2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخوالدة لـjo24:التوطين مرفوض من قبل هذه الشعوب المتنقلة

الخوالدة لـjo24:التوطين مرفوض من قبل هذه الشعوب المتنقلة
جو 24 : أسعد العزوني- قال رئيس التحالف العالمي للشعوب الأصلية والمتنقلة ،م.خالد الخوالدة ،أن الترحال يعد نمط حياة قديم وهو الأقل تأثيرا على التوازن البيئي والحيوي والمحافظة على التنوع الحيوي،مشددا أن التوطين امر مرفوض بالنسبة للشعوب الأصلية والمتنقلة .
وأضاف في حوار أجراه معه "jo24" على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الثاني لممثلي المجتمع المدني في المنطقة العربية ، أن هؤلاء الشعوب موجودون في طول العالم وعرضه ،وهم دائمو التنقل والترحال الأمر الذي يصعب الإتصال بهم.

وفي السياق ذاته طالب م.الخوالدة بتطويع التنمية المستدامة المتنقلة معهم ،بمعنى أن تكون المدرسة متنقلة معهم وكذلك العيادة الصحية وغير ذلك من الخدمات الأساسية ،منوها أن على شبابهم الخريجين أن يعملوا على تنمية مجتمعاتهم من خلال إحداث تنمية مجتمعية ،لا أن يغادروا إلى العمل والإستقرار في العاصمة أو المدن الأخرى.

وتاليا نص الحوار:
** هلا أعطيتنا نبذة عن التحالف العالمي للشعوب الأصلية والمتنقلة؟
-بدأ الحديث عن هذا الموضوع عام 2006 ،في جنوب أفريقيا ،ومن خلال منظمات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني ،،وفي العام 2009 حدث لقاء ضخم في اسبانيا ضم مئات من المشاركين من مختلف انحاء العالم ،وتشكل للتحالف مجلس أمناء ومجلس مستشارين.
يهدف إلى التعرف على القضايا والمشاكل التي تعاني منها الشعوب الأصلية والبدو الرحل والصيادين والرعاة ومن لهم علاقة بالترحال والفرص والتحديات التي تواجههم ،وكذلك الروابط فيما بينهم في الوطن والإقليم والعالم على حد سواء.
** من هي هذه الشعوب واين تتواجد؟
-هم كل السكان الأصليين في أمريكا اللاتينية ،والهنود الحمر في امريكا الشمالية،والسكان الأصليين في أستراليا وافريقيا واوروبا ،ويتواجدون في شمال السويد والنرويج وفنلندا حيث الشعب السامي قبل وصول الأوروبيين ،وهؤلاء ما يزالون يحتفظون بعاداتهم ولهم ثقافتهم وتقاليدهم ويقومون برعي الغزلان،وهم موجودون في منغوليا والهند ،وحقيقة القول أن الشعوب الأصلية موجودة في كل أنحاء العالم.
** ما هي أنماط حياتهم؟
-الترحال والتنقل وإعتمادهم على بعض أنواع الحيوانات والمواشي ،ويقومون بالصيد وجمع الثمار من الغابات والأعشاب من بعض المناطق.وحسب تعريف الأمم المتحدة لهم ،فإن لهم نمط حياة خاص ولغة وثقافة تختلف عما لدى المجتمع المستقر الذي يعيشون فيه.
** لماذا الترحال في هذه الحقبة ؟
-الترحال هو نمط حياة قديم ،وهو الأقل تأثيرا على التوازن البيئي والحيوي والمحافظة على التنوع الحيوي وهو أيضا جزء منتج ولديه شبه إكتفاء،وإستهلاكهم أقل من إستهلاك الحضر والريف.
**ما إنعكاس الترحال على حياتهم؟
-لترحالهم سبب وجيه ،فهم يبحثون عن الكلأ والماء ويعتمدون على الحيوانات التي يربونها وهم يحافظون عليها، وحياته عبارة عن نظام هش لذلك نجدهم يضطرون للتنقل موسميا ،ففي الشتاء يهبطون إلى الأودية فيما يصعدون إلى الجبال فيا الصيف ،وعند الجفاف يغادرون إلى المناطق الخضراء بعض الشيء،والملاحظ أن بعض القبائل في الهند ومنغوليا لا يعودون إلى المكان الذي بدأوا فيه.
**ما هو السبيل الأمثل لتوطينهم؟
هذا السؤال مرفوض بالنسبة لهم،لأنه مخالف لطبيعة الأمور ،وتوطينهم يشكل عبئا على المنطقة المراد توطينهم فيها وكذلك إخلالا بالتوازن.
وينظر إلى الترحال عندهم على أنه شيء بدائي ،فيما ينظر إلى الإستقلال على انه تطور،لكنهم ينظرون إلى التنقل على أنه أفضل من الإستقرار وافستدامة.
لذلك فإن المطلوب هو تطويع التنمية المستدامة المتنقلة معهم ،بمعنى أن تتبعهم ولا توطنهم ،أي ألا تكون هناك مدارس أوعيادات ثابتة.
يجب أن يكون التعليم مناسبا لهم وليس شبيها للجميع ،فالأصل وجود خصوصية ،ليصبح الخريج من أبنائهم قادرا على تنمية مجتمعه لا أن يغادر إلى العاصمة او المدن الأخرى للعمل والإقامة هناك.
هناك تجارب ناجحة في كل من أمريكا وافريقيا والهند ،وقد نجحت فكرة التعليم المتنقل،وكذلك العناية الطبية المتنقلة ،كما أن هناك تعليم للمعارف التقليدية وتطويرها ونقل الخبرة من الكبار والصغار.
** ما هو السبيل الأمثل للإتصال بهم؟
-هذه مشكلة نعاني منها حاليا،وكوني ممثلا للتحالف العالمي للشعوب الأصلية والمتنقلة،وجدت صعوبة بالإتصال مع النقب الفلسطيني على سبيل المثال ،بسبب الوسائل التقليدية مثل إنعدام وجود الإيميل لديهم او الجوال ،لذلك أدعو مؤسسات المجتمع المدني أن تساعدنا في الإتصال بهذه الفئات من خلال زياراتهم وبعد ذلك ترتب لنا طرقا لدعمهم وتوفير وسائل إتصال مثل الجوال والإنترنت وعبر القمر الصناعي.
حاولنا مؤخرا الإتصال مع مجموعة منهم في موريتانيا ،لكن الإتصال بهم إنقطع بسبب بعدهم عن المدينة،وكذلك النقب الفلسطيني.
كما حاولنا الوصول إلى مجموعات في سوريا ولم نتمكن ،وكذلك لدينا محاولات في الأردن والعراق،وهناك جمعيات أردنية نحاول التنسيق معها في البوادي ونركز على المناطق التي فيها محميات طبيعية لأن معاناتهم فيها كبيرة.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير