jo24_banner
jo24_banner

سائقو شاحنات أجانب يعملون في شركات نقل أردنية بشكل مخالف للقانون

سائقو شاحنات أجانب يعملون في شركات نقل أردنية بشكل مخالف للقانون
جو 24 :

اجتماع للنقل البري اليوم لبحث التجاوزات في رخص السوق والسواقين
عدم معرفة السائقين الاجانب بالطرق داخل المملكة تسبب بالعديد من حوادث السير.

يشهد قطاع النقل البري تجاوزات مخالفة لقانون النقل الاردني خاصة فيما يتعلق بسائقي الشاحنات وجنسياتهم والمؤهلات التي يجب توفرها لقيادة مركبات الشحن، في الوقت الذي تعقد هيئة النقل البري اليوم اجتماعا للنظر في هذه الظاهرة ..

و قامت  احدى الشركات الاستشارية في الاردن  باجراء دراسة ومسوحات أشارت الى وجود تجاوزات ومخالفات لقانون النقل البري في الاردن تتمثل بوجود العديد من سائقي الشاحنات في الاردن والعاملين ضمن شركات النقل الاردنية الذين لا يملكون المؤهلات التي تستوجب توفرها في السائقين لقيادة الشاحنات على الطرق، اضافة الى مزاولة هذه المهنة "القيادة" جنسيات اجنبية وهو ما يشكل مخالفة لقانون النقل الاردني.

وقال المصدر انه بناء على ذلك قررت هيئة النقل البري عقد اجتماع غدا يضم كافة الجهات المختصة ذات العلاقة للتباحث في هذا الموضوع.
واضاف ان الدراسة اكدت قيام شركات النقل في الاردن بمخالفة قانون النقل الاردني خاصة فيما يتعلق بتوظيف سائقين اجانب للشاحنات رغم ان القانون الاردني يعتبر هذه المهنة "مغلقة" امام العمالة الوافدة.

وتابع قائلا ان بعض الشركات تقوم وبشكل مخالف للقانون بتوظيف سائقين من عدة جنسيات ابرزها الهندية والباكستانية والسودانية والفلبينية لقيادة الشاحنات على الطرق، على طريق عمان – بغداد، وذلك في محاولة للتقليل من التكاليف التي يترتب عليها توظيف السائقين الأردنيين في هذه المهنة.
وقال ان هذه الشركات تقوم بمحاسبة السائقين الاجانب على اساس عدد الرحلات التي يقومون بها وليس براتب شهري.

وأشار انه بسبب وجود العديد من السائقين للشاحنات من الجنسية الاجنبية والذين يجهلون الطرق في الاردن، فانهم يتسببون بالعديد من الحوادث على الطرقات كونهم يتبعون اساليب خاطئة في القيادة، وهو السبب الحقيقي وراء ارتفاع اعداد الحوادث للشاحنات الاردنية خلال الفترة الماضية، خاصة فيما يتعلق بموضوع نقل النفط.

في المقابل اكد المصدر ان الدراسة أشارت الى وجود أعداد كبيرة من سائقي الشاحنات لا يحملون الفئة السادسة من رخص السوق التي تؤهلهم لقيادة الشاحنات. العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير