jo24_banner
jo24_banner

بانوراما الحراك.. القوى الشعبية ترفع شعار "كسر القيد" والاسلاميون يستعدون للمواجهة

بانوراما الحراك.. القوى الشعبية ترفع شعار كسر القيد والاسلاميون يستعدون للمواجهة
جو 24 : الحركة الاسلامية عمدت إلى تحشيد أنصارها ومؤازريها في مختلف المسيرات والاعتصامات التي نظمتها بعدة مدن ومحافظات، تمهيداً للمسيرة الكبرى التي تعتزم الحركة تنظيمها في الخامس من تشرين الأول المقبل، حيث كان عنوان "إلا رسول الله" هو محور تلك المسيرات الذي تسعى الحركة عبره لاستنهاض وتعبئة كافة أنصارها من شمال البلاد إلى جنوبها.

وفي الوقت الذي كانت فيه الحركة الاسلامية تراكم جهدها عبر الفعاليات التي نظمتها استعدادا لمسيرة الخامس من تشرين الأول، تمحورت فعاليات الحراكات الشبابية والشعبية، والقوى القومية واليسارية، حول المطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، والتوقف عن مطاردة نشطاء الحراك، إلا أن هذا لم يمنع الأجهزة الأمنية من الاستمرار في حملتها، حيث اعتقلت الناشط في الحزب الشيوعي صهيب العساف، قبل أن يتم تكفيله إثر سوء وضعه الصحي، ومن المتوقع رغم هذا أن يتم تحويله إلى المدعي العام.

وكان العساف قد اعتقل خلال اعتداء مجموعة من "البلطجية" وقوات الأمن على المشاركين في مسيرة وسط البلد، والتي نظمها الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير، تحت شعار 'الحرية للمعتقلين السياسيين'، حيث ندد المشاركون فيها بـ 'السياسة العرفية للنظام التي تمثلت اعتقال النشطاء السياسيين'، مؤكدين أن ما ممارسات السلطة تمهد 'لفرض أحكام عرفية بهدف إسكات الناس وتمرير سياسات الإفقار و التجويع'.

من جهة أخرى كان مطالب حماية حرية الصحافة بارزا في مختلف مسيرات واعتصامات الجمعة، حيث ندد المشاركون بمختلف تلك الفعاليات بقانون المطبوعات العرفي الذي يستهدف حرية الإعلام، ضمن حملة السلطة المحمومة لتكميم الأفواه وفرض صحافة الرأي الواحد.

وقد نظم الائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير في إربد اعتصاماً بعد صلاة الجمعة أمام المسجد الهاشمي، وذلك ضمن سلسلة الفعاليات التي ينظمها الائتلاف استمرارا للحراك الشعبي السلمي المطالب بالإصلاح الشامل ومحاربة الفساد.

وطالب المعتصمون بتشكيل حكومة إنقاذ وطني تقود حوارات مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني للوصول إلى صيغ توافقية يتم الالتزام بها، تمهيدا لإصلاحات تحقق مطالب الشعب الاردني.

من جهة أخرى خرج المئات من أبناء محافظة اربد في مسيرة انطلقت من مسجد الشيخ نوح القضاة في جامعة اليرموك وصولا إلى البوابة الشمالية للجامعة، تحت شعار رفض3.

وندد المشاركون في المسيرة بـ 'السياسة العرفية' التي بدأت الدولة الأردنية في انتهاجها مؤخرا، مطالبين برفع القبضة الأمنية عن الحياة السياسية والاجتماعية.

كما هاجم المشاركون إقرار قانون المطبوعات العرفي، مؤكدين على رفضهم سياسة تكميم الأفواه ومصادرة الحريات.

وشارك المئات من أبناء محافظة جرش في مسيرة 'جمعة الا رسول الله' التي دعا إليها ائتلاف جرش للاصلاح، حيث انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد الرحمة و صولا الى دوار القيروان.

وندد المشاركون في المسيرة بالإساءة التي تعرض لها رسولنا محمد صل الله عليه وسلم، و طالبوا بطرد السفير الامريكي و إغلاق السفارة الامريكية .

كما ألقيت كلمات طالب خلالها المتحدثون بالإفراج الفوري عن 'كافة المعتقلين من أبناء الاردن الاحرار الذين تحركوا لحماية الاردن من الفساد و المفسدين'.

وفي بلدة عنجرة شارك المئات في المسيرة التي انطلقت من امام مسجد المثنى ابن حارثه إلى رأس العين بدعوة من الحركة الإسلامية وتجمع جبل عجلون وتجمع عنجره للإصلاح.

وجاءت هذه المسيرة نصرة لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم واحتجاجا على الفيلم المسيء للرسول، حيث ردد المشاركون هتافات تندد بأمريكا والصهيونية، ودعوا الى الوقوف صفا واحدا لنصرة زعيم الأمة ومنقذ الإنسانية، بحسب الحضور.

وفي الرصيفة، أقامت الحركة الإسلامية بعد صلاة الجمعة وقفة احتجاجية أمام مسجد آمنة بنت وهب، للمطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد، وتنديدا بالإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم.

وهتف مئات المواطنين الذين شاركوا في الوقفة: 'الشعب يريد إصلاح النظام'، 'الشعب يريد محاسبة الفاسدين'، 'إحنا إحنا جايين.. رح نخلع الفاسدين'، 'بالروح بالدم نفديك رسول الله

ونفذ المئات من أبناء حي الطفايلة في عمان مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد جعفر الطيار وجابت أزقة وشواع الحي وصولا إلى صيدلية غسان.

وطالب المشاركون بالإفراج عن معتقلي الرأي ونشطاء الحراك، منددين بالسطوة الأمنية على الحياة السياسية.

وشددو على ضرورة الاستجابة لمطالب الشارع الأردني بإنجاز الإصلاح السياسي واجتثاث الفساد ومحاسبة المسؤولين عن نهب ثروات الوطن.

وفي الطفيلة، انطلقت عقب صلاة الجمعة مسيرة من أمام مسجد الطفيلة الكبير إلى مبنى المحافظة تحت شعار 'جمعة كسر القيد'.

ونددالمشاركون في المسيرة بقانون المطبوعات المعدل، كما طالبوا بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الحراك الشعبي.

وهتف المشاركون هتافات تجاوزت 'الخطوط الحمراء' وركزوا على نفس الهتافات التي اعتقل بسببها النشطاء السياسيين.

كما شارك المئات في الاعتصام الذي دعا إليه الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك، تحت شعار 'جمعة الانتصار للوطن والعتقلين'، وذلك في ميدان صلاح الدين في وسط المدينة.

وندد المشاركون باعتقال نشطاء الحراك 'في الوقت الذي لا يحاسب فيه الفاسدون الذين نهبوا مقدرات وخيرات الوطن'.

واستنكروا السياسات العرفية التي تنتهجها السلطة في مواجهة المطالب الشعبية المشروعة.


وفي معان، نظمت الحركة الاسلامية مسيرة انطلقت من أمام مسجد معان الكبير بعد صلاة الجمعة، استنكارا لما صدر من اساءة للمسلمين عبر بث فيلم يسيء للرسول عليه الصلاة و السلام ،وللمطالبة بطرد السفيرين الامريكي والاسرائيلي من الاردن.

وندد المشاركون بسكوت الانظمة العربية عما يحدث من استهزاء بالرسول –صلى الله عليه وسلم – وأحرقوا العلمين الامريكي و الاسرائيلي خلال الاعتصام الذي تلى المسيرة.
تابعو الأردن 24 على google news