2024-10-01 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المبادرة النيابية تبني قصورها على رمال متحركة

المبادرة النيابية تبني قصورها على رمال متحركة
جو 24 :

في الوقت الذي تواجه فيه المبادرة النيابية رفضا شعبيا ونيابيا واسعا خرج رئيس المبادرة مصطفى الحمارنة بتصريحات تشير الى سعي المبادرة لتشكيل حزب او تيار تخوض على اساسه الانتخابات النيابية المقبلة.

الجدل السياسي الدائر حول المبادرة واهدافها لم يمنع الحمارنة من الاداء بتصريحات اشبه بمن يبني قصورا في الهواء فما القاعدة التي يبني عليها رئيس المبادرة احلامه وطموحه.

المبادرة النيابية والتي لم تتمكن من الانضواء تحت مظلة كتلة نيابية تعسى وحسب الحمارنة الى ما هو اكبر واعمق.

تشكيل حزب او تيار يحتاج الاجماع على فكر وهدف واحد وهذا ما ينقص المبادرة مع اخذ عين الاعتبار ان الهدف لدى اعضاؤها واحد الا انه لا يخفى على احد مدى الاختلاف الفكري والسياسي ومدى التباين بين مجموعة تشير التنبؤات الى انقسامات حادة في صفوفهم قريبا.

التقارب ما بين دوائر صنع القرار والمبادرة هل من شانه تعزيز احلام المبادرة السياسية ام ان لهذا القرب ضريبة شعبية قد تدفع ثمنها المبادرة في القريب العاجل خاصة بعد الجدل الواسع الذي اثير حول مبادرتها فيما يتعلق بحقوق ابناء الاردنيات خاصة ان تلك المبادرة جاء في توقيت عاصف.

النائب عساف الشوبكي تساءل من ناحيته انه كيف يمكن لهذه المبادرة التي لم تتشكل ككتلة طبيعية داخل المجلس من ان تشكل حزبا او تيارا تخوض الانتخابات المقبلة على اساسه.

وتابع ''اشك بنجاح المبادرة واستمراريتها وقد اكتشف انها تصرح بامور لا علاقة لها بالحقيقة على سبيل المثال... كنت اتحدث مع وزير التربية والتعليم ونفى ان تكون المبادرة قدمت له خطة باصلاح التربية وقال لي انها موجودة سابقا وطرحتها المبادرة على اساس انها من قبلها''.

واضاف ان الايام حبلى بالانسحابات من المبادرة ،والتي وصفها بانها كالسرطان تحت القبة والذي اضعف عمل الكتل مطالبا رؤساء الكتل بفصل الاعضاء المنضمين للمبادرة من كتلهم او تخييرهم بالبقاء بالكتلة مع الانسحاب من المبادرة.

وقال عساف '' كيف يمكن لمبادرة تضم بين ثنياها اشخاصا، كل واحد منهم يحمل فكرا سياسيا مختلفا ان ينشئوا حزبا او تيارا ،وماذا سيكون عنوان حزب لمجموعة متناقضة سياسيا''.

اما عضو المبادرة النائب عامر البشير يعتقد من وجهة نظره ان المبادرة تجربة فريدة ،وتطويرها الى حزب او تيار سياسي امر ايجابي ولا تشوبه شائبه.

وتابع البشير ان تجربة الاحزاب في الدول الديمقراطية انبثقت من البرلمان، مشيرا الى ان المبادرة تمتلك برنامج عمل وتفتح باب الحوار مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني.

وحول مدى اختلاف اللون السياسي لاعضاء المبادرة قال "انه لا يوجد ما يمنع من ان يكون التيار او الحزب الذي تسعى المبادرة لتشكيله يضم تعدد وجهات النظر".

وعلى الرغم من ان المبادرة تخالف النظام الداخلي لمجلس النواب في تشكلها -حسب نواب -قال البشير "ان التعديل على النظام الداخلي للمجلس يسمح لمثل هذه التشكيلات".


وعن لقاء اعضاء من المبادرة مع اعضاء من مبادرة زمزم قال البشير ان الدعوة جاءت من قبل الاخيرة ،مشيرا الى ان المبادرة النيابية تسعى الى كسر الجمود والتعامل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني ،اضافة الى الحكومة.

ولا يرى البشير ما يمنع من التقاء اي حزب او تيار معارض ،مؤكدا ان المبادرة لن ترفض دعوة احد للقائها من منطلق كسر الجمود.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير