jo24_banner
jo24_banner

حكي جرايد.. ارهاب إعلامي

ايمان العكور
جو 24 :

بصراحة ترددت قبل ان اكتب هذه السطور لأني كنت آمل ان تتنبه قناة رؤيا الى البروموشن او الترويج الذي بدأت تعرضه منذ ايام على شاشتها استعدادا الى عودة البرنامج الكوميدي الساخر ( حكي جرايد ) ... ولكن وبعد حوالي أربعة ايام منذ ان شاهدت الإعلان على العكس ازدادت نسبة عرضه يوميا بشكل استفزازي أرجو ان لا يكون مقصودا ...!

لا ننكر ان قناة رؤيا وخلال فترة زمنية قليلة نجحت في استقطاب نسبة مشاهدة عالية من خلال بعض البرامج الجريئة والكوميدية بشكل خاص ولكن ذلك لا يعني ان لا تكون هناك رقابة على ما يعرض وان لا يكون هناك دراسة اجتماعية شاملة لأي بروموشن قبل عرضه.

لمن لم يشاهد الترويج لبرنامج حكي جرايد الذي توقف عن البث فترة بسبب أيضاً تصرف غير مسؤول من قبل بعض العاملين فيه وايضاً ضعف في الرقابة على مونتاجه .. حيث لم يتنبه القائمون على البرنامج عند مونتاج احدى حلقاته الى خروج بعض الألفاظ البذيئة على الهواء بقصد المزاح بين الممثلين والتي يفترض انها خارج إطار الحلقة مما استدعى معاقبة الجميع وإيقاف البرنامج .

بغض النظر عن ذلك الخطأ الفني غير المقصود ، ما يهم في الامر الان هو الترويج لعودة البرنامج من خلال إظهار اثنين من الإرهابيين الملثمين بالشماغات الاردنية الحمراء وألفلذة العسكرية الاردنية رمز الكرامة والحرية .. يحملون بنادق وأسلحة في حين يجثم على الارض شخص المفروض وبناءا على ما نشاهد على شاشات التلفزيون الإرهابية انه رهينة . حيث يبدأ ابطال حكي جرايد بقراءة نص تحذيري موجه الى الحكومة وتوجيه أسلحتهم الى راس الرهينة تماماً كما تعرض بعض العصابات الإرهابية بدعوة محاربة العنف والمعارضة.. وللأسف ارتبطت هذه الصورة القبيحة المستفزة بالإسلام والمسلمين .. والإسلام منها بريء.

ولان مخرج او معد البروموشن اعتقد ان دمه سيكون خفيف فعندما يفرغ الإرهابيون من تلاوة البيان الإرهابي يقوم الرهينة وبلكنة ( زنخة) ليقول قررنا ان نعود وكأنه يفجر قنبلة في وجه الحكومة اعتمادا على ان البرنامج هو صوت الجرأة والحقيقة مع انه فشل واخفق في انتقاد مواقف عديدة ونجح في اخرى .
بعد ذلك يبدأ الجميع بإطلاق النار في الهواء والرقص السخيف احتفالا بعودة البرنامج..!!!!

بالله عليكم ما المقصود من مثل هذا الإعلان ..!
الم يخطر ببال القائمين على قناة رؤيا ان التلفزيون يشاهده اطفال وطلبة مدارس وحتى احيانا بعض الأجانب .. لماذا تكريس سياسة العنف والأسلحة ونحن الذين في الاردن ابتداءا من جلالة الملك وحتى المواطن الفهمان نعمل جاهدين على نبذ تلك الصورة الإرهابية ونبذ اللجوء الى القتل والدم والتهديد ..
هل نفذت أفكار المعد العبقرية الا من تلك المشاهد ..!
الم تفكر قناة رؤيا ان ذلك المشهد قد يثير الفتنة بين الأردنيين خاصة وكما قلت ان الاعلام الغربي ربط ذلك الإرهاب بالمسلمين..!
فن الدعاية هو علم قائم بحد ذاته.. هو سيف ذو حدين .
لذلك من المعيب جداً ان يمر مثل ذلك الإعلان على اصحاب القناة الذين اسمع انهم لا يتركون شاردة ولا واردة على الشاشة الا ويتابعونها.. فكيف غفلوا عن مثل ذلك الإعلان السخيف والمستفز والذي لا يندرج اًبدا تحت اي مفهوم إعلاني او ترويجي..!
تؤكد الدراسات الاجتماعية ان الإعلام يكرس ثقافة العنف عندما يعمل جاهدا على تمرير مشاهد عنفية من خلال أفلام ومسلسلات يكون فعل العنف هو الغالب فيها، فيتأقلم المشاهد معها ويدمن على مشاهدتها. وهذا باعتقادي نهج مبرمج يؤدي إلى تربية نشء متشبع بثقافة العنف داخل المجتمعات الضعيفة التي يسهل على الإعلام السيطرة على المتلقي فيها نظرا لضعفه المعرفي والثقافي والفني .

ان الأوان لهيئة المرئي والمسموع ان تحاسب اي أعلام يقصر في حق أردننا ويستبيح الفضاء الحر الذي وفر له سواء محطات تلفزيونية او إذاعات أصبحت تملئ هواءنا بالسخافات والحكي الفاضي والتجريح دون اي رقيب ..!
نعم نطالب بأعلام حر ذو سقوف حدها السماء .. ولكن نرفض استغلال الفضاء الحر لأغراض ما..!
أردننا اكبر من مثل ذلك الاعلام المريض .. !
الكوميديا الناقدة فن اثبت وجوده خلال العقود الماضية وأصبح الأهم بعد الثورة الالكترونية .. ولكن ان يصبح نافذة غير مسؤولة تبث الحقد والنعرات والمهاترات الشخصية فذلك مرفوض مرفوض مرفوض..!

 

تابعو الأردن 24 على google news