jo24_banner
jo24_banner

استمرار اضراب "الفوسفات" وتغيّر في موقف الادارة

استمرار اضراب الفوسفات وتغيّر في موقف الادارة
جو 24 : يواصل عمال مناجم الفوسفات إضرابهم عن العمل في كافة مواقعهم، والبالغ عددها سبعة مواقع، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية ومنحهم "راتب إنتاج"، بالإضافة إلى حقوقهم الأخرى المتعلقة بالحوافز والمكافآت والزيادات السنوية.

وقد شارك كافة العمال في هذا الإضراب الشامل، حيث تشهد كلّ مناجم الفوسفات حالة شلل، نتيجة تعنت الإدارة ورفضها تلبية مطالب العمال -وفقا للمشاركين-

وفي ردّهم على ادّعاءات إدارة الفوسفات حول "عدم قانونية الإضراب"، نوّه العمال إلى أن إضرابهم جاء إثر تراجع الإدارة عن البند الثاني من الاتفاقية التي أبرمتها مع النقابة المستقلة للعاملين في مناجم الفوسفات العام الماضي، والذي ينصّ على مضاعفة الزيادة السنوية.

وقد تراجعت الإدارة عن هذا البند بعد اكتشافها وجود خطأ في صياغته يفضي إلى تفسيره بأن الزيادة السنوية ستتضاعف كلّ عام، في حين أوضح العمال المضربون أنهم يطالبون بمضاعفة هذه الزيادة مرّة واحدة.

وأشار المضربون لـ jo24 إلى أن هنالك بوادر لحلّ النزاع والاستجابة لمطالبهم مقابل عودتهم إلى العمل، بعد رفضها المستمر سابقا الاستماع إلى مطالبهم.

وندّد العمّال بموقف النقابة العامّة للعاملين في مناجم الفوسفات، والتي تخلّى رئيسها خالد الفناطسة عن دوره المفترض بتمثيل العمال والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم، بل واتخذ موقفا مناوئاً لإضرابهم.

ولفتوا إلى أنّهم انتخبوا ممثلين عنهم لمفاوضة الإدارة بعد أن فقدوا الثقة بالاتحاد العام الذي لم يعد يمثلهم، على حدّ تأكيدهم، مبيّنين في ذات السياق أن محاولات الإدارة بتحقيق مصالح شخصية لممثلي العمال المضربين مقابل تخليهم عن زملائهم باءت بالفشل.

وقد شارك وفد من اتحاد الشباب الديمقراطي الأردني باعتصام العمّال المضربين في مناجم فوسفات وادي الأبيض بمحافظة الكرك، مؤكدا تضامنه ودعمه الكامل للعمال المطالبين بحقوقهم المشروعة.

وأكّد عضو اتحاد الشباب الديمقراطي، ذاكر غرايبة، أن الاتحاد سيواصل دعمه لكافة القضايا العمّاليّة، ودفاعه عن قوت العمّال ومستقبل أبنائهم، باعتبار ذلك أولويّة وطنيّة لا يمكن تجاهلها بأي حال من الأحوال.

ونوه إلى أن تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس يعدّ أهمّ أولويّات اتحاد الشباب الديمقراطي، وليس إجراء إصلاحات سياسية شكليّة "لا تسمن ولا تغني من جوع".

ويطالب عمال الفوسفات بمضاعفة الزيادة السنوية التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق من العام الماضي، ووقف "العبث بلقمة عيشهم"، حيث أشار العمال إلى أن نقابتهم غيّرت في بنود اتفاقها معهم.
تابعو الأردن 24 على google news