jo24_banner
jo24_banner

نشطاء ينتقدون محاولات خلق الاصطفاف الاقليمي بين الاردنيين

نشطاء ينتقدون محاولات خلق الاصطفاف الاقليمي بين الاردنيين
جو 24 :

انتقد نشطاء من الحراك الشبابي ما تضمنه بيان أصدرته "مبادرة المواطنة المتساوية"، معتبرين أن هذه المبادرة "تهدف إلى خلق انقسام عامودي في المجتمع الأردني عبر الاختباء وراء المصطلحات الرنانة والنبيلة مثل المواطنة والعدالة والديمقراطية".

وأكد النشطاء في بيان صادر عنهم ان "مشاركة كافة مكونات المجتمع الاردني في الحراك السياسي والاجتماعي والعمل العام هو واجب وطني.. ولا يمكن ربطه بشكل متوتر بالحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني".

وتاليا نص البيان كما ورد لـ jo24

تداعت مجموعات شبابية من ناشطين ومواطنين من كافة ارجاء الوطن للحوار والنقاش الهاديء حول ما جاء في البيان التي اصدرته مجموعة من النخب السياسية تسمي نفسها "مبادرة المواطنة المتساوية" وهي بهذا البيان المثير للجدل والشبهات والاحتقان قد أظهرت نفسها بشكل لا يحتاج التأويل،

اتضحت الوظيفة التي تؤديها هذه المجموعة في صناعة حالة متخيلة من صراع عامودي يقسم المجتمع، ولن تقوى على اخفاء ذلك مهما حاولت أن تخفيه بالعديد من المصطلحات الرنانة والنبيلة مثل المواطنة والعدالة والديمقراطية !

وإن هذا البيان جاء ليضع حدا لكل محاولات خلق التوتر أو الاصطفاف الاقليمي بين المواطنين وبذلك نؤكد ونوقع على ما يلي :
1- لا يوجد فئة من النسيج الاجتماعي أو مجموعة من المواطنين تشترك بعوامل اجتماعية معينة مثل الاصل أو العرق قادر على تمثيلها أحد أو أنه قد تم تخويله بتمثيلها سياسياً او/و اجتماعياً او/و حقوقياً وأن مصالح جميع مكونات النسيج الوطني هي جزء من النسيج الاجتماعي دون تباكي أو مزيد من العهر السياسي المعلن والغير معلن ونعلمه جميعاً من مواقف وبيانات وتصريحات سابقة لهم .

2- بناءً على النقطة السابقة فإننا نؤكد أنه لا يوجد شخصية عامة أو تدعي الرمزية أو نائب أو حزب أو جماعة أو "عائلة" بعينها تمثل أي مكون من مكونات المجتمع الاردني بناءً على العرق أو الاصل وكل من يدعي ذلك او يقدم نفسه أمام الخارج أو الاعلام أو يفاوض داخلياً باسم هذه الفئة فهو كاذب لا يمثلنا ولا يمثلها وسيلاحق ويفضح دوره المشبوه أمام الجميع لانه لا يمكن أن يرضى أحد بذلك بأن يعبر أيا كان عن مطامعه أو مطالبه الاجتماعية والسياسية او زيادة حصص في البرلمان على أساس العرق أو الاصل وبشكل جماعي. وإنما لدينا مطالب كمواطنين أردنيين اجتماعية وسياسية من الشمال الى الجنوب تتلخص في حماية الاردن بالدم والجهد من أية أخطار خارجية ومكافحة الفساد وتعديل الدستور واستعادة المقدرات المنهوبة والمباعة للأجنبي والتوزيع العادل للثروة بين كل محافظات الاردن وتأمين حياة كريمة قوامها التعليم المجاني والتأمين الصحي وفرص العمل الكريم .

