2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحذيرات من استمرار غياب البيطريين عن قطاعاتهم

تحذيرات من استمرار غياب البيطريين عن قطاعاتهم
جو 24 :

حذّر نقيب الأطباء البيطريين د.نبيل اللوباني من خطورة غياب الأطباء البيطريين عن قطاعات هامة تمسّ صحة المواطن بشكل مباشر.


وقال اللوباني لـ"السبيل" أنّ تجّارا ومزارعين وأصحاب مواشي ومستوردين بدؤوا بالضغط على الوزارة نتيجة تأخُّر مصالحهم عن العمل.


وأشار اللوباني إلى أنّ وزير الزراعة أحمد آل خطاب نسب لرئاسة الوزراء أمس بمنح الأطباء البيطريين العاملين في القطاع العام علاوة مهنية بواقع 135 في المئة على الراتب الأساسي، بدلا من 100-110 في المئة، ومساواتهم بالأطباء العاملين في وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء بمنحهم علاوة عمل إضافي 35 في المئة على الراتب الأساسي والعلاوة الفنية.


وكان الأطباء البيطريون العاملون في القطاع العام بدؤوا أول أمس إضرابا عن العمل تسبب بتأخير دخول شحنات من اللحوم، ووقف جميع معاملات تراخيص استيراد الأدوية البيطرية، وتوقف عمل مختبرات البيطرة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.


وأكّد اللوباني أنّ هذا الإضراب هو الأول في تاريخ النقابة منذ إنشائها عام 1972، وكان اضطرارياً بعد أن سدّت الحكومة جميع أبوابها أمام مطالبهم المهنية.


وينفّذ الإضراب الأطباء البيطريون العاملون في القطاع العام والموزَّعين على عدة وزارات ومؤسسات حكومية رئيسية، منها وزارة الزراعة، وزارة الصحة، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أمانة عمان الكبرى والبلديات.

وكان مجلس النقابة في نهاية الأسبوع الماضي جدد دعوته للإضراب والاستقالات الجماعية لأعضائها العاملين في القطاع العام، اعتباراً من 27 من شهر أيار الحالي بعد تجاهل حكومة الطراونة لمطالبها.

وأكّد المجلس في اجتماعه الطارئ أنّ الإضراب لمدة أسبوع ويليه تقديم الاستقالات الجماعية ما لم يتم تحقيق مطالب الأطباء البيطريين العاملين في هذا القطاع الهام والحيوي.

وبيّن اللوباني أنّ الإجراءات التصعيدية هي اضطرارية، حيث كانت النقابة علّقت إجراءاتها التصعيدية عند تشكيل الحكومة الجديدة لإعطائها فرصة لدراسة مطالب النقابة التي قدّمت في مذكرات سابقة ولاحقة دون جدوى.

يذكر أنّ الأطباء البيطريين متواجدون في معظم المفارز المهمة للدولة، فهم متواجدون في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ويعملون في الرقابة الغذائية في القوات المسلحة الأردنية، كما أنّ لهم مهام وصلاحيات في دائرة الرقابة الصحية والمهنية وأمانة عمان الكبرى.


كما يتواجد الأطباء البيطرين في وزارة الصحة وفي مديرية مختبرات الثروة الحيوانية، ويتواجدون أيضا في وزارة البلديات.


ويقومون بمهام في دائرة المسالخ بجميع مسمياتهم ومديرية البيطرة، الأمن العام ودائرة الجمارك، إضافة إلى مؤسسة الأمصال والمطاعيم.السبيل

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير