jo24_banner
jo24_banner

وقف العدوان هو الاولوية القصوى.

حاتم رشيد
جو 24 :
 
تتزايد وتشتد عوامل الضغط على اسرائيل لايقاف الحرب التي اخذت معنى العدوان الوحشي وصولا الى ممارسة الابادة وجرائم الحرب.
اول هذه العوامل الضاغطة صمود المقاومة الفلسطينية والاداء الفعال المؤثر لرجالها .والصمود الاسطوري لاهل غزة منقطع النظير.
الثاني هو الدعم الذي يوفره الراي العام الدولي الذي يزداد تعاطفه مع فلسطين.
الثالث يخص مواقف الدول الغربية فتصريح الرئيس الفرنسي اليوم يطالب بوقف دائم لاطلاق النار.ويعلن صراحة تعذر القضاء على حماس مع رفضه الاساليب العسكرية المسببة للقتل والتدمير.اما الموقف الامريكي الاكثر تاثيرا فيبدي تغيرات متلاحقة تؤكد على اتساع هوة الخلافات مع اسرائيل مما يقلص المدى الزمني الذي تتيحه لتواصل العدوان.لخصها تصريحات وزير الدفاع ونائبة الرئيس وغيرهم.
رابعا.الموقف الداخلي الاسرائيلي اخذ بالتفسخ وفقد الوحدة التي اظهرها في الايام الاولى للعدوان.والانقسام يمس بقوة مجلس الوزراء والخلاف اكثر من واضح ويمكن رصد اربع وجهات نظر على الاقل.
اما الجمهور فقد تراجعت ثقته بالجيش وزادت النقمة على نتنياهو .والتصعيد الذي برز اليوم سيعزز الاحتجاج الجماهيري وهو تصعيد دشنته اسراىيل بسحب وفدها المفاوض من قطر ورد حماس المتحدي لم يتأخر وجاء الرد على لسان القائد صالح العاروري .مما دفع عشرات الاف الإسرائيليين التظاهر للمطالبة بالتفاوض لاطلاق الاسرى.
ان وقف العدوان يكتسب اهمية إنسانية وسياسية كبرى.تخفيف ثقل الازمة الانسانية على المواطنين الذين يتعرضون لالام تفوق طاقة البشر.كما ان وقف العدوان هو اعتراف بهزيمة العدو وانتصار المقاومة بكل النتائج السياسية التي تصب في صالح الشعب الفلسطيني.
وقف العدوان هو ألاولوية القصوى.
 
 
تابعو الأردن 24 على google news