3- إن ما قامت ببثه هذه المجموعة في بيانها من أفكار وأطروحات لمشاريع مسمومة قاتلة لن نسمح به ولن يحمد عقباه إذا ما استمرت في المزايدة على هذا الوطن ونعلم جميعاً أن هؤلاء "البرجوازيين" لم يعلموا ماذا أصاب قرى الطفيلة من حالات متزايدة النسبة من مرض السل بسبب التهميش و الفقر ، لأن البرجوازية وتحالفاتها أقرب إلى النظام في التفكير حتى وإن ادعت انها في الصفوف الوطنية، ولأنها كذلك فلا بد أن تتضح هذه المشكلة ببعدين أ) اولهما الصراع الطبقي بيننا وبينهم نحن المسحوقين والفقراء من شمال الاردن الى جنوبه ضد هذا المعسكر الطبقي البرجوازي من الطغمة الفاسدة والبرجوازيين التصفويين لحقوق الشعب التاريخية ولمقدراته وموارده فلن يقف عاجزا بعد اليوم وبنفس الدرجة ابن الوحدات والمفرق والاغوار والرمثا والكرك والبقعة والزرقا في مواجهة هذا الخطر الداهم المقلق.

وأخيراً إن مشاركة كافة مكونات المجتمع الاردني في الحراك السياسي والاجتماعي والعمل العام هو واجب وطني ومصدر فخر وقوة للجميع لا مصدر خوف وهو الحامي الوحيد من أي خطر خارجي أو داخلي ولا يمكن ربطه بشكل متوتر بالحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني حق العودة وتقرير المصير أو مؤثرٍ عليه ولا يعني إسقاطه للمكون الاجتماعي المعني به لانه حق جماعي وفردي وثابت ومقدس من ثوابت الاردنيين جميعاً لا مساومة عليه والعمل بشكل جاد على :

1- وضع الخطط المرحلية والاستراتيجية لاعادة اللاجئين الى الاراضي الفلسطينية سواء بشكل مرحلي للمناطق الممكن العوده اليها بالمدى المنظور في الضفة الغربية او غزة والعمل بشكل استراتيجي لهدم دولة الكيان باعادة لاجئ ال٤٨ .. كل الى اراضيه .
2- مقاومة الاسباب التي تدفع الفلسطينين المتواجدين في كافة الاراضي الفلسطينية سواء في الضفة الغربية او غزة او الداخل المحتل الى الهجره والخروج منها.


ابراهيم الجمزاوي
معاذ العزة
لين الخياط
أحمد عدوان
ليلى مصطفى
معاذ أبو عون
عبدالله محادين
خالد الناطور
حمزة رشيد
مهدي السعافين
عبدالحميد البيطار
احمد بدوي
محمد النجار
زين المصري
علاء أحمد عيون
المحامي علي ابراهيم البرايسة
علاء موسى الفزاع
جواد علي الجزازي
خالد محمد الطيراوي
إياد مجاهد التميمي
فلاح أديهم المسلم
مجدي أحمد القرعومة
إياد مجاهد التميمي
ربيع خوري
أنس الناطور
فارس متروك الشديفات
آية الموسى
جواد مازن الجعافرة
نذير حمدالله العناسوة
مثنى محمود ابراهيم العكور
خالد محمود التميمي
محمد يوسف السليمات
جمال محمد شاكر
أمين صالح الذنيبات
محمد عدنان الروسان
سفيان خالد علوان
مبارك محمد درادكة
نبيل إميل مدانات
محمد جميل قبها
أسامة ابراهيم حداد
فراس جعفر ابو رمان
مازن محمد السرطاوي
رامي سليمان خليفات
محمد قطيش
أيمن حسين النعيمات
د. عايش النوايسة
خالد سالم عليان
مفلح أحمد الصوالحة
إيهاب نورالدين عبيدات
محمد علد العزيز البدور
زيد النجار
د. محمد عبدربه الخوالدة
سماء أحمد الصلاج
ليث أحمد الإبراهيم
ياسين محمد المطارنة
هادي عبدالفتاح السلوادي
ابراهيم "محمد قاسم " الجعبري

تابعو الأردن 24 على google news