jo24_banner
jo24_banner

رئيس حركة الفلاحين اللاتينية: الشعوب العربية لم تخطط لثوراتها جيدا

رئيس حركة الفلاحين اللاتينية:  الشعوب العربية لم تخطط لثوراتها جيدا
جو 24 : أسعد العزوني- قال رئيس حركة كامباسينا العالمية في أمريكا اللاتينية "حركة الفلاحين" وممثلها في الأرجنتين آنجيل لازو ،أن الشعوب العربية لم تخطط لثوراتها جيدا ،ولهذا فإنها لم تحقق اهدافها المرجوة حتى يومنا هذا ،وتشهد تخبطا دمويا.

وأضاف لـjo24 على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الثاني لممثلي المجتمع المدني في المنطقة العربية حول الأمن الغذائي والتغذية بعمان ،أن دول أمريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي تحولت إلى حلف في وجه الغرب وامريكا ،وانها باتت قادرة على الدفاع عن مصالحها.

وكشف لازو النقاب عن خطط في بلاده الأرجنتين لإنتاج الطحين من نبات الباراغوفا وهي شجرة كبيرة تثمر ما يشبه الحصالة على شكل قرون البازيلا ويطحن ثمرها ويصبح طحينا ،مبينا أن الأرجنتين تستطيع إنتاج 200 مليون طن سنويا من هذا الطحين ،كما ان هناك دولا أخرى في امريكا الجنوبية لديها مثل هذا الشجر.

وأوضح لازو أن فنزويلا بعد رحيل الرئيس تشافيز ما تزال حليفة وداعمة قوية لكل دول امريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي ،وان الرئيس الحالي مادورو يسير على خطى الرئيس الراحل تشافيز.

