2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

في جمعة "استعادة الميناء".. حراك الكرك يطلق أهزوجة "هبت النار"

في جمعة استعادة الميناء.. حراك الكرك يطلق أهزوجة هبت النار
جو 24 :

نظم الحراك الشبابي والشعبي بمحافظة الكرك بعد صلاة ظهر الجمعة اعتصام "جمعة استعادة الميناء" بالتزامن مع خروج مسيرات تحت ذات العنوان بعدة محافظات.

ورفع المشاركون بالاعتصام من أمام ميدان صلاح الدين الايوبي بوسط المدينة الاعلام الاردنية واليافطات والشعارات التي تطالب باعادة الشركات والثروات الوطنية التي تم خصخصتها ومن بينها ميناء العقبة .كما رفعت بالاعتصام شعارات تطالب بوقف المعاجلة الامنية للازمة التي يعيشها الوطن حاليا جراء توقف مسيرة الاصلاح . ووقف الملاحقات القضائية بحق النشطاء بالحراكات الشعبية.

وهتف المشاركون بالاعتصام هتافات طاولت الحكومة ومجلس النواب والسفارة الصهيونية ومن أبرز الهتافات:

اهزوجة كركية وطنية بعنوان :هبت النار
هبت النار والبارود غنّا.....بدنا حرية وبدنا نعيد وطنا
هبت النار بدنا نعيد هبتنا ... بأيد الاحرار تتحرر بلدنا
هبت النار واسمع ساكن رغداني .. نفذ مطلبنا والا نعيد نيساني !!!
هبت النار من الكرك الطفيلة .....نطلب حرية وما نرضى بديله
هبت النار ما بدنا مكارم ......بدنا حقوقنا نرجعها من الظالم
هبت النار هبتنا وطنية .....احنا اردنية ما نرضى الدنيّه
هبت النار وفي عنا قضية ....بدنا اصلاحات ومطالب جذرية
هبت النار وبوصلتنا هي ..... فلسطين تبقى حرة وعربية
هبت النار بالرمثا وعمانِ ......حاسب الفاسد وارجع حق خواني
هبت النار يا اربد قودينا ....نحرر بلدنا ونرجع اراضينا
هبت النار بكل ارضك وطنا ...والشعب عاهد بنحرر وطنا
هبت النار واسمعني يا فاسد ....لبلاد بلادي وانا الك قاعد
هبت النار وحيولي السلطية ....كلهم نشامى وما يرضو الدنيه
هبت النار كرامة كرامة احنا الكركية مع كل النشامى ...بدنا بلدنا وبدِما
نفديها

وطالب المشاركون بالاعتصام بالعمل على اجراء انتخابات نيابية جديدة وفقا لقانون انتخابات يلبي مصوطالب المعتصمين بالإفراج الفوري عن المعتقلين وتحميل مسئولية أي أذى يصيب المضربين عن الطعام في المعتقل وخارجه.

ووجهوا تحية للنشطاء الذين يدخلون يومهم الثالث بمعركة "الأمعاء الخاوية" تضامناً مع المعتقلين.

وأصدر الحراك بنهاية الاعتصام بياناً اكد على ان الحراك الشعبي يخرج اليوم للتأكيد على على ضرورة استعادة كافة المؤسسات السيادية الاقتصادية التي تم بيعها بابخس الاثمان وبصفقات فاسدة دلت على استهتار صانع القرار بمقدرات الوطن وبمصالح الشعب الاردني.

وشدد البيان على ان تغييب الرقابة وتزوير المجالس النيابية كان الهدف منه التلاعب بمستقبل البلاد والعباد وسرقة مستقبلهم وتبذير مقدرات البلاد دون رقيب .

وخاطب البيان النظام الاردني بأن سياسة صم الآذان عن مطالب الشعب للاصلاح والمماطلة لشراء الوقت لن تؤدي الى زيادة الاحتقان والمضي قدما في تصعيد غير مبرر ، لافتا الى الحراك الشعبي ماضي في طريقة حتى يتحقق الاصلاح.

وفيما يلي نص البيان:

يا أبناء شعبنا الاردني الابي

في ظل سياسات ادارة الظهر للمطالب الشعبية في تفعيل مكافحة الفساد و الانصياع لارادة الجماهير في تحقيق الاصلاح المنشود ، يخرج ابناء الاردن الشرفاء للاعلان عن رفضهم القاطع للسياسات الرسمية التي تنتهج الوسائل الامنية في التعاطي مع نشطاء الحراك واهمة انها بهذا الحل تسكت الاصوات المطالبة بالاصلاح .



اننا نخرج اليوم في جمعة استرداد ميناء العقبة للتأكيد على ضرورة استعادة كافة المؤسسات السيادية الاقتصادية التي بيعت بابخس الاثمان وبصفقات فاسدة دللت على استهتار صناع القرار بمقدرات الوطن ، وبمستقبل ابنائه ولنؤكد كذلك على ان خيار الاصلاح ومكافحة الفساد لا محيد عنه مهما كلف الثمن ، واننا لن نقبل اعادة عقارب الزمن الى الوراء . فالفاسد مكانه خلف القضبان والاصلاح قدر الاردن والحل الامني مرفوض جملة وتفصيلا.

يا ابناء شعبنا البطل

ان بيع ميناء العقبة . الميناء الوحيد للبلاد يدلل على مدى استهتار السلطة التنفيذية بمقدرات الوطن وفسادها واستئثارها بالقرار وتوريط البلاد بالتزامات لا قبل لها بها وهو امر يعني بداهة ان تغييب الرقابة وتزوير المجالس النيابية كان الهدف منه التلاعب بمستقبل البلاد والعباد وسرقة مستقبلهم وتبذير مقدرات البلاد.
إن القبضة الامنية الشديدة والقمع والعنف والتعذيب والتشويه ما كان ليحصل لو ان صناع القرار عقدوا العزم على الاصلاح ، لكن تلك القبضة وذلك القمع خير مثال على ان اركان القرار لا يزالون يماطلون ويشترون الوقت لعل مؤسسة الفساد تنجو من غضب الشارع.
ان بيع الميناء الوحيد ليس حالة معزولة عن سياق التفكير الفاسد والاستئثاري للسلطة التنفيذية ويدلل على ان السلطة المطلقة مفسدة مطلقة ، وان الارادة الشعبية قد عقدت العزم على انهاء هذه الحالة بالعودة الى الشعب بوصفه مصدر السلطات .
ان ذكرى هبة نيسان ,, تلك الهبة التي تلت أحكاما عرفيه وقمعا وعنفا كالذي نعيشه اليوم ، وتكشفت عن حرية وكرامة وإنهاء لعصر الأحكام العرفية بالقوة والضغط الشعبي حينما لم يفهم النظام وقتها . كما هو الحال اليوم .
عاش الحراك الشعبي الاردني
وعاش الوطن والشعب
الحراك الشبابي والشعبي الاردني
13نيسان

وقال الناطق الاعلامي باسم حراك الكرك باسل بشابشة لـ JO24 أن عدد المشاركين في الحراك بلغ نحو 1500 شخص من قوى الحراك الشبابي والاحزاب والشخصيات الوطنية .

وبين أن الحراك سوف يبقى مستمرا في عمله وسوف يسعى لضم المزيد من القوى المختلفة له.

..

..

..

تابعو الأردن 24 على google news