2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

احتياطي البنك المركزي باروميتر الثقة العامة!

فهد الفانك
جو 24 : في غياب استطلاعات الرأي التي تقيس مزاج المواطنين ودرجة الثقة التي يشعرون بها بمقياس تقييمهم للواقع الحاضر ، وتوقعاتهم للمستقبل ، والمخاوف التي قد تساورهم ، فإن المعيار الجاهز لقياس الوضع الاقتصادي والثقة العامة هو حركة احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية.

يدل الارتفاع على نجاح اقتصادي وارتفاع درجة الثقة ، بما في ذلك تحويل بعض ما يملكه المواطنون بالدولار إلى دناينر. و يدل الانخفاض على حدوث عجز وانخفاض درجة الثقة العامة ، بما في ذلك تحويل بعض الدنانير إلى دولارات أو نقلها للخارج.

احتياطي البنك المركزي في حالـة ارتفاع حتى تجاوز 14 مليار دولار ، وهو أعلى مستوى يسجله منذ تأسيس البنك المركزي قبل خمسين عاماً.

لا يمكن أن يتواصل الارتفاع شهراً بعد آخر إلى ما لا نهاية ، فالرصيد يتقلب من شهر إلى آخر ، ويقاس الاتجاه العام بمقارنة الرصيد الراهن بما كان عليه في نفس الوقت من السنة السابقة.

سجل احتياطي البنك المركزي أعلى رقم في نهاية آب الماضي عندما بلغ 14538 مليون دولار ، لكنه انخفض في ايلول بمقدار 205 ملايين دولار ، وفي تشرين الاول بمقدار 120 مليون دولار ، مما يشير إلى أنه وصل إلى حالة من الاستقرار بحيث يظل يتراوح حول 14 مليار دولار لبعض الوقت.

يملك البنك المركزي موجودات أجنبية لا يدخلها في حساب الاحتياطي مثل حقـوق السحب الخاصة والذهب والمبالغ المستحقة على اتفاقيات تجارة حرة ، كما أنه يستبعد ما لديه من دولارات تمثل ودائع البنوك التجارية وغير المقيمين.
كنا دائماً نميز بين احتياطي البنك المركزي واحتياطي المملكة من العملات الأجنبية. وكانت الفرضية أن احتياطي المملكة يتكون من جزئين: رسمي في البنك المركزي وخاص في البنوك التجارية.

بالرجوع إلى موجودات ومطلوبات البنوك بالعملة الأجنبية كما في نهاية تشرين الأول نجد أن صافي الموجودات الأجنبية سالب بمقدار 105 ملايين دينار ، فالبنوك تراهن على الدينار ، وتحـّول بعض ودائع الجمهور لديها بالدولار إلى دنانير من البنك المركزي لتكسب سعر الفائدة على الدينار ، خاصة وأن دولارات الجمهور المودعة لديها لا تكلفها شيئاً ، لأن الفوائد على الدولار قريبة من الصفر.


(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news