وتاليا نص الحوار:
** هلا اطلعتنا على واقع دول امريكا اللاتينية السياسي حاليا؟
-كما هو معروف فإن عددا من القادة اليساريين والتقدميين تسلموا الحكم في العديد من دول الإقليم على رأس حكومات يسارية وتقدمية،إضافة إلى الحكومات المنبثقة عن الشعوب الأصلية كما هو الحال في بوليفيا ،إذ أن الرئيس نفسه ينتمي للشعب الأصلي في الجمهورية، وكذلك ظهور القطاع الفلاحي في الأكوادور.
هناك إيجابيتان لهذه الحكومات أولاهما انها انشأت قوة تعاون وإتحاد قوي بين دول الكاريبي وأمريكا اللاتينية، جعلها جميعا تستقل إقتصاديا عن المؤسسات المالية الدولية الإمبريالية وفي مقدمتها البنك وصندوق النقد الدوليين،والثانية توزيع الموارد الطبيعية والثروات على جميع طبقات المجتمع وبالتساوي ،ويتم بالتدريج إسترجاع مصانع مغلقة أو تحت إدارة الشركات الدولية العابرة للقارات.
وهناك سلبيتان تعمل مؤسسات المجتمع المدني على تجاوزهما وخلق واقع افضل وهما أنه لم يتم فصل الشركات الدولية المستغلة الخاصة بالغذاء ،والثانية عدم التوصل لحل يتعلق بالمناجم واثرها الإقتصادي والإجتماعي السيء على المجتمعات ناهيك عن التلوث،ويعود السبب في ذلك لوقوع هذه المناجم تحت سيطرة الشركات الدولية العابرة للقارات،والتي تنهب ثروات القارة ومقدراتها وتلوث مصادرها المائية.
** كيف تنظرون إلى الأوضاع السياسية والإقتصادية في الأرجنتين؟
-هناك صعوبات تواجه الحكومة وفي مقدمتها إحتكار زراعة شجر الصويا ،وتسبب ذلك في خلق مشاكل منها :توزيع الأراضي بطريقة تؤدي إلى تدمير الطبيعة وإبقاء مصادر الثروة بأيدي محددة ،وتحاول الحكومة التغلب على هذه المشكلات وحلها.
ويوجد هناك أقاليم عدة في البلاد لا تؤيد سياسة الحكومة ،ناهيك عن وجود برلمانيين لا يدعمون سياسة الحكومة في هذا السياق،ومع ذلك فإن مؤسسات المجتمع المدني تعتقد أن التغيير الإيجابي سيحدث خلال خمس سنوات من الآن،لصالح أغلبية الفلاحين والشعب.
لذلك فإن حراكنا سيبقى مستمرا وقويا لتحقيق اهدافه،ففي أيار الماضي نجحنا في حشد مليون شخص في العاصمة بيونس آيرس لدعم إنجازات الحكومة وليس للتظاهر ضدها،كما أردنا إيصال رسالة للمعنيين مفادها أن هناك نقص في الإصلاحات المنشودة،والتأكيد على اننا قدرون على إنجاز أفضل الإصلاحات ،وهناك هدف آخر وهو المطالبة بدعم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقناعتنا بذلك ،وطالبنا ايضا بتأسيس إتحاد للدول المهمشة.
** ماذا يعني أن ينتخب الشعب رئيسة تحكمه؟
-هذه الخطوة دلالة واضحة على ان الشعب قطع مسافة طويلة جدا في الفهم والإدراك وفهم فلسفة الحياة والتفكير والثقافة ،وهذا في مجمله من ضرورات التحول الديمقراطي،وكذلك التحول الحياتي ،فالمرأة لديها الحق في ذلك وهي قادرة على الإنجاز.
** كيف تنظرون إلى التحالف القائم بين دول امريكا اللاتينية ؟
-ليس سرا القول أن دول أمريكا اللاتينية والحركات الشعبية تدعم إتحاد المجتمعات الجنوبية الموجود في كل انحاء القارة الناهضة وهو مدعوم بطريقة قوية من فنزويلا وكوبا ودول الكاريبي بإسم "إلبا"أي الشروق او الفجر.
ونعمل على تاسيس إتحاد بين دول امريكا اللاتينية ودول البحر الكاريبي ولدينا الهيكل التنظيمي الخاص بذلك، كما أنشأنا بنكا لأمريكا اللاتينية والكاريبي من اجل الإستقلال عن البنك وصندوق النقد الدوليين وهو بنك الجنوب.
وهناك دول وحكومات من الإقليم أودعت مليارات الدولارات فيه ،ويعمل على تمويل مناطق فقيرة في أمريكا اللاتينية.
** هل من عبث أمريكي ومؤامرات لإفشال هذه التجارب في أمريكا اللاتينية؟
-المؤامرات والمخططات الأمريكية الهادفة إلى زعزعة الإستقرار في الإقليم مستمرة من قبل السي آي إيه والبنتاغون ،وهم متحالفون مع طبقة الأغنياء في كل من البرازيل والأرجنتين ، وأسسوا لوبي ودعاية مضادة للإقتصاد كما هددوا بعض الرؤساء بالقتل وفي مقدمتهم الرئيس الفنزويلي الحالي مادورو،وكذلك الرئيس البوليفي ، وتم مؤخرا إكتشاف مجموعة من كولومبيا تسللت إلى فنزويلا وهي مرتبطة بالسي آي إيه،كما ان امريكا تمول منظمات اهلية ضد الحكومات اليسارية عن طريق دعمها في تنظيم مؤتمرات تآمرية واحزاب يمينية.
** برأيك هل تراجع الدعم الفنزويلي لأمريكا اللاتينية بعد رحيل الرئيس تشافيز؟
-كلا ،لم تتأثر العلاقة الخوية الحميمية التي تربطنا بالأخت الكبرى فنزويلا،فالنهج الثوري في فنزويلا ما يزال قائما ،وتظهر صوره جلية في الأرياف،وقد تجاوزنا الصدمة لوفاته ،وهناك تعاون وإتحاد متين يجمعنا.وأستطيع القول ان الدعم الفنزويلي لنا في عهد مادورو قائم ومتجدد.
** تحدثت في كلمتك الصباحية عن طحين الباراغوفا ،هلا حدثتنا عن هذا الطحين؟
- الباراغوفي هو نوع من النباتات القديمة وهو شجرة كبيرة تثمر ما يشبه الحصالة وفيها شيء يشبه العسل الجاف الحلو كما البازيلا ويتم طحنه.
ونعمل حاليا على تصنيفه في مركز بحث علمي متخصص وتقوم شركة كبرى بشراء الثمار ،ونستطيع إنتاج 200 مليون طن من هذا الطحين سنويا ،وكما هو معروف فإن الأرجنتين تستهلك 30 طنا من الطحين في العام.ونصدر من الحبوب 100 مليون طن سنويا وبعد نجاح هذا المشروع سنصدر 200 مليون طن.
ويقوم الفلاحون بإستهلاك هذا المنتج الجديد وما نزال نقوم بتحليله للوصول إلى النتائج النهائية.كما ان هذا الشجر موجود في بوليفيا والأوروغواي.
** ما هو دور حركة كامبا سينا في الحفاظ على الأمن الغذائي في امركيا اللاتينية؟
-نحن ننتج ما نسبته 70% من المنتجات الغذائية الإستهلاكية في الإقليم رغم أننا لا نمتلك سوى 15% من الأراضي الزراعية فقط.
** كيف تنظرون إلى "الربيع العربي"؟
-لدينا أمل بالمستقبل في الحراكات الشعبية العربية ،رغم وجود نقاط الضعف هنا أو هناك،وما نلاحظه أن الحكومات الجديدة التي إنبثقت عن الحراكات العربية مرتبطة بامريكا،ونلاحظ ان الشعوب العربية عاجزة عن تكوين احزاب ثورية ،وهي تحاول الإنتقال لمرحلة أفضل عن طريق الحراكات ،رغم أن الشعوب العربية لم تخطط لثوراتها جيدا ،ولذلك كانت النتيجة كما نرى من تخبط دموي،لذلك فإن المطلوب من هذه الشعوب أن تخطط جيدا للإنطلاقة لضمان نهاية أفضل .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير