jo24_banner
jo24_banner

عمال مصنع اسمنت القطرانة بين مراوغة الادارة وتجاهل الحكومة

عمال مصنع اسمنت القطرانة بين مراوغة الادارة وتجاهل الحكومة
جو 24 :

يواصل عمال شركة اسمنت القطرانة اضرابهم المفتوح عن العمل لليوم الخامس على التوالي، بعد تعنت ادارة شركة المصنع ورفضها الاستجابة لمطالبهم،وعدم تحرك الحكومة لحل مشكلتهم.


عضو نقابة عمال البناء والإنشاءات عوني الرواشدة أكد أن عمال المصنع مستمرون في اضرابهم المفتوح عن العمل حتى يتم تحقيق جميع مطالبهم.


وأضاف لـ jo24 أن الادارة عرضت على العمال العودة إلى عملهم وإعادة تشغيل المصنع ثم تقوم بتحقيق مطالبهم، مشيرا إلى أن العمال رفضوا هذا العرض، وأخبروا ادارة المصنع أنهم لن يعودوا إلى العمل إلا بعد تحقيق جميع مطالبهم،والتراجع عن قرار الفصل، وتغيير ادارة المصنع الداخلية.

وقال إن مطالبنا عادلة حيث أننا نريد راتب ثالث عشر، وزيادةسنوية، ووضع نظام داخلي للمصنع يضمن حقوق العمال، ووضع هيكل وظيفي بالمصنع حيث أنهلا يوجد مسميات وظيفية في المصنع، وانهاء عملية التمييز في الرواتب اذ يتقاضى بعض العمال رواتب أعلى من المهندسين، وعلاوة خطورة المهنة، وتحسن الرواتب.


وكانت ادارة شركة مصانع اسمنت القطرانة فصلت 18 موظفا الثلاثاء بسبب قيامهم بالمطالبة بحقوق عمال المصنع.


وفي سياق متصل طالبت نقابة المهندسين ادارة مصانع اسمنت القطرانة بالعودة عن قرارها بفصل 18 عاملاً لديها بعد تنفيذهم اعتصامات للمطالبة بتحسين أوضاعهم من بينهم مهندسان من أصحاب الخبرات في عمل المصنع وإدارته.


واستنكرت النقابة في تصريح صحفي يوم الاربعاء قرار المصنع معتبرة أنه «متسرع» مؤكدةأن مطالب موظفي المصنع عادلة ولا تشكل عبئاً كبيراً على كاهل إدارة الشركة.

وأشار نقيب المهندسين عبدالله عبيدات إلى ان النقابة تدعم حقوق المهندسين والعاملين في مصنع اسمنت القطرانة والمتمثلة بحصولهم على التأمين الصحيوعمل هيكل تنظيمي واضح للشركة وإدارتها إضافة إلى الزيادات السنوية وهي قضايا بسيطةتؤدي لتحسين العمل وتحسين والارتقاء بالمصنع قبل أن تكون مفيدة للعاملين أنفسهم.


واستغرب عبيدات الإجراء المتسرع لإدارة الشركة مبيناً «انهلا يوجد هناك أي سبب مقنع يدفع إدارة الشركة لفصل عامليها إلا مطالبتهم بحقوقهم وهذاأمر مرفوض حسب القوانين والأعراف، وحقوق المهندسين والعاملين أمرٌ لا يمكن التلاعبفيه وإلغاؤه بكل هذه البساطة وبقرار إداري غير مفهوم ومتسرع».


وأشار عبيدات خلال لقائه وفداً من المهندسين العاملين فيالمصنع إلى دعم النقابة لمطالبهم المشروعة حيث أكد المهندسون المفصولون استمرار التصعيدوالاعتصام مع زملائهم العاملين في المصنع حتى تتم الاستجابة لمطالبهم ويتم العودة عن قرار الشركة في فصلهم مؤكدين «أن القرار جاء انتقامياً وتصفية للحسابات بعيداً عن المهنية ودون إبداء أي أسباب».


وأضاف عبيدات أن الكفاءات الأردنية التي تعمل ليل نهار علىخدمة قطاع الاسمنت والتي يشار لها بالبنان بخبرتها في إدارة وتسير مصانع الإسمنت في الأردن والخارج يجب أن يتم تكريمها لا أن يتم فصلها وهضم حقوقها وعدم الاستجابة لهذه المطالب العمالية الاعتيادية.


واشار إلى أن النقابة ستزور موقع الاعتصام الذي يقيمه المهندسون والعاملون في المصنع كما ستوجه النقابة كتاباً شديد اللهجة لإدارة المصنع ولوزارة العملمن أجل مطالبتها بالتدخل ودفع إدارة المصنع للاستجابة لمطالب المهندسين والعمال مضيفاًأنه سيلتقي إدارة المصنع من أجل حل هذه الخلافات وإقناعها بعدم جدوى مواجهة هذه المطالب بالطريقة التي تتبعها.



وطالب عبيدات الحكومة بتقديم إيضاحات عن قانونية وجود شركة غير أردنية تدير المصنع وتقوم بجلب مهندسين غير أردنيين وإحلالهم محل الكفاءات الهندسيةالأردنية لإدارة هذا المصنع على الرغم من أن الكفاءات الهندسية الأردنية العاملة فيالمصنع قادرة على إدارته بكل كفاءة يشهد لها القاصي والداني.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير