2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انيس القاسم: طريقان امام الاردن لملاحقة الاحتلال عن جرائم الحرب في غزة

انيس القاسم: طريقان امام الاردن لملاحقة الاحتلال عن جرائم الحرب في غزة
جو 24 :


خاص - أكد الخبير المتخصص في القانون الدولي، الدكتور أنيس القاسم، أن الأردن يمكنه تقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية، بخصوص جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة، حيث أن الأردن هو إحدى الدول الموقعة على اتفاقية روما، بالإضافة لكون المملكة متضررة من تلك الحرب، وتداعياتها المستقبلية ستمسّ بالدولة الأردنية.

واضاف القاسم ل الاردن 24 ان هناك طريقين لتقديم شكوى بحق الاحتلال؛ الأولى عن طريق المحكمة الجنائية الدولية وتقدمها إحدى المنظمات الدولية أو الدول أو الجهات الأهلية إلى المدعي العام للتحقيق بالشكوى، وهذا نظريا موجود، لكن ذلك سيستغرق وقتا، كما أن مدعي عم محكمة الجنايات الدولية "كريم خان" فقد حياديته وهو يطمح لارضاء بريطانيا وفرنسا، حيث أنه ورغم زيارته غزة، إلا أنه لم يشاهد سوى ما جرى في المستوطنات، وأطلق تصريحات غير محايدة بهذا الخصوص متناسيا الدمار الموجود في قطاع غزة.

وتابع القاسم أن الطريق الآخر هو اللجوء لمحكمة العدل الدولية، وهناك (15) دولة عربية يمكنها تقديم شكوى لهذه المحكمة، مؤكدا أن أركان الجريمة قائمة من كافة النواحي، كما يمكن الاستعانة بتصريحات مسؤولي الكيان الصهيوني حول نية الجيش ارتكاب إبادة جماعية في القطاع، بالإضافة أن الشواهد حاضرة على الأرض أيضا.

وأشار القاسم إلى أن نقابة المحامين الأردنيين بالتعاون مع اتحاد المحامين العرب، يعملون حاليا على مخاطبة كافة النقابات في دول العالم لتقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية لتقديم مسؤولي الاحتلال كمجرمي حرب ومنعهم من الدخول إلى تلك الدول وملاحقتهم.

ولفت القاسم إلى أن الاردن كان له تجربة حول هذا الملف إبان تقديم شكوى بحقّ الاحتلال بعد اقامة الجدار العازل واعتباره جدار فصل عنصري وكانت تجربة ناجحة.


 
تابعو الأردن 24 على google news