jo24_banner
jo24_banner

اليساريون والقوميون من وسط البلد: حرية حرية.. مش مكارم ملكية "فيديو وصور"

اليساريون والقوميون من وسط البلد: حرية حرية.. مش مكارم ملكية فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - شارك المئات في المسيرة التي نظمها ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية بعد صلاة الجمعة في وسط البلد تحت شعار: 'لا.. للنهج الاقتصادي السائد، والإذعان لوصفات واملاءات صندوق النقد الدولي'.

وندد المشاركون بالنهج الاقتصادي السائد وارتهان السياسات الرسمية لإملاءات صندوق النقد والبنك الدوليين، مطالبين بإلغاء قرار رفع أسعار البنزين والسولار وعدم الاكتفاء بتجميده.

الأمين العام للحزب الشيوعي الدكتور منير حمارنة قال في تصريح لـjo24: "إن قرار رفع الاسعار الأخير يكشف حجم التبعية للنظام السياسي الأردني الذي يرضخ ويستجيب لكل املاءات صندوق النقد الدولي والقوى الامبريالية الخارجية"، وأضاف حمارنة: "نلاحظ أيضا أن كل اتجاهات النظام العامة هي لجيوب المواطنين الذين أصبحوا غير قادرين على تحمل غلاء المعيشة الكبير والتي يرتبها النظام الاجتماعي والاقتصادي في البلد".

وطالب حمارنة بالغاء قرار رفع أسعار المحروقات وعدم الاكتفاء بتجميدها، مشيرا إلى أنه لم يكن الخيار الأخير للحكومة الأردنية، وأنه "تنفيذ لاملاءات صندوق النقد الدولي"

وطالب حمارنة بتعديل قانون الانتخاب ليصبح عصريا ويسمح "بحسن تمثيل الشعب الأردني في البرلمان القادم"، مؤكدا على ضرورة تحقيق إصلاح شامل سياسي واقتصادي "ينهي النهج الذي أدى إلى إفقار الجماهير".

من جانبه قال عضو اللجنة المركزية لحزب الوحدة الشعبية، هشام علقم، في تصريح لـ jo24 إن ما يشهده الأردن من أزمة اقتصادية خانقة هو نتيجة طبيعية لرهن القرار الاقتصادي والسياسي باملاءات واشتراطات المؤسسات المالية الدولية، منوهاً في ذات السياق إلى أنه لا يمكن صنع قرار وطني مستقل إلا بتغيير هذه السياسات التي كرست تبعية الأردن للمركز الرأسمالي العالمي.


وشدد علقم على أنه لا يمكن تحقيق الإصلاح السياسي المنشود دون التراجع عن نهج الخصخصة وبيع المؤسسات الوطنية، مشيراً إلى ضرورة تحقيق الاستقلال الاقتصادي حتى يكون للأردن قراره المستقل وسيادته الوطنية.

وأشار إلى ان قوى الفساد والاستبداد التي نهبت الثروات الوطنية تشكل العقبة الأولى أمام عجلة التغيير التي تفرضها حركة التاريخ من أجل تحقيق أردن وطني ديمقراطي.

وصدحت حناجر المشاركين بشعارات منها :

لا لقانون الانتخاب.. يسقط مجلس النواب
علي الصوت في عمان.. لا لتعيين الأعيان
والقصة مش لقمة عيش.. والقصة قصة كرامة
بدنا حقوق وطنية.. مش مكارم ملكية
بالارادة الشعبية .. مش بالشفقة الملكية
حرية حرية.. مش مكارم ملكية
ثورة ثورة شعبية.. بدنا ننول الحرية
والشعب اصدر قرار .. فليسقط حكم التجار
نهج الفاسد والسمسار .. هو الي غلى الاسعار
هذه حقوق وطنية .. مش مكارم ملكية
ولما نزلنا ع الدوار .. جمدنا رفع الاسعار
للأردن احنا حراس ... والشعب هو الاساس
علي رايات اليسار ... الوطن مش للتجار
من الرمثا للأغوار .. رح نسقط نهج السمسار
وينك يا هبة نيسان .. عيدي العزة للأوطان
يا طراونة اسمع زين .. ويا سمسار اليمين ..
في الاردن عنا احرار.. مش عبيد للتجار


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news