدعاية واللوحات الإعلانية؟ ثمّ متى ستقوم بإلغاء ضريبة المبيعات الظالمة والاستعاضة عنها بضريبة الدخل؟!


تابعو الأردن 24 على google news