jo24_banner
jo24_banner

كيف تستثمر ألف دينار؟

فهد الفانك
جو 24 : على غلاف العدد الأخير من مجلة موني (أي النقود) موضوع طريف هو كيف تستثمر ألف دولار؟.
نستطيع هنا أن نترجم موضوع الغلاف الأميركي إلى: كيف تستثمر ألف دينار أردني.
تجيب المجلة هلى هذا السؤال بأن أفضل استثمار لمثل هذا المبلغ الصغير هو شراء مصابيح موفرة للطاقة ، أو إجراءات أخرى منزلية لتحقيق نفس الهدف أي تخفيض فاتورة الكهرباء.
عند سؤال المواطنين عما سيفعلونه بألف دولار (أو دينار) زائدة عن الحاجة ، أجاب 42% أنهم سيوفرون المبلغ ويضيفونه إلى حساب التوفير في البنك ، وأجاب 41% بأنهم سيدفعون المبلغ لتخفيض مديونيتهم وتوفير الفائدة. وأجاب 10% بأنهم سيصرفون المبلغ لإمتاع أنفسهم والترفيه عنها: مطاعم أو جولة سياحية. وأجاب 7% أنهم سينفقون المبلع على إجراء تحسينات في البيت: طراشة أو دهان أو صيانة أو أجهزة للمطبخ.
أما على المستوى الفردي فقد قال أحدهم أنه سيعطي نفسه إجازة فهو يستحقها. وقالت سيدة أنها ستودع المبلغ في حساب تقاعدها لأنها قلقة على مستقبلها. وأجاب ثالث بأنه سيسدد بعض ديونه.
أغلب الظن أن اقتصادياً أردنياً سيجيب على مثل هذا السؤال إذا وجه إليه بأن أفضل استثمار لمبلغ ألف دينار زائدة عن الحاجة هو شراء أسهم شركات انخفض سعرها دون مستواها الحقيقي ومرشحة للارتفاع مثل أسهم العربي او زاره أو الرأي.
يقودنا هذا إلى الاستفسار عن أفضل طريقة لاسـتثمار عشرة آلاف دينار ، أو مائة ألف دينار ، أو حتى مليون دينار.
أوجه الاستثمار كثيرة ، ويتوقف الاختيار من بينها على ظروف المستثمر نفسه ، وأوضاعه الشخصية ، وعمره ، ومهنته ، واهتماماته ، ومنها: التامين الصحي ، السوق المالي ، العقارات ، المشاريع الصغيرة ، سيارة أجرة ، مطعم صغير ، مقهى ، حضانة ، ورشة صيانة ، مزرعة إلى آخره.
لو وجه نفس السؤال إلى المواطنين الأردنيين فربما أجاب قسم منهم بأن أفضل استثمار هو زوجة ثانية أو ثالثة!.
ترى ما هو جوابك عن هذا السؤال ، وماذا تفعل إذا ربحت إحدى جـوائز بنك الإسكان ؟ شراء شقة ، شراء سيارة ، تعليم الولد أو تزويجه ، سداد الدين ، مشروع تجاري ، وديعة لأجل في البنك...
(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير