jo24_banner
jo24_banner

مسرحية "لا شرقية ولا غربية" تلقى الضوء على قضية جدلية

مسرحية لا شرقية ولا غربية تلقى الضوء على قضية جدلية
جو 24 :

انس ضمرة - "جدي وجدك كانوا زي العسل مين اللي دخل بينهم وترك العلل" بهذه الاهزوجة افتُتح العرض التجريبي لمسرحية لا شرقية ولا غربية والتي تطرح واحدة من اكثر القضايا سخونة في المجتمع الاردني .

مسرحية لا شرقية ولا غربية للكاتب كامل النصيرات والمخرج زيد مصطفى تركز على التباينات بين مكونات المجتمع الاردني وصراع الهويات الفرعية (اردني شرقي واردني من اصول فلسطينية ) وذلك بقالب كوميدي، ليسلط الضوء على قضية مسكوت عنها ويجري تجاهل الضرر والانقسام الناجم عن عدم حسم قواعد واطر وحدود الانصهار في هوية وطنية جامعة.

عائلة جبر، التي تتكون من أب اردني شرقي وأم أردنية من اصول فلسطينية وولديهما ضحايا الاشتباك اللغوي بين موقفين يمثل كل منها الجدال الذي تمثله كل جهة من خلال هوية جبر وزريفة ، التباين وصل الى اللهجة التي يسعى كل طرف لفرضها على الابناء.

 
مؤلف المسرحية الكاتب الساخر كامل النصيرات قال ان المراد من هذا الطرح هو حسم هذا الملف مرة وللابد وانهاء مظاهر الفرقة في مجتمعنا وكشف بشاعة دعاة الانقسام والانغلاق .

المسرحية تحمل فكرة عميقة وفيها معالجات واقعية اثارت انتباه واهتمام الحضور واختلطت فيها المشاعر... ففي بعض المشاهد تسمع قهقهات وضحك يملأ ارجاء المسرح العماني العريق وفي مشاهد اخرى يصدمك الكاتب بالواقع الذي نعيش بكل ما فيه من زيف وكذب ونفاق اجتماعي .

تابعوا التقرير المصور والذي يتضمن مشاهد من المسرحية..

 
 
 
..
..
.
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..
..

تابعو الأردن 24 على google news